الجمعة، 29 مارس 2024 10:24 ص

اقرار "الجمعيات الأهلية " بعد مناقشات فى 48 ساعة.. و"الهيئات الإعلامية" يشعل فتنة الصحفيين .. "الخدمة المدنية" يصدر فى الدور الثانى .. و"القيمة المضافة " يعبر وسط الاحتجاجات.. وزيادة المعاشات 10%

قوانين هزت البرلمان في 2016

قوانين هزت البرلمان في 2016 قوانين هزت البرلمان في 2016
الثلاثاء، 10 يناير 2017 05:36 م
كتبت : سمر سلامة
على مدار عام من عمر مجلس النواب ومناقشة ما يقرب من 90 قانون ، أثارت عدد من القوانين الرأى العام، والجدل تحت القبة ،

ويرصد موقع "برلمانى" أبرز القوانين التى أثارت الجدل.



1-(4)-2

1.قانون الخدمة المدنية


يعتبر قانون الخدمة المدنية أحد أهم القوانين المثيرة للجدل والتى تم مناقشاتها تحت القبة، حيث صدر بقرار بقانون من رئيس الجمهورية في غيبة البرلمان ، وهو القانون الوحيد الذي تم رفضه عند التصويت على 342 قرار بقانون، وهو ما دفع الحكومة لتقديم تعديلات عليه وإعادته مرة أخرى للبرلمان ، الذي أقره يوم 4 أكتوبر 2016.
يمس قانون الخدمة المدنية قطاع كبير من الموظفين والعاملين بلغ عددهم 6 مليون موظف ، ويهدف القانون إلى إصلاح الجهاز الإدارى للدولة.

2.قانون القيمة المضافة


أقر مجلس النواب المصري الاثنين 29 أغسطس قانون ضريبة القيمة المضافة بنسبة 13 % على أن تزيد النسبة إلى 14 % بداية من السنة المالية المقبلة 2017-2018، وهى ضريبة مركبة تفرض على الفرق بين سعر التكلفة وسعر البيع للسلع المحلية والمستوردة وستحل محل ضريبة المبيعات الحالية التي يقول اقتصاديون إنها تحدث تشوهات في السوق.


3.قانون الجمعيات الأهلية



وافق مجلس النواب، في جلسته العامة المنعقدة يوم التاسع والعشرون من نوفمبر، بشكل نهائي على قانون الجمعيات الأهلية.

ووفقا للقانون الجديد يجب على الجمعيات الأهلية الحصول على موافقة مسبقة على أي تبرعات تتجاوز عشرة آلاف جنيه. وإذا لم تمنح الموافقة خلال 60 يوما يعتبر الطلب مرفوضا تلقائيا. وإذا لم يتم إخطار السلطات قد يعاقب المسؤولون عن ذلك بالسجن لمدة تصل إلى خمس سنوات وبغرامة تصل إلى مليون جنيه، وقد أعلنت عدد من المنظمات الأهلية والشخصيات العامة ونواب بالبرلمان رفضهم للقانون ، مؤكدين أنه سيقيد العمل الأهلى في مصر، واللافت أن القانون تمت الموافقة عليه فى 48 ساعة.

Screen-Shot-2017-01-10-at-5.20.29-PM

4. زيادة المعاشات 10%


كما وافق مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال، على زيادة المعاشات بنسبة 10٪ اعتبارا من يوليو 2016 بحد أدنى 125 جنيها و323 جنيها بحد أقصى، وذلك بموافقة ثلثى أعضاء المجلس.

وينص المشروع على أن تزيد بنسبة 10 % اعتبارا من 1 /7/ 2016 المعاشات المستحقة قبل هذا التاريخ.
كما وافق مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال، على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون التقاعد والتأمين والمعاشات للقوات المسلحة الصادر بالقانون رقم 90 لسنة 1975، والذى يقضى بزيادة المعاشات العسكرية بنسبة 10% اعتبارا من يوليو 2016، بحد أدنى 125 جنيها و323 جنيها كحد أقصى، وذلك أسوة بما صدق عليه مجلس النواب لمعاشات المدنيين.

