الأربعاء، 01 مايو 2024 09:32 م

قضايا مهمة على مائدة لجان النواب غدا.. دعم ريادة الأعمال.. وتنظيم حيازة الحيوانات الخطرة.. واستكمال "حقوق المسنين" أبرز الملفات

قضايا مهمة على مائدة لجان النواب غدا.. دعم ريادة الأعمال.. وتنظيم حيازة الحيوانات الخطرة.. واستكمال "حقوق المسنين" أبرز الملفات مجلس النواب - صورة أرشيفية
الإثنين، 07 مارس 2022 10:11 ص
سمر سلامة

تجتمع 22 لجنة نوعية بمجلس النواب، غدا الثلاثاء، لمناقشة عدد من الملفات والقضايا الهامة، فمن المقرر أن تنظر لجنة الشئون الدستورية والتشريعية  مشروع قانون مقدم من النائب إيهاب رمزي، وستون نائباً آخرون، بتعديل بعض أحكام قانون حالات وإجراءات الطعن أمام محكمة النقض الصادر بالقانون رقم 57 لسنة 1959.

 

وتستكمل لجنة الشؤون الاقتصادية نظر ومناقشة قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بإصدار قانون التأمين الموحد، في اجتماع مشترك مع مكاتب لجان الشئون الدستورية والتشريعية، والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، والخطة والموازنة.

 

وتستعرض لجنة الشئون الإفريقية مذكرة بشأن مشروع القاهرة – كيب تاون، وتجتمع لجنة الدفاع والأمن القومي لنظر عدد من الملفات المحالة إليها.

                  

ومن المقرر أيضا أن تناقش لجنة الاقتراحات والشكاوى، 24 اقتراحا برغبة مقدمة من النواب أبرزها الاقتراح برغبة المقدم من النائب زكريا حسان، بشأن إنشاء مبنى التأمينات الاجتماعية بمدينة أخميم، بمحافظة سوهاج، والاقتراح برغبة المقدم من النائبة ألفت المزلاوي، بشأن إنشاء دور رعاية للفتيات الصغيرات بنفس المحافظة.

 

وتجتمع لجنة القوى العاملة، لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائبةإحسان شوقي، بشأن إمكانية إدراج العمال الذين خرجوا على المعاش قبل سن الستين في منظومة التأمين الصحي لحين النظر في قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات رقم 148 لسنة 2019".

                 

وتجتمع لجنة الصناعة لمناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائبةايفلين متى بطرس، بشأن تأخر هيئة التنمية الصناعية في تنفيذ طلبات المستثمرين الجادين لشراء أراض للتوسعة في نفس النشاط الاستثماري لزيادة الإنتاج الصناعي والتصدير، حسبما ورد بطلب الإحاطة، كذلك الطلب المقدم من النائب عبدالله أحمد لاشين، بشأن إقصاء محافظة الشرقية من مشروع المجمعات الصناعية، وخلو المجمعات الصناعية من التصنيع الزراعي، ما شأنه تحقيق قيمة مضافة للمنتج الزراعي وفتح آفاق تجارية وفرص تصديرية واستثمارية على أرض المحافظة.

 

وتناقش لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر،  رؤية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في دعم قطاع المشروعات الصغيرة وريادة الأعمال في الجامعات، وأوجه التنسيق مع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر والجهات ذات الصلة.

                  

ومن المقرر أيضا أن تناقش لجنة الطاقة والبيئة، طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد عبدالحكيم دراج، بشأن سرعة إنهاء توصيل الغاز الطبيعي لقرى الوحدة المحلية بميت عساس – مركز سمنود بمحافظة الغربية، وسرعة توصيل الغاز الطبيعي لباقي قرى الوحدة المحلية (كفر الثعبانية – كفر حسان – الناوية – محلة خلف – بهبيت الحجارة – طليمة)، وعدم توصيل الغاز الطبيعي لقرى الوحدة المحلية بميت حبيب – مركز سمنود بمحافظة الغربية.

 

كما تناقش اللجنة طلب الإحاطة المقدم من النائب عبدالمنعم شهاب، بشأن التأخر غير المبرر في توصيل الغاز الطبيعي لبعض قرى مركز طنطا بمحافظة الغربية مثل (صناديد – منشية جنزور – الرجدية – شبشير الحصة) رغم توصيل الصرف الصحي منذ عدة سنوات.

