الجمعة، 26 أبريل 2024 11:20 ص

تساؤلات برلمانية يومية لوزير التموين..ما هي خطة الوزارة لتوفير مخزون آمن من السلع الاستراتيجية؟..الرقابه على الأسواق والتصدى لإحتكار التجار أولوية قصوى..وزياة أسواق الجمله والمنافذ يحمى المواطن من جشع التجار

تساؤلات برلمانية يومية لوزير التموين..ما هي خطة الوزارة لتوفير مخزون آمن من السلع الاستراتيجية؟..الرقابه على الأسواق والتصدى لإحتكار التجار أولوية قصوى..وزياة أسواق الجمله والمنافذ يحمى المواطن من جشع التجار وزير التموين
الأحد، 25 ديسمبر 2022 12:00 ص
كتبت هند عادل

 

تساؤلات يومية يوجهها نواب البرلمان لوزير التموين الدكتور على مصيلحى المسئول الأول عن توفير وتأمين السلع الإستراتيجية للمواطنين، والتصدى لجشع التجار الذين يستغلون المواطن ويرفعون الأسعار، حيث طالب النائب أحمد عاشور، الدكتور علي مصيلحي وزير التموين بالكشف عن خطته لتوفير مخزون آمن من السلع الغذائية لاسيما الاستراتيجية والأساسية خلال الفترة المقبلة، خاصة مع دخول موسم الشتاء، مما يزيد من استهلاك السلع الغذائية.

وشدد "عاشور" على أهمية أن يبعث وزير التموين برسائل طمأنينة للمواطنين، بوجود مخزون استراتيجي كافي من معظم السلع، خاصة الأساسية منها، يكفي لعدة أشهر قادمة، مع وضع الخطط اللازمة لضمان توفر السلع في جميع المحافظات، وعدم ندرتها، مما يزيد من سعرها.

وشدد "عاشور" على أهمية تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بتشديد الرقابة على الأسواق لضبط الأسعار، والتصدي بحزم وصرامة لأي مخالفات وتجاوزات وتلاعب في الأسعار واحتكار أو إخفاء السلع عن التداول في السوق، وتطبيق القانون والعقوبات المحددة على هذه التجاوزات والضرب بيد من حديد على كل من تسول له نفسه التلاعب في أسعار السلع، ويسبب ارتباك في السوق ويضر بحق المستهلك في توفر السلع بأسعار مناسبة، والتصدي لجشع التجار.

واقترح "عاشور" ضرورة زيادة عدد أسواق الجملة في المحافظات لتقليل هامش الزيادة في ثمن السلع وما يتبعه من زيادة أعباء الإنفاق على المواطن، مع أهمية توفير السلع والمنتجات بأسعار مناسبة بالتعاون مع الوزارات المعنية.

كما طالب النائب محمود شعلان، عضو مجلس النواب عن محافظة البحيرة، وزارتى التموين، والزراعة بالتعامل بحكمة ولين في ملف التسعير للسلع الاستراتيجية وفى المقدمة منها ملف الأرز والقمح وقصب السكر.

وأكد عضو مجلس النواب، أن الحكومة يجب عليها التعامل مع المزارعين بشئ من الحكمة، والتفهم الكامل لملف ارتفاع تكاليف الإنتاج، مما يشكل عبء على كاهل المزارعين، بالإضافة للظروف الاقتصادية التي يمر بها كافة المواطنين.

وتابع عضو مجلس النواب، أن طرح وزارة التموين والتجارة الداخلية كميات كبيرة من الأرز الأبيض بمنافذ المجمعات الاستهلاكية وفروع الشركات التابعة بسعر 14.5 جنيه للكيلو الأرز الأبيض المعبأ بجانب أيضا طرح الأرز على بطاقات التموين بسعر 10.5 جنيه، يساهم في تهدأت الأسواق، ومنع التلاعب بالأسواق.

من جانبها تقدمت النائبة دعاء عريبى، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بسؤال برلمانى إلى المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس المجلس، موجه إلى  وزير التموين بشأن توفير السلع الأساسية والضرورية للمواطن المصرى.

وأوضحت النائبة دعاء عريبى، فى السؤال: "فى ظل اهتمام الدولة المصرية بتوفير السلع الأساسية والضرورية للمواطن المصرى، ما هى الإجراءات التى اتخذتها وزارة التموين لتوفير كافه السلع الأساسية والضرورية بالمجمعات الاستهلاكية بالمحافظات؟، وأيضا ما هى الإجراءات التى اتخذتها الوزارة للرقابة على أسعار السلع الغذائية والاستهلاكية بالأسواق لحماية المواطن من جشع بعض التجار؟".

كما تقدم النائب أحمد إدريس عضو مجلس النواب بطلب إحاطة إلى رئيس مجلس النواب موجه إلى وزير التموين بشأن الكشف عن هي خطة الوزارة لتوفير مخزون آمن من السلع الغذائية لاسيما الاستراتيجية والأساسية خلال الفترة المقبلة، خاصة مع بدء موسم الشتاء، مما يزيد من استهلاك السلع الغذائية.

وأكد  في طلب الإحاطة أن الأمر أصبح يحتاج وبشكل عاجل وضروري الرقابة على الأسواق لضبط الأسعار وحماية المواطن البسيط من جشع التجار والتصدي بحزم وصرامة لأي مخالفات وتجاوزات وتلاعب في الأسعار واحتكار أو إخفاء السلع عن التداول في السوق، وتطبيق القانون والعقوبات المحددة على هذه التجاوزات والضرب بيد من حديد على كل من تسول له نفسه التلاعب في أسعار السلع، ويسبب ارتباك في السوق ويضر بحق المستهلك في توفر السلع بأسعار مناسبة، والتصدي لجشع التجار.

وطالب النائب احمد إدريس ضرورة زيادة عدد أسواق الجملة لتقليل هامش الزيادة في ثمن السلع وما يتبعه من زيادة أعباء الإنفاق على المواطن، مع أهمية توفير السلع والمنتجات بأسعار مناسبة بالتعاون مع الوزارات المعنية.

 


print