الثلاثاء، 24 مايو 2022 12:53 ص

طلاب رابعة ابتدائي في مواجهة أول امتحان تقييمي بعد ساعات..تعليم البرلمان:لا حديث عن المنهج إلا بعد الاجتماع مع الوزير..ومطالب بالعودة للنظام القديم

طلاب رابعة ابتدائي في مواجهة أول امتحان تقييمي بعد ساعات..تعليم البرلمان:لا حديث عن المنهج إلا بعد الاجتماع مع الوزير..ومطالب بالعودة للنظام القديم وزارة التربية والتعليم
الجمعة، 03 ديسمبر 2021 09:00 ص
كتبت هند عادل

يستعد طلاب الصف الرابع الابتدائي لمواجهة اول امتحان تقييمي للمناهج الجديدة التي وضعتها وزارة التربية والتعليم هذا العام وذلك يوم الأحد المقبل 5 ديسمبر وفقا للجدول الزمنى الذي أعلنت عنه الوزارة والتي تستمر ليوم 9 ديسمبر.

وتسيطر حالة من الغضب على أولياء أمور طلاب الصف الرابع الابتدائى بسبب المنهج الجديد، والشكوى المتكررة من الصعوبة التى تفوق قدرات الطلاب فى ذلك العمر، بالإضافة إلى المطالبة بتخفيف المنهج، وهو ما كان له صدى كبير داخل مجلس النواب، حيث طالب عدد من الأعضاء بضرورة مناقشة وزير التعليم الدكتور طارق شوقى فى هذا الأمر، فى محاولة لاحتواء غضب أولياء الأمور.

وأكد الدكتور سامى هاشم رئيس لجنة التعليم بمجلس النواب انه لا حديث عن أزمة مناهج الصف الرابع الابتدائي أو ما أثير حولها إلا بعد الاجتماع مع الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم الأسبوع المقبل عقبل عودته من سفره لدولة فنلندا.

وطالب النائب أحمد الطحاوي بالعودة إلى المنهج القديم الخاصة بطلاب الصف الرابع الابتدائي مع وجود وحدة واحدة تعتمد على المنهج المطور الذى وضعته وزارة التربية والتعليم للتخفيف عن الطلاب في هذه المرحلة والذين يعانون من صعوبات بالغه في المنهج الجديد والكم الكبير للمنهج.

وأوضح النائب أحمد الطحاوي في تصريحات خاصة لموقع "برلماني" أن في منهج العلوم الخاص بطلاب الصف الرابع الابتدائى يوجد كم هائل يدرسه الطلاب يفوق قدراتهم الإستيعابيه في هذا السن الصغير فمثلا الطلاب يدرسون الجهاز الهضمى وألية عمله بالكامل وهو ما لا يقدر كل الطلاب على فهمه إلا المتميزين والمتفوقين فقط، أيضا منهج الرياضيات يدرسون الأرقام بالمليارات وهو أيضا يفوق قدرات الطلاب العقلية.

وأشار الطحاوي أن طلاب المدارس الحكومية والذين يدرسون المنهج باللغه العربية يتلقون المناهج خاصة الرياضيات والعلوم باللغة الإنجليزية وهو ما يمثل صعوبة بالغة عليهم.

وطالب النائب أحمد الطحاوي بأن تقسم مناهج الصف الرابع الإبتدائى ويتم تدريس جزء صغير منها للطلاب ثم يستكملون باقى المفاهيم بتوسع أكثر بالمرحلة الإعدادية ، بجانب زيادة تدريب وتأهيل المدرسين حتى يتمكنوا من توصيل المعلومات إلى الطلاب بصورة سهلة.

وكانت لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب قد شهدت الأحد الماضى إجتماعا عاصفا لمناقشة أزمه صعوبة مناهج الصف الرابع الابتدائى حيث غاب الوزير عن الاجتماع وأناب الدكتور رضا حجازى، نائب الوزير لقطاع التعليم لحضور جلسه مناقشة طلبات الإحاطه المقدمة من النواب بخصوص هذا الأمر.

وتلقت لجنه التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب برئاسة الدكتور سامى هاشم أكثر من 25 طلب إحاطه من عدد من النواب حول صعوبة مناهج الصف الرابع الإبتدائى وشكاوى أولياء الأمور من ذلك

حيث تقدم النواب النواب أمل زكريا قطب ومى محمد رشدى، أحمد الطحاوى، سارة النحاس، ولاء التمامى، سيد سلطان، محمد سعد الصمودى، ولاء عبد الفتاح، سناء برغش، إيهاب الطماوى، محمد عبد الرحمن،، زكريا حسان، نشوى رائف، صفاء جابر، لطفى شحاته، طارق الطويل، سعودى عبد الرحمن، سامى نصر الله، أمل سلامه، يونس عبد الرازق، أيفلين متى، دعاء عريبى، فريد البياضى، محمد سليمان، وعادل عامر بطلبات إحاطة بشأن صعوبة مناهج التدريس في جميع المواد بالصف الرابع الإبتدائى وشكوى أولياء الأمور والمدرسين من المناهج التعليمية الجديدة للمرحلة الإبتدائية.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى مواعيد امتحانات الصف الرابع الابتدائى لشهر ديسمبر المقبل، على النحو التالى:  ـ تبدأ الامتحانات 5 ديسمبر وتستمر حتى 9 من نفس الشهر. ـ يمتحن الطلاب يوم 5 ديسمبر فى اللغة العربية والتربية الدينية.   ـ يوم 6 ديسمبر فى العلوم والمهارات المهنية. ـ 7 ديسمبر الدراسات الاجتماعية وتكنولوجيا المعلومات. ـ يؤدى الطلاب يوم 8 ديسمبر امتحان اللغة الإنجليزية. ـ كما يؤدى الطلاب يوم 9 ديسمبر امتحان الرياضيات. ـ الامتحان يأتى من بنوك للأسئلة بواقع 10 أسئلة فى كل مادة. ـ الامتحان هدفه قياس نواتج التعلم ومدى استيعاب . - الاختبار يُغطي ما قُطع من المناهج حتى منتصف نوفمبر الجارى و يتم تقييم الإجابات على مستوى المدرسة.

 

 

 


الأكثر قراءة



print