الخميس، 02 مايو 2024 08:59 م

تعرف على مصير أسعار الذهب الأيام المقبلة والحلول الواجبة لخفض قيمته

تعرف على مصير أسعار الذهب الأيام المقبلة والحلول الواجبة لخفض قيمته ذهب
الأربعاء، 12 أكتوبر 2016 09:08 م
كتب محمد سالمان
حالة من الجنون سيطرت على أسعار الذهب فى الأسواق لدرجة أن عيار 21 سجل 550 جنيهًا فى التعاملات المسائية بزيادة قدرها 15 جنيهًا، بزيادة قدرها 20 جنيهًا فى التعاملات الصباحية بقيمة 20 جنيهًا.

وجاءت أسعار الذهب فى التعاملات المسائية اليوم الأربعاء كالتالى..

عيار 18: 471.40 جنيه.. عيار 21: 550 جنيهًا.. عيار 24: 628 جنيهًا.. قيمة الجنيه الذهب: 4400 جنيه.. أمّا السعر العالمى: 1255 دولارًا.

الدور الرسمى
الأسعار المشار إليه أعلاه، والتى وصفها المتعاملون فى الأسواق بـ"المجنونة"، بررها البعض بأن حالة عدم استقرار العملة المحلية "الجنيه" أمام الدولار، وتصريحات مسؤولين حكوميين حول تعويم الجنيه، وآخرها حديث المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء فى احتفالية البرلمان بشرم الشيخ عن إدراج تعويم الجنيه ضمن برنامج البنك المركزى، كل هذه العوامل جعلت السوق المصرى لا يتجاوب مع الأسعار العالمية.

بعض الخبراء الاقتصاديون تحدثوا عن استمرار أسعار الذهب على هذا النحو المرتفع فى ظل الأوضاع الاقتصادية الحالية، وعدم استقرار العملة المحلية، وعدم اتخاذ الحكومة قرار حاسم بشأن مصير الجنيه.

المحاولات الشعبية
على الجانب غير الرسمى، فإن هناك عدة مقترحات من أجل مواجهة الأزمة منها ما طالبت به شعبة الذهب فى تصريحات صحفية بشأن تعديل القوانين بشكل يسمح تصديرها للخارج، لاسيما أن هناك بنود فى قوانين الجمارك والبنود والدمغة تقف عائقًا أمام تصدير المشغولات الذهبية المصرية للخارج.

فى الوقت نفسه كانت فى الفترة الماضية خرجت أكثر من حملة شعبية تحت شعار "بلاها شبكة" من أجل مواجهة الأزمة التى بدت تواجه المقلبين على الزواج فى الفترة الماضية، وعدم قدرتهم على شراء المشغولات الذهبية، وذلك فى مبادرة من أجل مواجهة ظاهرة غلاء الأسعار الجنون فى المعدن الأصفر.





الأكثر قراءة



print