 

بالإَضافة إلى طلب الإحاطة المقدم من النائب غباشي محمد بدوى، بشأن عدم إدراج قريتي (تلبنت قيصر، شقرف) مركز طنطا بمحافظة الغربية في خطة توصيل الغاز الطبيعي للعام المالي 2021/2022 وإدراج قرى أخرى بدلاً منهما رغم التصاقهما بقرية برما والمنتهى إدخال الغاز الطبيعي لها.

                            

كما تناقش لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية،  طلب الإحاطة المقدم من النائب إبراهيم الديب، بشأن عدم السماح للمزارعين بزراعة تقاوي الذرة المعدلة وراثيًا في مصر رغم ارتفاع محتواها من البروتين النباتي وانتاجيتها المحصولية لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الاعلاف الحيوانية.، وطلب الإحاطة المقدم من النائب عصام ياسين، بشأن إجراءات المكافحة التي تتخذها وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي للتصدي لانتشار دودة الحشد الخريفية للحفاظ على إنتاجية المحاصيل الزراعية.

 

 

وتستكمل لجنة الزراعة اجتماعها بمناقشة مشروع قانون مقدم من النائب أحمد السجيني و(60) نائباً (أكثر من عشر عدد أعضاء المجلس) بإصدار قانون تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة واقتناء الكلاب، في اجتماع مشترك مع لجنة الشئون الدستورية والتشريعية.

 

كما تناقش اللجنة بعد ذلك طلب الإحاطة المقدم من النائب حمدي محمد حسن، بشأن إدارة الخزان الجوفي في مراكز الداخلة – بلاط – الفرافرة بمحافظة الوادي الجديد، في ظل انخفاض منسوب مياه الآبار لأكثر من 100م بعد ان كانت تعمل بالتدفق الذاتي الأمر الذي يحمل الزراع تكاليف تشغيل الآبار، وطلب الإحاطة المقدم من النائب محمود الشامي، بشأن اخطار الإدارة العامة للمياه الجوفية بمحافظة الغربية لمصانع الغزل والنسيج بمدينة المحلة الكبرى بضرورة ترخيص الآبار الجوفية الخاصة بهم في مدة لا تتجاوز أسبوع من تاريخه رغم ما تعانيه هذه المصانع من مشكلات.

 

أما فيما يتعلق بلجنة التعليم والبحث العلمي، فمن المقرر لها مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائبة منال نصر، بشأن دمج أصحاب الهمم (ذو الإعاقة البسيطة والمتوسطة القابلة للتدريب والتعليم) في مرحلة ما قبل التعليم العام (رياض الأطفال) والمرحلة الابتدائية بعد اختيار بعض الأماكن التعليمية المناسبة والمؤهلة لاستقبال هذه الفئة، ومناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائبة نجلاء العسيلي، بشأن وحدة نقل التكنولوجيا المتكاملة التابعة لجامعة أسيوط.

 

وتستكمل اللجنة اجتماعها لمناقشة الإحاطة المقدم من النائب أسامه متولي عبدالعاطي، بشأن عملية القبول بمدارس اللغات حيث يتم القبول بها بتنسيق جغرافي على مستوى المحافظة بالكامل، مما يتسبب في أن يكون القبول والتسجيل بالمدرسة شكلياً، ومناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائبة سكينة عبدالسلام سلامه فرج، بشأن أهمية منصة حصص مصر التعليمية في المنظومة التعليمية الجديدة.

                  

كما تناقش لجنة الشئون الدينية والأوقاف، طلب الإحاطة المقدم من النائب علاء أحمد عبدالنبي إبراهيم، بشأن الأسس التي يبنى عليها توزيع الفرش بالمساجد بمحافظة الشرقية، وطلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد علي إبراهيم محمود، بشأن التأخر في فرش العديد من مساجد المرج،  بمحافظة القاهرة.

 

كما تواصل لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة، مناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة بإصدار قانون حقوق المسنين.، في اجتماع مشترك مع مكاتب لجان التعليم والبحث العلمي، والشئون الصحية، والشباب والرياضة، والسياحة والطيران المدني، والاعلام والثقافة والاثار، والنقل والمواصلات، والخطة والموازنة، والشئون الدستورية والتشريعية.

