الأربعاء، 01 مايو 2024 01:08 م

"رابعة ابتدائى" صداع مستمر.. غضب أولياء الأمور يصل النواب.. استدعاء للوزير ومطالب بحذف المناهج المعقدة.. وطلبات الإحاطة تحاصر "شوقى"

"رابعة ابتدائى" صداع مستمر.. غضب أولياء الأمور يصل النواب.. استدعاء للوزير ومطالب بحذف المناهج المعقدة.. وطلبات الإحاطة تحاصر "شوقى" مجلس النواب - أرشيفية
الثلاثاء، 30 نوفمبر 2021 12:15 م
سمر سلامة

سيطرت حالة من الغضب على أولياء أمور طلاب الصف الرابع الابتدائى خلال الفترة الماضية بسبب المنهج الجديد، والشكوى المتكررة من الصعوبة التى تفوق قدرات الطلاب فى ذلك العمر، بالإضافة إلى المطالبة بتخفيف المنهج، وهو ما كان له صدى كبيرى داخل مجلس النواب، حيث طالب عدد من الأعضاء بضرورة مناقشة وزير التعليم الدكتور طارق شوقى فى هذا الأمر، فى محاولة لاحتواء غضب أولياء الأمور، حيث تقدمت النائبة أمل سلامة، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، بطلب إحاطة للمستشار حنفى جبالى رئيس مجلس النواب، لاستدعاء وزير التربية والتعليم على وجه السرعة لمناقشة القضية بشكل مفصل.

النائبة رشا أبو شقرة تطالب بتخفيف منهج رابعة ابتدائى وحذف الموضوعات المعقدة

تقدمت النائبة رشا أبو شقرة أمين سر لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسين بطلب إلى الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بشأن شكوي أولياء الأمور من صعوبة المنهج التعليمي للصف الرابع الابتدائي.
 

وقالت رشا أبو شقرة إن أولياء أمور طلاب الصف الرابع الابتدائي يشتكون من صعوبة المناهج، والتي تفوق قدرة استيعابهم وتشكل عبء معرفى على الطلاب، مضيفة أن هذه المناهج لا تتناسب مع أعمار التلاميذ وتفوق قدراتهم الى جانب صعوبتها على المعلمين أنفسهم خاصة وأن المعلمين لم يحصلوا القدر الكافى من التدريب الملائم لتدريس هذه المناهج مما يشكل صعوبة في عدم قدرتهم على توصيل المعلومة إلى الطلاب.

 

وتابعت: "ليس جميع أولياء الأمور حاصلين على قدر كافى من التعليم يجعلهم يستوعبون هذه المناهج الثقيلة، وبالتالى يضطرون إلى إعطاء أبنائهم دروس خصوصية لاستيعاب هذه المناهج إذا سمحت لهم الظروف الاقتصادية، وهذا ضد سياسة الوزارة في محاربة الدروس الخصوصية، لذا ارجو مراعاة أولياء الأمور بالتخفيف من منهج الصف الرابع وحذف الموضوعات المعقدة التي لا تتناسب مع أعمار التلاميذ".

 

وطالبت النائبة رشا أبو شقرة أمين سر لجنة الشئون الافريقية بمجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسين، بالتخفيف من المنهج وحذف الموضوعات المعقدة التي لا تتناسب مع أعمار طلاب الصف الرابع الابتدائي وتفوق قدرتهم الاستيعابية .

59546-33333333333
 

أمل سلامة: منهج الصف الرابع يفوق قدرات الطلاب 

 

وأوضحت فى تصريح خاص لـ "برلماني"، إنها تلقت الكثير من الشكاوى منذ انطلاق العام الدراسى الجديد، حيث أبدى أولياء الأمور انزعاجهم من حجم وصعوبة المنهج، التى تفوق قدرات الأطفال الذين لا يتعدى عمرهم الـ 9 سنوات، وهو ما يجب وضعه فى الاعتبار ومناقشته باعتبار أن البرلمان شغله الشاغل هو رصد ومعالجة أوجاع المواطنين بالتعاون مع الحكومة.

 

وأضافت: كل ما أخشاه أن يكن هذا القرار غير مدروس، فالأمر كان فى حاجة إلى مناهج تتناسب كما وكيفا مع قدرات الطلاب فى هذا العمر الصغير، وأن يتم التطبيق بشكل تدريجي، مؤكدة أن الأمر يؤثر على نفسية الطلاب بشكل كبير فبعد عامين من عدم انتظام الدراسة، بسبب وباء كورونا، يعود الطلاب للدراسة ليجدوا منهج جديد بهذا الحجم، دون أن يتم على الأقل تأهيل المعلمين لتدريسه.

وشدد النائبة على ضرورة تأهيل المعلمين قبل أى شيء، مع إجراء متابعات من جانب لجان الإشراف والتطوير بوزارة التربية والتعليم والمديريات والإدارات التعليمية المختلفة، حتى يتمكن المعلم من استيعاب الغرض من تدريس كل جزء فى المنهج وتوصيله للطالب بشكل مبسط، قائلة:" الحقيقة أن المعلمين أيضا غير مؤهلين لتدريس المنهج وهو ما يزيد من صعوبة الأمر على الطالب."

 

أيمن محسب: يجب الإنصات لشكاوى أولياء الأمور

 

كما تقدم الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة بشأن عدم تأهيل المعلمين بالشكل الكافى لتدريس المناهج التعليمية الجديدة، قائلا:" بعض المعلمين غير مقتنعين بالنظام الجديد أو المنهج فكيف يدرسونه للطلاب."

وأوضح محسب، أن المنظومة التعليمية تحظى باهتمام كبير، وهذا يعود لأهمية التعليم فى بناء الشعوب، مما يستوجب ترجمة هذا الاهتمام على الأرض، وذلك من خلال التواصل والتفاعل مع القائمين على المنظومة طوال الوقت وعدم التفرد بالقرارات، فهناك عدد من المحاور لضمان نجاح المنظومة الجديدة فى مقدمتها المعلم الذى يعد من أهم هذه المحاور، متسائلا، لماذا لم يتم تأهيل المعلمين بالشكل الكافى لتدريس المناهج الجديدة؟ ولماذا لم يتم الاستماع لأفكارهم ورؤيتهم ومقترحاتهم بشأن التطوير، والاستفادة من خبراتهم، خاصة وأنهم القائمين على تدريس؟

 

وتابع محسب:" كما أن الوزارة لم تنظم دورات بالقدر الكاف لتأهيل المعلمين، خاصة وأن الاهتمام بالمنظومة التعليمية مرهون بعدة عوامل فى مقدمتها الاهتمام بالمعلم والطالب فى آن واحد، بالإضافة إلى المحتوى وإغفال أيا من هذه العوامل سيكون له مردود سلبى على نجاح المنظومة الجديدة.

 

وتساءل عضو مجلس النواب:" لماذا لا يستمع الوزير لأولياء الأمور وتعليقاتهم على المناهج الجديدة، منها على سبيل المثال منهج الصف الرابع الابتدائى الذى يحتوى على عدد كبير من المواد التى يصعب على الطالب استيعابها؟ ولماذا الإصرار على التطبيق الكامل بشكل مفاجئ دفعة واحدة وليس على مراحل، مطالبا الوزير الإجابة عن كافة تساؤلات أولياء الأمور لعدم خلق حالة من التوتر والقلق على مستقبل أبنائهم.

 


الأكثر قراءة



print