الثلاثاء، 21 مايو 2024 12:40 ص

تفاقم أزمة نقص الأسمدة بأسوان والمزارعون يطالبون بعدالة فى التوزيع بالجمعيات

تفاقم أزمة نقص الأسمدة بأسوان والمزارعون يطالبون بعدالة فى التوزيع بالجمعيات أسمدة
الجمعة، 02 مارس 2018 05:23 ص
أسوان – صلاح المسن

تجددت مشكلة نقص الأسمدة الكيماوية بعدة مناطق بمراكز محافظة أسوان نتيجة عدم صرف مزارعين لاحتياجاتهم الكاملة من المخصصات السمادية للمحاصيل الشتوية.

 
 
وطالب المزارعون بسرعة تدخل المسئولين لحدوث انفراجة فى هذه الأزمة التى تنعكس السلب على إنتاجية الفدان وتسبب فى تعرض المزارعين للخسارة وتلف المحاصيل. 
 
 
يقول " مصطفى نصر" من مزارعى قرية الكرامة فى وادى النقرة بمحافظة أسوان أن هناك مزارعين لم يصرفوا مستحقاتهم من الأسمدة الشتوية حتى اليوم فضلا عن أن هناك مزارعين صرفوا نصف الكمية والبعض الآخر صرف ربع الكمية المقررة من السماد الخاص بزراعة المحاصيل الشتوية بالرغم من أن جمعية الكرامة الزراعية من أكبر الجمعيات الزراعية بوادى النقرة.
 
 
 وأضاف أنهم يطالبون بمساواتهم ببقية الجمعيات الزراعية مناشدا بوجود عدالة فى توزيع الأسمدة الكيماوية ولفت إلى أنهم تقدموا بشكاوى لوزير الزراعة بسبب أزمة الأسمدة الكيماوية بقرية الكرامة بوادى النقرة.
 
 
 وكشف " محمد محمود " من مزارعى كوم امبو أن هناك معروض من الأسمدة المجهولة والغير مصرح بها فى الأسواق والمزارعين تحت وطأة الظروف يضطرون لشرائها لإنقاذ زراعاتهم وضمان إنتاج ومحصول جيد، مطالبا بتوفير كميات من الأسمدة الكيماوية حتى ولو كميات قليلة، لتلبية احتياجات المزارعين من الموسم الشتوى
 
 
 ويطالب " سيد عبد الله " من مزارعى إدفو بسرعة توفير الكميات اللازمة من الأسمدة للزراعات وتسليمها إلى المزارعين عن طريق الجمعيات الزراعية بناءا على الحيازات الزراعية والتصدى لاى حدوث أى اختناقات فى أسواق وتوفير كافة المقررات السمادية لضمان إنتاج وفير.من كافة المحاصيل
 
 
 
ويشاركه الرأى " بدرى محمود " من مزارعى إدفو بتوفير الأسمدة وزيادة الحصص المقررة من الأسمدة لمحافظة أسوان وذلك لمواكبة زيادة الرقعة الزراعية والأراضى المستصلحة الجديدة بها
 
 
وأشار إلى أن المزارع يضطر لشراء الأسمدة مجهولة المصدر من السوق السوداء فضلا عن انتعاش السوق السوداء لتجارة الأسمدة فى تلك الظروف
 
 
مضيفا أن أسعار الأسمدة فى الأسواق لا تستقر على سعر ثابت لأنها ليست تتم تحت رقابة والمزارع يحاول بشتى الطرق زيادة انتاجه وإنقاذ محاصيله التى تذبل أمام عينه. لافتا إلى أنه ليست المشكلة فى نقص الأسمدة فقط حيث أن مشاكل عدة تواجه المزارع منها مياه الرى وغيرها ومستلزمات الزراعة المختلفة.
 
 
 
وناشد " على أحمد " من مزارعى أسوان بالتوسع فى مشاريع ومصانع السماد العضوى فضلا عن عقد ندوات إرشادية للمزارعين للترشيد من السماد حيث أن الأسمدة تعد عصب الزراعة.

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 

 

 

 

 

 


الأكثر قراءة



print