السبت، 27 أبريل 2024 05:27 م

كارثة الجبنة الفاسدة تصل "النواب".. بيان عاجل حول مصانع "بير السلم" بعد ضبط 37 طن جبن غير صالح للاستهلاك الآدمى بالمنوفية

كارثة الجبنة الفاسدة تصل "النواب".. بيان عاجل حول مصانع "بير السلم" بعد ضبط 37 طن جبن غير صالح للاستهلاك الآدمى بالمنوفية صورة للجبن المخالفة للمواصفات
الأحد، 19 ديسمبر 2021 04:55 م
كتب محمد أبو عوض

تمكنت الإدارة المحلية بمركز ومدينة تلا بمحافظة المنوفية، من ضبط مصنع لتصنيع الجبن غير مطابق للمواصفات عقب العثور على مواد بودرة حوائط وملح طعام فاسد منتهي الصلاحية وبعض المنتجات المتعفنة وألبان ماعز، مخزنة فى أجولة وملقاة فى مياه صرف صحى"، تأكد أنها تابعة للمصنع بحسب بيان محافظة المنوفية.

 

وشهدت مدينة تلا بالمنوفية تواجداً ملحوظاً لنواب البرلمان عقب الواقعة، حيث قال النائب كريم طلعت السادات، عضو مجلس النواب عن محافظة المنوفية، إن غياب دور وزارة الصحة والطب الوقائى عن القيام بواجباته سبب رئيسي في انتشار مصانع المواد والسلع الغذائية غير المطابقة للمواصفات، وخصوصاً بالقرى والنجوع والأقاليم.

 

وأوضح كريم طلعت السادات، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن محافظة المنوفية تشهد انعداما لرقابة وزارة الصحة على المنشآت والمحلات والمصانع الغذائية بشكل واضح، مؤكداً درجة رقابة الطب الوقائي على الأسواق صفر.

 

وأشار "السادات" إلى أنه بصدد تقديم طلب إلى رئيس مجلس النواب، لإلقاء بيان عاجل حول الواقعة، والحديث عن خطورة ما حدث وأثره على صحة المواطنين الأقاليم، والتي تعانى غيار الرقابة من قطاعات كثيرة وليس الطب الوقائى ووزارة الصحة فقط.

 

كارثة صحية

 

في سياق متصل قالت النائبة هناء سرور، عضو مجلس النواب عن محافظة المنوفية، عضو لجنة الصحة والسكان، إن الرقابة على الأسواق بشكل مستمر وممنهج يساهم فى مواجهة ضعاف النفوس المتلاعبين بأقوات وصحة المواطنين، فما حدث من ضبط مصنع لصناعة الجبن به بودرة حوائط وملح طعام فاسد منتهى الصلاحية وبعض المنتجات المتعفنة وألبان ماعز مخزنة في أجولة وملقاة في مياه صرف صحى، ينذر بكارثة صحية على كافة المستويات.

 

وتابعت عضو لجنة الصحة والسكان بمجلس النواب، في تصريحات لـ"برلمانى"، أن بيع واستهلاك المواطنين مثل هذه المنتجات يؤثر على صحة المواطنين ويساعد فى انتشار الأمراض الخطيرة مثل أمراض الكبد والسرطان، لذا لدينا استياء كبيرا مما حدث، ونطالب الحكومة بحملة مكبرة وواسعة على المحلات والأسواق بالقرى مراكز محافظة المنوفية، وعلى رأسها مركز تلا والشهداء، لتأكد من سلامة المنتجات الموجودة بها ومدى مطابقتها للمواصفات.

 

وأكدت عضو مجلس النواب عن محافظة المنوفية، المواطنين بسرعة الإبلاغ عن تلك المصانع التي تعمل -"تحت بير السلم"- خارج المنظومة الرسمية والتي تتسبب فى إصابة المواطنين بأمراض خطيرة، متابعة على الجميع تحمل المسئولية في مواجهة مثل هذه الأمور.  

 

محلية البرلمان تسأل: فين الحكومة؟

 

قال النائب محمد الحسينى، وكيل لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن غياب الرقابة من قبل وزارة الصناعة، ووزارة التنمية المحلية، ووزارة الزراعة، والصحة هو سبب أساسي في تواجد مصانع بير السلم، التي تهدد حياة المواطنين وسبب في انتشار الأمراض الخطيرة التي يعانى منها شريحة ليست بقليلة من المصريين.

 

وأستطرد وكيل لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، في تصريحات لـ"برلمانى" في تعليقه على ضبط رئيس مدينة تلا بالمنوفية السلع المجهولة المصدر من بينها مصنع جبنة يستخدم معجون حوائط وملح فاسد فى تصنيع الجبن، يؤكد أن نزول المسئول الشارع والتعامل مع المواطن يكشف أمور خطيرة، متابعاً "الشارع فيه الشغل والناس اللى في المكاتب لازم تنزل الشارع"، موجهاً الشكر لرئيس مدينة تلا على مجهوده في هذه الحملة.

 

كانت قد قررت نيابة مركز تلا بمحافظة المنوفية برئاسة المستشار محمد فؤاد مدير النيابة، وتحت إشراف المستشار على حسن المحامى العام لنيابات المنوفية، وضع مصنع تصنيع الجبن الذى تم ضبطه بالأمس بقرية سماليج التابعة لمركز تلا بمحافظة المنوفية، تحت الحراسة وغلقه لحين انتهاء التحقيقات فى الواقعة.


الأكثر قراءة



print