الجمعة، 10 مايو 2024 04:47 م

وكيل لجنة الطاقة والبيئة: بقعة الزيت بالغردقة لن تصل للشواطئ السياحية

وكيل لجنة الطاقة والبيئة: بقعة الزيت بالغردقة لن تصل للشواطئ السياحية حمادة غلاب وكيل لجنة الطاقة والبيئة
الجمعة، 24 يونيو 2016 10:07 م
كتب أيمن رمضان
أكد النائب حمادة غلاب، وكيل لجنة الطاقة والبيئة، أن بقعة الزيت الناتجة على انفجار شمندورة أحد منصات شركة "بيتكو" للبترول بمنطقة جبل الزيت بالغردقة، لن تصل إلى الشواطئ السياحية والترفيهية، نظراً للمعدات الحديثة التى تمتلكها أجهزة البيئة والمحميات بمحافظة البحر الأحمر والتى تمكنها من السيطرة عليها وشفطها دون استخدام أية مواد كيميائية تذكر.

وأضاف "غلاب" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن الأجهزة المعنية بدأت البحث عنها والعمل على احتوائها الأمر الذى يؤكد أنه ساعات الظهيرة من يوم غدًا السبت ستكون قد أوشكت هذه الأجهزة من الانتهاء من شفط هذه البقة.

ولفت وكيل لجنة الطاقة والبيئة، إلى أن استخدام المواد الكيميائية من المحرمات خلال معالجة مثل هذه الحوادث حفاظاً على الكائنات البحرية بالبحر الأحمر.

وكانت قد أعلنت وزارة البيئة حالة الطوارئ بعد تلقى غرفة العمليات المركزية بالوزارة، بلاغا أفاد بوجود تلوث بالزيت الخام شمال شرق مدينة الغردقة، تقدر مساحته بحوالى 35 برميلا، أدى إلى حدوث تلوث بالمسطح المائى بمساحة 0.5 ميل بحرى، ناتج عن قطع فى خرطوم الشحن الخاص بشمندورة إحدى شركات البترول العاملة فى المنطقة، أثناء شحن إحدى السفن والشمندورة تبعد عن الشاطئ بمساحة 1800 متر.

ووجه الدكتور خالد فهمى وزير البيئة فى بيان للوزارة بسرعة اتخاذ الإجراءات العاجلة للسيطرة على التلوث البحرى بالزيت، حيث تم الدفع بلجنة من الفرع الإقليمى لجهاز شئون البيئة بالغردقة والمحميات الطبيعية بالبحر الأحمر للمعاينة واتخاذ الإجراءات اللازمة، بالتنسيق مع الهيئة العامة للبترول، حيث تم عمل مسح جوى وبحرى للمنطقة وتبين عدم وصول التلوث للشاطئ.
وأكدت وزارة البيئة فى بيانها، أنه تم إيقاف الخط فور ظهور التلوث وتفعيل خطة الطوارئ لمواجهة حوادث التلوث البحرى بالزيت، وأنه تجرى أعمال المكافحة والسيطرة على التلوث وتقييم الأضرار البيئية الناجمة عن الحادث.


الأكثر قراءة



print