5.بناء الكنائس


فى نهاية أغسطس، وافق مجلس النواب أيضا على مشروع قانون بناء الكنيسة بصورة نهائية وأحاله للرئيس ليصدره، وذلك وسط احتفالات النواب باعتباره انجازا للبرلمان بعد غياب 160 عام للقانون.

6.قانون التنظيم المؤسسى للصحافة والإعلام


فى منتصف ديسمبر، وافق مجلس النواب رسميا على قانون التنظيم المؤسسى للصحافة والإعلام، وذلك وسط غضب بعض القطاعات داخل الجماعة الصحفية التى اعتبرت أن القانون صدر دون الأخذ برأيها.
وأعلن الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، موافقة البرلمان بشكل نهائي على مشروع قانون التنظيم المؤسسي للصحافة والإعلام، بأكثر من ثلثي الأعضاء.
وطالب عبد العال في الجلسة العامة، الأربعاء، رافضي القانون بالتصويت وقوفا، ولم يقف لرفض القانون غير 4 أعضاء فقط.

7.قانون نقابة الإعلاميين


بعد اقرار قانون التنظيم المؤسسي مباشرة بدأ البرلمان مناقشة قانون نقابة الإعلاميين ، ووافق البرلمان بأغلبية أعضائه على القانون

الجدير بالذكر أن اليوم يوافق الذكرى الأولى لانعقاد البرلمان المصرى بعد عملية الانتخابات التى جرت على مرحلتين، بدأت فى 31 أغسطس 2015 بدعوة الناخبين، وانتهت فى 20 ديسمبر من نفس العام بتسليم كارنيهات العضوية للنواب المنتخبين.

ثم انعقاد الجلسة الأولى للبرلمان فى 10 يناير 2016 وترأسها المستشار بهاء أبو شقة أكبر الاعضاء سنا.
ويقدم موقع برلمانى حصاد كامل معلوماتى وتحليلى لأداء البرلمان خلال السنة الأولى من عمر انعقاده.


مجلس-النواب-يقرر-رفض-قانون-الخدمة-المدنية


القانون (1)

القانون (2)

القانون (3)

القانون (4)

القانون (5)

القانون (6)

القانون (7)

القانون (8)

القانون (9)

القانون (10)

القانون (11)


موضوعات متعلقة..

• الحاضر الغائب فى سنة أولى برلمان .."برلمانى" يرصد قائمة النواب الصامتين فى العام الأول من عمر المجلس.. الأزهرى ولميس جابر وطاهر أبو زيد وسحر طلعت.. تقارير المجلس تكشف: 29 نائبا لم يطلبوا الكلمة.. وعبد المنعم العليمى أكثر المتحدثين



• 50 أزمة عضوية فى عام واحد بالبرلمان .. فى سنة أولى برلمان.. خلو 9 مقاعد بعد وفاة 5 وإسقاط عضوية عكاشة و استقالة صيام وحكم تصعيد الشوبكى بالدقى.. المجلس استقبل 28 طلب رفع حصانة ووافق على 3 فقط وأحال 5 نواب للتحقيق و3 للجنة خاصة



• فى سنة أولى.. المطرودون بأمر عبد العال.. 8 حالات على مدار دورى الانعقاد التشريعى للبرلمان.. أحمد الطنطاوى على رأس القائمة بواقع 4 مرات.. ويليه سمير غطاس وفتحى الشرقاوى وكمال أحمد.. ومرتين لـ"توفيق عكاشة قبل إسقاط عضويته



• نواب مثيرين للجدل تحت القبة
• السادات وغطاس وشرشر ومرتضى وعجينة الأبرز.. منصور رفض القسم وعجينة أساء للنساء وشرشر تورط فى فيديو جنسى.. قطار التحقيقات يقف عن الإحالة لهيئة المكتب.. ولا نتائج للجنة القيم حتى الأن




• 93 قانونا و341 قرار بقانون فى عام برلمانى .. القيمة المضافة والخدمة المدنية وبناء الكنائس والهجرة غير الشرعية وقانون الاعلاميين والجمعيات الاهلية أبرز التشريعات



