الجمعة، 17 مايو 2024 04:42 ص

وزير البيئة: رفع القمامة يكلف الدولة 2.3 مليار جنيه سنويا

وزير البيئة: رفع القمامة يكلف الدولة 2.3 مليار جنيه سنويا الدكتور خالد فهمى وزير البيئة
الثلاثاء، 04 أكتوبر 2016 11:22 م
كتب محسن البديوى
قال الدكتور خالد فهمى، وزير البيئة، إنه تم وضع أجهزة حساسة على جميع مصانع الأسمنت من أجل رصد نسبة التلوث فى الهواء لحماية صحة المواطنين، موضحًا أن الوزارة تسعى جاهدة من أجل القضاء على أزمة القمامة من الشوارع المصرية.

وأضاف فهمى، فى حواره ببرنامج "90 دقيقة"، على قناة "المحور"، مع الدكتور معتز بالله عبد الفتاح، أن ملف القمامة تتشارك فيه عدد من الجهات مثل وزارة المالية والمحليات ووزارة المالية، وتم التوكيل لنا بإعداد خطة للقضاء على الأزمة فى الفترة الأخيرة.

وأشار وزير البيئة، إلى أن الموارد المخصصة لعمليات جمع القمامة يتم صرفها للمحافظات لأنها هى من تدير رفع القمامة من الشوارع، موضحًا أن الحكومة خصصت 2 مليار و300 مليون جنيه لرفع القمامة سنويًا، مؤكدا استعداد الوزارة لدعم الجمعيات الأهلية بكل السبل لجمع القمامة، لافتا إلى أن هناك خطة جديدة بتمويل إضافى بمؤشرات تنموية لمواجهة أزمة القمامة.

وأوضح فهمى، أن مجلس الوزراء اتخذ قرار بتأهيل مصانع تدوير القمامة بالشراكة مع القطاع الخاص، مضيفا: "زبالة مصر فقيرة، وبلا قيمة كبيرة حيث تحتوى على 60% مواد عضوية و40% غير عضوية، بعكس الدول المتقدمة التى لها نمط استهلاكى مختلف".

print