الإثنين، 29 أبريل 2024 04:09 ص

كشف أثرى جديد.. وزير الأثار يعلن: 3 مقابر للدولة الحديثة و4 للقديمة

كشف أثرى جديد.. وزير الأثار يعلن: 3 مقابر للدولة الحديثة و4 للقديمة الدكتور خالد عنانى وزير الآثار
السبت، 10 نوفمبر 2018 11:50 ص
كتب سيد الخلفاوى - تصوير خالد كامل
أكد  الدكتور خالد عنانى، وزير الآثار، أن اكتشاف اليوم بجبانات سقارة هو اكتشاف من بين ثلاثة اكتشافات سيتم الإعلان عنها تباعا، مؤكدا أنه لن يكون الأخير .
 
 
وأضاف وزير الأثار خلال المؤتمر الصحفى المنعقد الأن بسقارة للاعلان عن الاكتشافات الجديدة بها، أنه كان هنا مجموعة مقابر من الدولة الحديثة، وكان فىفرنسيين شغالين هنا من الثمانينات ولكن العمل توقف تم استئناف العمل وفى بداية الكشف وجدنا ٣ مقابر من الدولة الحديثة و٤ مقابر من الدولة القديمة.
 
وأكد الوزير أن المقابر الحديثة كانت تستخدم لدفن القطط التى تعبد ووجدنا بها قطط محنطة، مشيرا الى أنه تم العثور على اكثر من 300 الف قطة محنطة بمقابر بالمنيا، مضيفا: من المقابر وجدنا بها هيكل أسد محنط.
 
وحضر المؤتمر عدد من سفراء الدول ووسائل الإعلام العالمية، ومسئولوا وزارة الأثار، ومن المقرر أن يتضمن اليوم جولة تفقدية فى بعض المواقع الاثرية بسقارة، للتعرف على آخر أعمال الترميم التى تجرى بالمنطقة، مثل هرم سقارة المدرج.
 
يذكر أن  الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، افتتح خلال  شهر سبتمبر الماضى، مقبرة "ميحو" والتى تعد من أجمل مقابر جبانة سقارة، والتى اكتشفتها البعثة الأثرية المصرية العاملة بالموقع فى ثلاثينيات القرن الماضى.
 

print