الإثنين، 29 أبريل 2024 07:13 م

وزير التموين فى مواجهة تحت القبة.. النواب يحاصرون "المصيلحى" بـ151 أداة رقابية بجلسة الثلاثاء المُقبل.. مطالبات بالكشف عن خطة الحكومة لضبط الأسواق وتوفير السلع الاستراتيجية.. وتوسيع قاعدة المستفيدين من الدعم

وزير التموين فى مواجهة تحت القبة.. النواب يحاصرون "المصيلحى" بـ151 أداة رقابية بجلسة الثلاثاء المُقبل.. مطالبات بالكشف عن خطة الحكومة لضبط الأسواق وتوفير السلع الاستراتيجية.. وتوسيع قاعدة المستفيدين من الدعم وزير التموين
الجمعة، 30 ديسمبر 2022 09:00 م
كتبت هند عادل

لا حديث يعلو على أسعار السلع الاستراتيجية والتى ارتفعت بشكل ملحوظ خلال الفترة الماضية وسط تساؤلات متتالية وبشكل يومى لوزير التموين عن دور الوزارة وأجهزتها فى مواجهة هذا الارتفاع الجنونى وتفعيل دورهم الرقابى لمراقبة حركة البيع والشراء بالأسواق.

 

 

وتشهد الجلسة العامة لمجلس النواب يوم الثلاثاء المقبل مواجهة حادة بين النواب ووزير التموين الدكتور على المصيلحى، حيث يواجه أعضاء المجلس الوزير بـ151 أداة رقابية ما بين طلبات إحاطة وأسئلة وطلبات مناقشة عامة، حيث تستعرض الجلسة 63 طلب إحاطة و12 سؤالًا عن سُبل الرقابة على الأسواق لمواجهة الاحتكار وارتفاع الأسعار ونقص بعض السلع، وخطة الحفاظ على المخزون الاستراتيجى لمواجهة أزمة الغذاء العالمية.

 

 

إلى جانب 4 طلبات مناقشة عامة مقدم من الأعضاء، عن سياسة الحكومة بشأن الحد من ارتفاع الأسعار، وعن سياسة الحكومة بشأن توفير كافة السلع الغذائية للمواطنين بأسعار مناسبة، وسياسة الحكومة بشأن تفعيل دور جهاز حماية المستهلك لمراقبة الأسواق وضبط ارتفاع الأسعار، وسياسة الحكومة بشأن توفير مخزون استراتيجى آمن من السلع الأساسية.

 

كما تشهد الجلسة أيضا نظر 34 طلب إحاطة وسؤالان وطلب مناقشة عامة عن أعمال تنقية بطاقات التموين وعن تصويب منظومة الدعم والخبز، حيث تناقش طلب المناقشة العامة مقدم من النائب نشوى رائف وعشرين عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن توسيع قاعدة المستفيدين من الدعم التموينى، وأيضا 16 طلب إحاطة وسؤال عن إنشاء المخابز ومستودعات الدقيق والمطاحن، وعن الرقابة على جودة رغيف الخبز.

 

 

هذا إلى جانب 3 طلبات إحاطة، و3 أسئلة، وطلب مناقشة عامة عن إجراءات وأسعار توريد المحاصيل، حيث طلب مناقشة عامة مقدم من النائب فتحى قنديل وتسعة عشر عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن زيادة سعر توريد طن قصب السكر.

 

 

وتناقش الجلسة أيضا طلبا إحاطة عن إنشاء وتشغيل منافذ وزارة التموين الاستهلاكية، وطلبا إحاطة عن إنشاء وتطوير مكاتب التموين، وطلبات إحاطة مقدمة من النائب طلعت عبد القوى، عن خطة الوزارة لتطوير مصنع أبو الهول وشركة الأسكندرية للزيوت والصابون بكفر الزيات، والنائبة فاطمة سليم، عن تفعيل رقابة جهاز حماية المستهلك على التجارة الإلكترونية، والنائب أحمد على إبراهيم عن توقف وزارة التموين عن تنفيذ بورصة السلع التموينية، والنائب محمد طلبة عن أزمة وكلاء السيارات، والنائب عبد الباسط الشرقاوى عن سوء تخزين زيت الطعام بمصانع الوزارة، والنائب عبد الله على مبروك عن الاستعانة ببعض الموظفين المحالين إلى المعاش بالعمل داخل مديريات التموين ويتقاضون مرتب ومعاش، وسؤال مقدم من النائب أحمد بلال البرلسى، عن ارتفاع أسعار منتجات مصانع التقطير بالحوامدية.

 

 

ويواصل نواب البرلمان تقديم أدواتهم الرقابية ضد وزير التموين دون توقف، وتقدمت النائبة آية فوزى، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى المستشار حنفى جبالى رئيس المجلس موجه إلى وزير التموين بشأن ارتفاع أسعار السلع الاستراتيجية.

 

وأوضحت، فى طلب الإحاطة أنه فى الفترة الماضية قد شهدنا الارتفاع الكبير فى أسعار السلع والمواد الغذائية التى تمس المواطن بشكل مباشر، بالإضافة عدم وضع رقابة على التجار مما نتج عنه التباين الكبير فى أسعار السلع، والتى أثر بشكل سلبى على الأوضاع المعيشية للمواطنين.

 


الأكثر قراءة



print