الخميس، 25 أبريل 2024 07:03 ص

نشاط مكثف لمجلس النواب اليوم.. الجلسة العامة تناقش 3 مشروعات قوانين من الحكومة.. واللجان تبحث تأثير الزيادة السكانية على الأمن القومى

نشاط مكثف لمجلس النواب اليوم.. الجلسة العامة تناقش 3 مشروعات قوانين من الحكومة.. واللجان تبحث تأثير الزيادة السكانية على الأمن القومى مجلس النواب
الإثنين، 27 ديسمبر 2021 12:00 ص
سمر سلامة

يشهد مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى نشاطا مكثفا سواء على صعيد الجلسة العامة المقرر عقدها اليوم الاثنين، أو اللجان النوعية حيث تجتمع 25 لجنة مكتملة لمناقشة عدد كبير من الملفات والقضايا الهامة.

 

ومن المقرر أن يناقش المجلس، خلال الجلسة العامة اليوم الاثنين، تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الطاقة والبيئة، ومكتب لجنة الخطة والموازنة عن مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانونين رقمى 102 لسنة 1986 بإنشاء هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، و 203 لسنة 2014 بشأن تحفيز إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة، بإلغاء هيئة تنفيذ مشروعات المحطات المائية لتوليد الكهرباء ويهدف مشروع القانون إلى إلغاء هيئة تنفيذ مشروعات المحطات المائية لتوليد الكهرباء و أيلولة أصولها إلى هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة لكى تتولى تنفيذ مشروعات المحطات المائية ضمن أنشطة الطاقة المتجددة والعمل على تنميتها وذلك فى ضوء المتغيرات الحديثة التى طرأت على انخفاض أسعار تكنولوجيا الطاقات المتجددة و اتجاه الدولة نحو تشجيع زيادة مشاركة القطاع الخاص فى تنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة.

 

وتناقش أيضا تقرير اللجنة المشتركة من لجنة التعليم والبحث العلمى، ومكتب لجنة الخطة والموازنة عن مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم الجامعات الصادر بالقانون رقم (49) لسنة 1972 ويهدف مشروع القانون إلى زيادة المكافأة التى يتقاضاها عضو هيئة التدريس بعد بلوغه سن الستين وتعيينه أستاذاً متفرغاً، بحيث يكون له جميع الحقوق المقررة لأعضاء هيئة التدريس وعليهم واجباتهم فيما عدا تقلد المناصب الإدارية داخل الجامعات الخاضعة لأحكام هذا القانون.

 

وينظر أيضا خلال الجلسة 49 تقرير للجنة الاقتراحات والشكاوى عن اقتراحات برغبة مقدمة من النواب عن استكمال مرافق وخدمات بدوائرهم ومن المنتظر إحالة هذه التقارير للحكومة لاتخاذ اللازم بشأنها.

 

كما تنعقد اللجان النوعية مكتملة لمناقشة عدد كبير من الملفات والقضايا الهامة، ومن المقرر أن تناقش لجنة الشؤون التشريعية مشروع قانون مقدم من النائبة عبلة الهوارى بشأن تعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم 96 لسنة 1952 بشأن تنظيم الخبرة أمام جهات القضاء.

 

كما تناقش لجنة الخطة والموازنة الحساب الختامى لموازنة وزارة التربية والتعليم و التعليم الفنى للعام المالى 2020/2021، و(جامعة سوهاج – جامعة أسيوط – جامعة عين شمس – جامعة المنصورة) للعام المالى 2020/2021.

 

وتستكمل لجنة الشؤون الاقتصادية مناقشة قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بإصدار قانون التأمين الموحد، كما تستعرض لجنة الشؤون الخارجية جهود مصر فى الحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية، بحضور السفيرة نائلة جبر، رئيس اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة الهجرة غير الشرعية الإتجار بالبشر.

 

وتناقش لجنة الشؤون العربية طلب الإحاطة المقدم من النائبة شادية خضير، للسيد وزير الأوقاف عن كيفية إدارة الوقف الخيرى بالوطن العربى، وتستعرض لجنة الشؤون الأفريقية خطة وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة فى الشأن الأفريقى.

 

وتناقش لجنة الدفاع والأمن القومى تأثير الزيادة السكانية على الأمن القومى المصرى، بحضور الجهاز المركزى للتعبئة العامة والاحصاء، والمجلس القومى للسكان، كما تناقش لجنة الاقتراحات والشكاوى نحو 26 اقتراح برغبة مقدمة أعضاء البرلمان بشأن المرافق والخدمات بدوائرهم الانتخابية.

 

وتناقش لجنة القوى العاملة طلب الإحاطة المقدم من النائبة سولاف درويش، بشأن النظر فى إخراج جميع شرائح العاملين بجميع قطاعات الدولة أو العمالة غير المنتظمة أو أصحاب المعاشات من نظام شرائح الكهرباء، وتناقش لجنة الصناعة طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد سعد عوض الله، بشأن فرض رسوم إغراق على خام الـ B.V.C المفروضة على واردات الخام من أمريكا مما يُهدد عدد من المصانع العاملة فى هذه الصناعة بالتوقف، وبحث أسباب توقف مصنع ستيرينكيس بالدخيلة والذى ينتج خامة البولى ستيرين، وطلب الإحاطة المقدم من النائب محمد مصطفى السلاب، بشأن امتناع موردى الصوف الخام عن توريد احتياجات العاملين بالحرف اليدوية من الصوف وتفضيل تصديره خام إلى الخارج لارتفاع أسعاره العالمية.

 

وتناقش لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، معوقات الانتهاء من تنفيذ الــ (13) مجمعاً صناعياً للمشروعات الصغيرة على مستوى الجمهورية، والوقوف على الإجراءات والاشتراطات التى تم طرحها للشباب وأسباب ضعف نسب الإشغال بها.

 

كما تناقش لجنة الطاقة والبيئة طلبى إحاطة مقدمة من النواب أبرها بشأن   وجود عدد من كابلات الكهرباء بمياه ترعة بحر مويس الكيلو 56 – قرية أبو الديب بمحافظة الشرقية، وعدم تفعيل بند 7 من المادة (27) من قانون تنظيم الهيئات الشبابية والبند 7 من المادة (9) من قانون الرياضة والخاصين بالإعفاء من نسبة 75% مقابل استهلاك الكهرباء.

 

كما تناقش لجنة الزراعة والرى 8 طلبات إحاطة مقدمة من النواب بحضور ممثلى الحكومة، وتفتح لجنة التعليم والبحث العلمى ملف إلغاء التشعيب لطلاب العلمى بالثانوية العامة، وتناقش لجنة الشؤون الدينية طلبى احاطة مقدمة من النواب بشأن نظام العمل بالمعاهد الأزهرية.

 

كما تناقش لجنة التضامن الاجتماعى 5 طلبات إحاطة مقدمة من النواب بحضور ممثلى الحكومة أبرزها عن تعطيل الخدمات الالكترونية المقدمة لذوى الإعاقة.

 

كما تناقش لجنة الثقافة والاعلام مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن إصدار قانون بإنشاء صندوق السياحة والآثار، وتستكمل لجنة السياحة مناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن إصدار قانون المنشآت الفندقية والسياحية.


print