الأربعاء، 24 أبريل 2024 08:33 م

شرم الشيخ تستعد لقمة المناخ 2022.. استثمارات بـ103 ملايين جنيه لمنظومة النظافة تمهيدا لإعلانها مدينة خضراء

شرم الشيخ تستعد لقمة المناخ 2022.. استثمارات بـ103 ملايين جنيه لمنظومة النظافة تمهيدا لإعلانها مدينة خضراء وزارة البيئة
الأحد، 24 أبريل 2022 12:02 م
كتبت منال العيسوى
استعدادا لمؤتمر المناخ ، الذى تستضيفه مصر نوفمبر 2022 على أرض مدينة السلام بشرم الشيخ، واهتمام الدولة المصرية بملف التغيرات المناخية وحماية البيئة، للخروج بصورة مشرفة تعكس مكانة مصر دولياً، بدأ، العمل فى منظومة الإدارة المتكاملة للمخلفات بالمدينة، من أجل تحويلها إلى مدينة خضراء مستدامة.
 
 
تسعى المنظومة المتكاملة لإدارة المخلفات بشرم الشيخ إلى رفع كفاءة عمليات الجمع والنقل والمعالجة والتدوير للمخلفات. لضمان وجود منظومة مستدامة ومنتظمة وعلى أعلى مستوى من الكفاءة والانضباط، حتى لا تقل شرم عن المدن العالمية فى هذا المجال.
 
 
هناك عدد من الاستثمارات السريعة، تضمها منظومة المخلفات بالمحافظة، منها إقامة مصنع تدوير ومعالجة المخلفات، لإضافة بعض الخطوط الجديدة، بعد تسلم محافظ جنوب سيناء المدفن الصحى الآمن بشرم الشيخ، بتكلفة إجمالية وصلت إلى 35 مليون جنيه.
 
 
وتشهد شرم الشيخ أيضا عددا من مشروعات البنية التحتية، الخاصة بتطوير المنظومة المتكاملة لإدارة المخلفات الصلبة، والتى يبلغ حجم الاستثمارات فيها حوالى 103 ملايين جنيه.
 
 
وبعد استعراض العروض الفينة، سيتم اختيار شركة واحدة من بين الاربع شركات او تحالف، لتقوم بأعمال الجمع والنقل ونظافة الشوارع بعناية شديدة، نظراً لتميز مدينة شرم الشيخ، مما يجعلها أكثر احتياجا لتقديم خدمة متميزة تتناسب مع طبيعتها السياحية.
 
 
الشركة التى سيقع عليها الاختيار، ستبدأ فورا قبل انطلاق المؤتمر بوقت كاف، حيث سيتم البدء فى الأعمال بداية من شهر يونيو المقبل، استعداداً لاستضافة مصر لمؤتمر الأطراف الـ27 للتغيرات المناخية، لخوض التجربة كاملة و تلافى أى مشكلات قد تظهر خلال هذه الفترة.
 
 
وشملت منظومة النظافة بمحافظة سيناء الوضع فى الاعتبار سكان المجتمع المحلى وأبناء المحافظة من العاملين فى هذا المجال، للعمل فى المنظومة الجديدة، ضمن العروض الفنية المقدمة من الشركات الاربعة، و تقديم خطة تشغيل مبدئية، اضافة لخطة ميدانية مكثفة لشهرى أكتوبر ونوفمبر، مع تحديد أماكن مبيت عمال المنظومة، و مراعاة تشغيل البدو ودمجهم داخل هذه المنظومة.
 
 
من المعايير المطلوبة أيضا والتى يتم على أساسها اختيار الشركة المنفذة، ضرورة تقديم خطة زمنية للتشغيل واضحة محددة، وشاملة لكافة البنود السابقة، على أن تشمل هذه الخطة، خطة ثانوية خاصة بالانتشار والتغطية لسبعة احياء بمدينه شرم الشيخ.
 
 
ولابد أن تتضمن خطة عمل كل شركة، خطة الجمع والنقل للمخلفات من الأحياء والمساكن والفنادق، وتنظيف الشوارع والشواطئ والحدائق، وطرق جمع المخلفات الزراعية والاستفادة منها.
 
 
ستتسلم الشركة التى يقع عليها الاختيار مدفن صحى للمخلفات على أعلى مستوى، بشرط أن تقوم الشركة بالعمل على تأهيل المنطقة حول المدفن بالكامل.
 
 
وتشمل خطة المنظومة أيضا تسليم محطة معالجة وإعادة تدوير مخلفات مجهزة لاستقبال حوالى ١٤٠ طن يوميا على أن تقوم الشركة بتأهيل وإنشاء خطوط جديدة لاستيعاب كافة كمية المخلفات المتولدة من المدينة.
 
 
 محافظة جنوب سيناء ستقدم كل الدعم للشركة أو التحالف، الذى سيتم اختياره للعمل فى المنظومة من جانب الدولة ووضع كافة الإمكانيات للمساهمة فى إنجاح المؤتمر، لضمان النجاح الكامل للمنظومة وخروج المحافظة بصورة تليق باسم مصر عند استضافة مؤتمر المناخ، حتى تكون شرم الشيخ واجهة مشرفة لمصر أمام الرأى العام العالمى خلال استضافة المؤتمر.
 
 
جدير بالذكر أنه سيتم عقد اجتماع نهاية الاسبوع الحالى لاستكمال متابعة العروض الفنية المقدمة من هذه الشركات، والرد على بعض الاستفسارات التى طلبتها وزارة التنمية المحلية والبيئة والمحافظة.
 

الأكثر قراءة



print