السبت، 04 مايو 2024 02:26 ص

"الكلاب الضالة" تسبب انقسامًا بالبرلمان.. برلمانى يطالب الحكومة بخطة للقضاء على الظاهرة.. ومواجهة داء الكلب بحلول عام 2030.. ونائبة تستنكر الطرق غير الآدمية فى التخلص منها.. ومطالب بحملات تطعيم وتعقيم

"الكلاب الضالة" تسبب انقسامًا بالبرلمان.. برلمانى يطالب الحكومة بخطة للقضاء على الظاهرة.. ومواجهة داء الكلب بحلول عام 2030.. ونائبة تستنكر الطرق غير الآدمية فى التخلص منها.. ومطالب بحملات تطعيم وتعقيم الكلاب الضالة
الإثنين، 02 يناير 2023 03:41 م
ندى سليم
على مدار دور الانعقاد السابق، وما زالت قضية انتشار الكلاب الضالة محل نزاع وخلاف دائم داخل البرلمان، وعلى الرغم من تقدم الكثير من أعضاء مجلس النواب بمشروعات قوانين تستهدف حل هذه القضية بمقترحات محددة تناولت كيفية التخلص الأمن وبشكل رحيم من الكلاب الضالة، لكن شكاوى العديد من الدوائر من هذه الظاهرة يجعل النواب في مأزق، خاصة مع تكرار بعض الحوادث التي تلحق أضرارا بالمارة، لاسيما الأطفال.

ومن جانبه طالب النائب محمد الحسينى، وكيل لجنة الإدارة المحلية الحكومة بسرعة العمل على مواجهة الكلاب الضالة والتي أصبحت منتشرة بشكل غير طبيعى في الشوارع العامة وفى المناطق المختلفة وينذر بأزمة بيئية غير عادية.
 
وتابع وكيل لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن انتشار الكلاب الضالة في الشوارع أصبح يرهب المواطنين، وغياب دور الطب البيطرى فى حل مشكلة الكلاب يعتبر أزمة، فدوره لا يشعر به أحد حتى الآن، وهى الأزمة تتفاقم ونطالب بحلها ولا جديد من قبل الحكومة في الموضوع.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أنه يجب على الحكومة سرعة عرض ما وصلت إليه خطة الدولة الاستراتيجية للتخلص ومواجهة داء الكلب بحلول عام 2030، وكيفية التعامل فى المرحلة المقبلة مع انتشار ظاهرة الكلاب الضالة فى الشوارع.
 
فى حين استنكرت، ميرفت عبد العظيم، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، التعامل غير الآدمى مع كلاب وقطط الشوارع، مؤكدة أنه لابد من تعديل القرار رقم 35 لسنة 1967، لا سيما المادة 12 التى تقضى بإعدام الكلاب والقطط بطرق عشوائية بالشوارع، موضحة أن تغييرها بات أمرا ضروريا،خاصة أن هذه القضية تحمل 4 جوانب تشمل الجانب الأخلاقى والدينى والإنسانى والأخير يتعلق بصورة مصر الخارجية.
 
وأكدت ميرفت عبد العظيم، أن قتل الكلاب والقطط الضالة بالشوارع يتم بصورة غير آدمية، وعلى المستوى الدينى فإن هذه الإبادة حراما شرعا، بجانب أن هذا يسهم فى حدوث خلل فى التوزان البيئى، لأن هذه الكائنات تؤدى وظيفة هامة فى التوزان البيئى أهمها الحد من تكاثر كائنات أخرى مثل الفئران، كما أن إعدامها يتم استخدمه لترويج صورة سلبية عن مصر خارجيا.
 
وأضافت أنه سبق التقدم بطلب إحاطة لتعديل المادة 12 من هذا القرار المتعلق بطرق التخلص من الكلاب الضالة، والتى يستخدم فى حملات إعدامها مواد سامة باهظة الثمن.
 
بينما طالبت النائبة سميرة الجزار، عضو مجلس النواب من الحكومة بوضع خطة لمواجهة ظاهرة تزايد عدد الكلاب الضالة بالتعقيم، ليتولى جميع المحافظين ومديرو مديريات الصحة والسكان ومديرو مديريات الطب البيطري على مستوى الجمهورية لتنفيذها لمواجهة كل ما يتعلق بملف انتشار الكلاب بمختلف المحافظات والمدن والمراكز والأحياء والقرى على مستوى الجمهورية، والتوقف عن قتل الكلاب والقطط الضالة.
 
كما طالبت بتنفيذ حملات التطعيم والتعقيم للكلاب الضالة التى أصبحت ذعراً وفزعاً كبيرين بدون مبرر حتى تصبح الكلاب آمنة مع المواطنين وحتى يطمئن المواطنون على أنفسهم وأطفالهم مع توفير مصل علاج عقر الكلاب فى مختلف المستشفيات والمراكز الطبية.
 
وأكدت النائبة سميرة الجزار، أن بعض الأهالي أكدوا أن هناك بعض الكلاب تعانى من مرض "الجرب" ويمكن علاجه بسهولة بوضع بودرة خاصة على الكلاب لحمايتهم وحماية المواطنين.

موضوعات متعلقة :

نص تعديلات قانون الشهر العقارى بالمجتمعات العمرانية بعد نشره بالجريدة الرسمية

النائبة هيام الطباخ: نشر الوعى بأهمية الثقافة ضرورة.. ويجب ضم متحدى الإعاقة لقصور الثقافة

محمد زين الدين يطالب بأهمية التوسع فى التصنيع الزراعى لعوائده الاقتصادية الكبرى

هل يجوز تفتيش "المحال" دون إذن؟.. المشرع أجاز لمأمورى الضبط القضائى دخول المحال وتفتيشها دون إخطار أو إذن مسبق.. 9 مخالفات تتسبب فى دخوله وغلقه.. أبرزها ممارسة أفعال مخلة بالنظام العام أو الآداب العامة

"المدارس الدولية.. وطمس الهوية".. برلمانيون: تحولت من أداة تعليم لسلاح جديد لطمس الهوية.. وتُكبد الأسر ملايين الجنيهات.. وتُسهم فى إخراج جيل جاهل بلغة وطنه وتعاليم دينه.. ومطالبات بإلزامها بتدريس اللغة العربية

"الدواءُ فيهِ سُم قاتل".. تحركات برلمانية للتصدى لـ"فوضى سوق الأدوية" والعقاقير المغشوشة.. الطحاوى: حقن مضاد حيوى مغشوشة تؤدى لمضاعفات تصل للوفاة.. وميرفت عبد العظيم: أدوية مجهولة تُباع بصيدليات "بير السلم"

"قول للى أكل الحرام يخاف".. حكم نهائي بحبس 4 أشقاء 6 أشهر لعدم تسليمهم الإرث لشقيقتهم.. المحكمة استندت على حكم المحكمة الدستورية الشهير.. والحيثيات تؤكد: ليس شرطا الفرز والتجنيب أو الريع أو القسمة

3 تشريعات و151 أداة رقابية أمام "النواب".. مشروعين لتحويل مصر لمركز عالمى للتجارة واللوجستيات.. ومشروع للبحث عن البترول بالصحراء الغربية.. ومواجهة وزير التموين بـ151 أداة رقابية عن ارتفاع الأسعار وتوفير السلع


print