السبت، 18 مايو 2024 03:49 م

سفير الصومال بالقاهرة: الرئيس السيسى يلتقى نظيره الصومالى فى نواكشوط للمرة الثانية

سفير الصومال بالقاهرة: الرئيس السيسى يلتقى نظيره الصومالى فى نواكشوط للمرة الثانية الرئيس عبد الفتاح السيسى
الأحد، 17 يوليو 2016 11:38 م
كتب محمد ثروت
أكد السفير الصومالى الجديد لدى القاهرة عبد الغنى محمد وعيس، أنه تم ترتيب لقاء مرتقب بين الرئيس عبد الفتاح السيسى، ونظيره الصومالى حسن شيخ محمود، على هامش أعمال القمة العربية بالعاصمة الموريتانية نواكشوط، وذلك للمرة الثانية عقب لقاء الزعيمين فى القمة الأفريقية برواندا.

وقال وعيس، لـ"برلمانى": نتطلع لزيارة الرئيس السيسى للصومال، فمصر دولة مركزية فى المنطقة، وكان لها دور مهم فى دعم استقلال الصومال والحفاظ على سيادته، ووحدة أراضيه، وهناك زيارة مرتقبة للرئيس الصومالى إلى القاهرة عقب انتهاء الانتخابات البرلمانية والرئاسية أغسطس المقبل.

وأشار إلى تضحيات السفير المصرى الراحل بالصومال الشهيد كمال صلاح الدين صهر السيد أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، وقد تذكرت ذلك لدى لقائى مع أبو الغيط اليوم بمقر الجامعة العربية لتسليمه أوراق اعتمادى كمندوب للصومال، وكان لقاء مثمرًا عبر فيه أمين عام الجامعة العربية عن دعمه الكامل للصومال وأمنه واستقراره.

وأعرب السفير "وعيس" عن سعادته لعودته للقاهرة قائلاً: تخرجت من جامعة الإسكندرية العريقة، وعشت أجمل أوقاتى فى مصر ولى علاقات واسعة وصداقات بالنخب المصرية والمثقفين، كما يعيش هنا نحو 10 آلاف صومالى ينعمون بالأمن والأمان على أرض الكنانة، كما يلتحق عدد من الطلاب الصوماليين بالجامعات المصرية.

واوضح السفير الصومالى، أن حكومة بلاده تسيطر على معظم الأراضى الصومالية، باستثناء بعض الجيوب الصغيرة التى يجرى استعادتها من حركة الشباب المتشددة والمتحالفة مع القاعدة أحيانًا ومع داعش أحيانًا أخرى، مؤكدًا أن العلاقة مع ما يسمى بصومال لاند تسير وفق أن الصومال دولة فيدرالية، وأى كيان آخر غير معترف به من المجتمع الدولى فلا يوجد سوى صومال واحد.

وأشار السفير وعيس، إلى أن ظاهرة القرصنة اختفت تمامًا، بفضل تعاون الحكومات الصومالية المتعاقبة والمجتمع الدولى والدول الصديقة.


الأكثر قراءة



print