الثلاثاء، 07 ديسمبر 2021 05:45 ص

محمد أنور السادات: زيارات للمجلس الأممى لحقوق الإنسان للدفاع عن سمعة مصر بالخارج

محمد أنور السادات: زيارات للمجلس الأممى لحقوق الإنسان للدفاع عن سمعة مصر بالخارج محمد أنور السادات رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب
الثلاثاء، 26 أبريل 2016 04:26 م
كتب نورا فخرى
قال محمد أنور السادات، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن اللجنة ستنظم عددًا من الزيارات للجهات الدولية المعنية بملف الإنسان، وفى مقدمتها مفوضية حقوق الإنسان الأفريقية ومجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بجينيف، والبرلمان الأوروبى، والكونجرس الأمريكى، وذلك للدفاع عن سمعة مصر بالخارج.

وفيما يخص أزمة الطالب الايطالى "ريجيني"، أكد السادات، أنه سيتم عقد لقاء مع وزارات الداخلية والخارجية، ومنظمات المجتمع المدنى، التى لها وجهة نظر أحرى بشأن القضية، وذلك قبل إجراء زيارة للبرلمان الإيطالى بشأن الأزمة.

أضاف السادات، أن من ضمن خطة عمل اللجنة، تشكيل لجان فرعية عنها ستكون مهتمة بمراقبة حقوق الإنسان فيما يخص مجالات الصحة أو التعليم أو الحقوق السياسية، كما سيتم تشكيل مكتب لتلقى الشكاوى من المواطنين، خصوصا فيما يتعلق بالاختفاء القصرى أو السجون، فضلا على تشكيل لجان فرعية لمتابعة كافة التقارير الدولية، التى يتم إصدراها ضد مصر.

وتابع السادات، "اللجنة ستعقد عددا من جلسات استماع مع ممثلى منظمات المجتمع المدنى وممثلى المجلس القومى لحقوق الإنسان للاستماع إليها بشأن رؤيتها بشأن وضع حقوق الإنسان فى مصر خلال الفترة الماضية، موضحا أن منظمات المجتمع المدنى التى تعمل طبقا للقانون يحب أن يتم تشجيعها، ولكن المنظمات التى تعمل خارج القانون يجب أن تتحمل نتيجة ذلك".

وأشار السادات، إلى أن اللجنة ستمارس دورها بشأن حقوق الإنسان من خلال ممارسة الدور الرقابى والتشريعى لضبط أداء رجال الشرطة وتحقيق مبدأ المسئولية والمحاسبة لأى أحد يتجاوز فى حق المواطنين.

ونوه السادات بأنه وفقا لحديث الرئيس عبد الفتاح السيسي، فيجب أن يكون هناك توازن بين حقوق الإنسان والأمن.


print