السبت، 04 مايو 2024 02:42 م

هل نشهد أزمة بين الأزهر والأوقاف؟.. نائب: تأييد القضاء للخطبة المكتوبة غير ملزم

هل نشهد أزمة بين الأزهر والأوقاف؟.. نائب: تأييد القضاء للخطبة المكتوبة غير ملزم اللواء شكرى الجندى عضو لجنة الشؤون الدينية بمجلس النواب
الثلاثاء، 20 سبتمبر 2016 12:06 م
كتب محمود العمرى
قال اللواء شكرى الجندى، عضو لجنة الشؤون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، إن قرار محكمة القضاء الإدارى بمحافظة الإسكندرية، أمس الاثنين، بتأييد قرار وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، بشأن الخطبة المكتوبة، غير ملزم لأحد فيما يخص الالتزام بالخطبة المكتوبة، مشدّدًا على أن الجميع يرفضون الخطبة المكتوبة من الأساس، وقد تناقش فيها النواب ووصلوا إلى عدم الالتزام بها فى المساجد.

وأضاف عضو اللجنة الدينية - فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، اليوم الثلاثاء - أن اللجنة ستعقد اجتماعا لبحث قرار المحكمة، وأنه كان من الواجب على المحكمة أن تلتزم بقرار هيئة كبار العلماء فى الأزهر برفض الخطبة المكتوبة فى المساجد، مشيرًا إلى أن تطبيق الخطبة المكتوبة سيفتح ملف الأزمة بين أئمة الازهر والأوقاف مرة أخرى، نظرا لرفض كثيرين من علماء الأزهر للفكرة.

كانت محكمة القضاء الإدارى بمحافظة الإسكندرية، قد قضت فى حكم لها أمس الاثنين، بتأييد قرار وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، بشأن القواعد المنظمة لأداء خطبة الجمعة الموحدة فى المساجد والزوايا الخاضعة لإشراف وزارة الأوقاف ، عبر تعميم نص خطبة مكتوبة على الأئمة والخطباء.


print