الجمعة، 26 أبريل 2024 09:47 م

"الدواءُ فيهِ سُم قاتل".. تحركات برلمانية للتصدى لـ"فوضى سوق الأدوية" والعقاقير المغشوشة.. الطحاوى: حقن مضاد حيوى مغشوشة تؤدى لمضاعفات تصل للوفاة.. وميرفت عبد العظيم: أدوية مجهولة تُباع بصيدليات "بير السلم"

"الدواءُ فيهِ سُم قاتل".. تحركات برلمانية للتصدى لـ"فوضى سوق الأدوية" والعقاقير المغشوشة.. الطحاوى: حقن مضاد حيوى مغشوشة تؤدى لمضاعفات تصل للوفاة.. وميرفت عبد العظيم: أدوية مجهولة تُباع بصيدليات "بير السلم" الادويه
الأحد، 01 يناير 2023 06:00 م
كتبت هند عادل

يعانى سوق الأدوية من "فوضى شديدة"، كما وصفه عدد من أعضاء مجلس النواب خاصة بلجنة الشئون الصحية، فهناك العديد من الأدوية المغشوشة خاصة المضادات الحيوية التى تمثل خطورة بالغة على المرضى وتباع فى الصيدليات دون رقيب.

 

وتعقد لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، برئاسة الدكتور أشرف حاتم، رئيس اللجنة، اجتماعًا الثلاثاء المقبل، لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة الخاصة بالعديد من مشاكل القطاع الصحى ببعض المحافظات.

 

وتناقش اللجنة طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد الطحاوى حول غش بعض أنواع الحقن من المضادات الحيوية التى تؤدى إلى وقوع مضاعفات شديدة وأحيانا وفاة المرضى.

 

من جانبه أكد النائب أحمد الطحاوى، عضو لجنة الشئون الصحة بمجلس النواب، أن سوق الدواء يعانى من أزمة خطيرة للغاية وهى انتشار الأدوية المغشوشة خاصة المضادات الحيوية والتى لها تأثير بالغ الخطورة وقد يؤدى إلى الوفاه فى بعض الحالات.

 

وأوضح النائب أحمد الطحاوى، أنه ظهر فى السوق مضادات حيوية مغشوشة، وأن الأمر يتطلب تشديد الرقابة على المصانع الخاصة بتصنيع الأدوية ككل والمضادات الحيوية بشكل خاص وأيضا الرقابة على الصيدليات والتشديد عليهم بعدم شراء الأدوية من مصانع مجهولة .

 

وشدد عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، على ضرورة الامتناع عن شراء الأدوية من مصادر مجهولة، مؤكدا أن هناك أشخاص يحلصون على المضادات الحيوية ويعانون من مضاعفات شديدة بعضها قد تصل على حد الوفاة والأمر أصبح يحتاج إلى وقفة صارمة، ويجب على كل الشركات المصنعة للدوية فحص كل الأدوية التى لديها للتأكد من صلاحيتها من عدمه.

 

وأكدت النائبة ميرفت عبد العظيم، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، أن سوق الدواء به فوضى شديدة وهناك أدوية أدوية مغشوشة تباع فى الصيدليات التى تدار بدون ترخيص "تحت بير السلم"، وهو ما يمثل خطورة بالغة على صحة وحياة المواطنين.

 

وأوضحت النائبة ميرفت عبد العظيم، أنه توجد بالفعل فى الأسواق أدوية مغشوشة وبعضها يسبب مشاكل صحية غاية فى الخطورة، كما أن هناك أدوية تباع عبر المنصات الإلكترونية مجهوله المصدر دون رقابة أو معرفة مصدرها، ما يعد سوق خفى للدواء لا رقيب عليه.

 

وأكدت النائبة ميرفت عبد العظيم، أن الأمر أصبح فوضوى بشكل كبير ويحتاج إلى وقفة صارمة من جانب هيئة الدواء فى التفتيش والرقابة على الصيدليات وشركات الأدوية بجانب حملات جهاز حماية المستهلك لحماية صحة المواطنين من التلاعب بها.

 

وتقدمت النائبة إيرين سعيد عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة للمستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس مجلس النواب، موجه لرئيس مجلس الوزراء، ووزير الصحة و السكان بشأن توفير خدمات صحية آمنة للمريض المصرى، وعلى رأسها حمايته من الغش التجارى للأدوية.

 

وأكدت، أن هذه الخدمات تتلامس بشكل مباشر مع صحته بل وحياته، لافتة إلى أن وجود أصناف مغشوشة فى الأسواق المصرية أدت إلى وفاة الكثير من الأبرياء، فضلاً عن الإضرار بسمعة المنتج المحلى والاستثمار فى مجال الأدوية.

 

وأوضحت، أن هيئة الدواء المصرية تنشر بشكل دورى على الـwebsite الخاص بها منشورات دورية عن الأصناف المغشوشة، وكذا طريقة التفرقة بينهم وأرقام التشغيلات، إلا أن هذا غير كاف فلا يرى هذه المنشورات سوى النخبة.

 

وقالت: "نعلم تمام العلم أن عدد مفتشى الصيدلة داخل الهيئة لا يكفى للتصدى لهذه الظاهرة، واقتلاعها من جذورها، وغلق هذه المصانع والمخازن، مشددة على ضرورة توفير حلول سريعة وبديلة للتصدى لهذه الظاهرة، والتى تمس بشكل مباشر أمن وسلامة المواطن المصرى".

 

وأضافت: "يُعد عدم نقل مفتشى الصيدلة من وزارة الصحة لهيئة الدواء بدرجاتهم المالية إخلالاً واضحاً بقانون هيئة الدواء وإهدارًا للمال العام، حيث أن هؤلاء المفتشين بلا عمل و لا صلاحيات".


print