 

وتناقش لجنة الإعلام والثقافة والآثار، طلب الإحاطة المقدم من النائبة مرثا محروس، بشأن انهيار سور الدير الأبيض في سوهاج، يعقب ذلك استعراض ما انتهى إليه تقرير اللجنة المشتركة بشأن مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 83 لسنة 1976 بإنشاء نقابة  الفنانين التشكيليين.

 

وتناقش لجنة السياحة والطيران المدني، ما ورد إلى اللجنة من ردود عن توصياتها بشأن طلبات الإحاطة والموضوعات التي تخص وزارة السياحة والآثار. 

                  

أما لجنة الشئون الصحية فمن المقرر مناقشة عدد من طلبات الإحاطة المقدمة من النواب أبرزها  الطلب المقدم من النائبة آية مدني، بشأن ارتفاع معدلات قوائم الانتظار في العلاج علي نفقة الدولة وما يترتب عليه من وفاة المواطنين، والطلب المقدم من النائبة شيماء محمود نبيه، بشأن بناء دور ثالث للإدارة الصحية بمدينة سلسي، بمحافظة الدقهلية حيث إن المبني يتكون من دورين ولا يكفي لاستقبال المواطنين المترددين عليه.

 

وتناقش لجنة النقل والمواصلات، أيضا عددا من طلبات الإحاطة أبرزها طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد أحمد فايد، بشأن سرعة رصف طريق بسيون/ طنطا حيث لم تتم صيانته أو ترميمه منذ سنوات مما أدى إلى كثرة الحوادث اليومية، و ضرورة توفير الاعتمادات المالية اللازمة لإقامة طريق مزدوج طنطا/ بسيون خاصة أن الطريق الحالي فردى وحالته سيئة.

 

والطلب المقدم من النائب محمود الشامي، بشأن ضرورة رصف طريق المحلة/ طنطا مع عمل التوسعة اللازمة للطريق وزيادة عدد الحارات المرورية، ورصف الطريق الدائري من مدخل مدينة المحلة بطول 11كم، ورصف طريق المحلة/ المنصورة بطول 22كم بنظام إعادة التدوير(FDR).

 

وتناقش لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات،  مشروع قانون بإنشاء صندوق مصر الرقمية المحال من الحكومة الى اللجنة المشتركة من لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وهيئتي مكتبي لجنتي الشئون الدستورية والتشريعية، الخطة الموازنة، بحضور ممثلي وزارات الدفاع، العدل، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والمالية، والتخطيط والتنمية الاقتصادية، والداخلية، وممثلي الجهاز المركزي للمحاسبات، والجهاز المركزي للتنظيم والادارة، والهيئة العامة للرقابة المالية.

                 

وتناقش لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير، عدد من  طلبات الإحاطة المقدمة من النواب أبرزهاإحلال وتجديد المساكن القديمة،  بمدينة دمنهور، محافظة البحيرة وإدراج مساحات داخل المخططات الجديدة لإقامة مجمعات إسكان اجتماعي، عدم تخصيص أماكن بالمخططات الجديدة لإنشاء وحدات سكنية وإحلال وتجديد المساكن القديمة بمدينة دمنهور .

                            

كما تناقش لجنة الشباب والرياضة، طلب الإحاطة المقدم من النائبة ولاء عبدالفتاح، بشأن منح ترخيص مزاولة المهنة بنقابة المهن الرياضية لغير المتخصصين. والطلب المقدم من النائبة اية مدني، بشأن تولى نقيب المهن الرياضية بمنصبه بالمخالفة للقانون، والطلب المقدم من النائب خالد بدوي، بشأن المخالفات المالية والإدارية بنقابة المهن الرياضية، والطلب المقدم من النائبة نشوى الشريف، بشأن تولى نقيب المهن الرياضية لمنصبه بالمخالفة القانون.

 

كما تناقش اللجنة طلب الإحاطة المقدم من النائب عمرو درويش، بشأن الغياب التام لنقابة المهن الرياضية في دعم الرياضيين بمحافظة القليوبية، والطلب المقدم من النائب محمود بدر، بشأن عدم قيام نقابة المهن الرياضية بالدور المخول لها طبقاً للقانون 3 لسنة 1978.

 

كما تبحث  لجنة حقوق الإنسان في اجتماعها اليوم الثلاثاء، الشكاوى الواردة إلى اللجنة.

 


الأكثر قراءة



print