الجمعة، 03 مايو 2024 05:20 م

القاهرة تتصدر محافظات الجمهورية فى استهلاك المياه بـ2 مليار متر مكعب

القاهرة تتصدر محافظات الجمهورية فى استهلاك المياه بـ2 مليار متر مكعب القاهرة تتصدر محافظات الجمهورية فى استهلاك المياه
الأحد، 15 يناير 2017 06:49 ص
كتبت أسماء نصار
أكد المهندس عبد اللطيف خالد رئيس قطاع توزيع المياه بوزارة الموارد المائية والرى، أن مياه الشرب تستهلك 10.7 مليار من المواد المائية فى العام، مشيراً إلى أن محافظة القاهرة هى الأعلى استهلاك فى هذا القطاع بواقع 2 مليار متر مكعب سنوياً.

وأضاف خالد فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع" أن قطاع الزراعة يستنزف الموارد المائية حيث يستهلك وحده حوالى 63.5 مليار متر مكعب فى العام، مشيراً إلى أن محصول الأرز وحده استهلك الموسم الماضى 13 مليار متر مكعب لمساحة بلغت مليون و8000 ألف فدان.

وأوضح خالد أنه يتم سد العجز فى الفجوة بين المتاح والمستهلك والتى تصل إلى 20 مليار من خلال إعادة اسخدام مياه الصرف الزراعى بحوالى 13.5 مليار متر مكعب، والمياه الجوفية فى الوادى والدلتا 6.5 مليار متر مكعب، لافتاً إلى أن التلوث يحد من إعادة استخدام المياه ولذلك نطالب بمنع تلوث.

وأعلن الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى فى تصريحات سابقة له، أن مصر تعانى عجزًا شديدًا في المياه، لافتا إلى أن ذلك العجز في المياه انعكس على تدني نصيب الفرد من المياه هو نتيجة حتمية بسبب ثبات حصتنا المائية في الوقت الذي تتزايد فيه الاحتياجات المائية لمختلف القطاعات خاصة مع الزيادة السكانية وما يتبعها من زيادة فى الطلب على المياه.

وشدد عبد العاطى على أن هذه التحديات تستوجب مواصلة منظومة إعادة تدوير المياه مرتين ورفع كفاءة استخدام المياه في مصر البالغة حاليا 80% وهى الأعلى فى أفريقيا ومصر تعد الأولى فى أفريقيا فى إعادة استخدام مياه الصرف الزراعى ومياه الصرف الصحى المعالج، لتغطية الاحتياجات المصرية من المياه ومواجهة زيادة الطلب.

الأكثر قراءة



print