• 2016.. خناقات البرلمان "عرض مستمر"أبرز المشادات تحت القبة خلال عام.. حذاء كمال أحمد يطيح بـ"عكاشة".. ومشادات دائمة بين مرتضى وعلاء عبد المنعم بسبب حكم تصعيد الشوبكى.. وأبو حامد وخالد يوسف "ناقر ونقير"



• عام الغياب و"التزويغ" من الجلسات ..المقاعد الفارغة أبرز مشاهد سنة أولى برلمان.. تهديدات عبد العال بدأت فى 7 مارس واستمرت لـ14 ديسمبر.. رئيس المجلس هدد بـتطبيق اللائحة وخصم المكأفاة ونشر أسماء الغائبين.. والنواب " ودان من طيب والتانية من عجين "



• لجان غابت عن العام الأول.. ما هى أقل اللجان النوعية انعقادا في سنة أولى برلمان ؟



• " تقصى الحقائق " حبر على ورق إلا " لجنة القمح الفاسد".. مصير مجهول لأكثر من 10 لجان تقصى حقائق طالب بها النواب بعد نجاح لجنة "فساد القمح" فى العام الأول للبرلمان.. أبرزها "فساد المجتمعات العمرانية" و"تسريب الامتحانات" و"أموال المعاشات" و"نقص الدواء"



• لماذا لم يناقش البرلمان الاستجوابات المقدمة ضد حكومة شريف إسماعيل فى دور الانعقاد الأول؟



• فتن الحكومة والبرلمان فى 2016 ..8 مشاهد للصراع بين الوزراء والنواب فى عامهم الأول.. أبرزها التأشيرات الوهمية وتجاهل الطلبات وارتفاع الأسعار والسيول وتسريب الامتحانات.. والمجلس يتجاهل مشروع الحكومة بقانون الجمعيات الأهلية




• قوانين هزت البرلمان فى 2016 ...إقرار "الجمعيات الأهلية " فى 48 ساعة.. و"الهيئات الإعلامية" يشعل فتنة الصحفيين.. و"الخدمة المدنية" يصدر فى الدور الثانى.. و"القيمة المضافة" يعبر وسط الاحتجاجات.. وزيادة المعاشات 10%




• المجلس ما بيقول "لا" علي الاتفاقيات.. البرلمان يوافق علي 37 اتفاقية دولية..37 موافقة أبرزها «القروض» و«المنح» والتعاون مع روسيا وألمانيا والصين والسعودية واتفاقية «اللاجئين السوريين»




• سر غياب اتفاقية القرض الدولى عن البرلمان ..بعثة الصندوق زارت مصر واتفقت على إقراض القاهرة 12 مليار دولار دون مراجعة البرلمان.. نواب اتهموا رئيس الوزراء بمخالفة الدستور بعد تسلم مصر الدفعة الأولى.. وأخرون استخدموا أدواتهم الرقابية



• هل نجحت زيارات البرلمان الخارجية؟ حصاد عام من رحلات أعضاء مجلس النواب للخارج.. رئيس البرلمان ترأس عشرات الوفود أبرزها روسيا و إيطاليا وألبانيا.. وفد برلمانى رفيع شارك فى البرلمان الأفريقى.. وزيارة لـ"سويسرا" لاستعادة أموال مبارك المهربة .. ما النتيجة؟




• وشاهد فى كاريكاتير برلمانى.. أول كاريكاتير عن حصاد جلسات عام من مجلس النواب.



وأيضا .. بالارقام والمعلومات ..



• "9" لجان خاصة حصيلة البرلمان فى عامة الأول.. أبرزها حل أزمتى السيول والنوبة




• "20" زيارة ميدانية للجان النوعية للبرلمان فى عامه الاول والدينية صاحبة النصيب الأكبر




• "27" وفدا برلمانيا من المجلس لدول وبرلمانات عالمية وأجنبية فى عامه الأول




• 50 حالة شؤون العضوية نظرها المجلس فى عامة الأول.. تعرف عليها




• أكثر "5" لجان نوعية نشاطا بالبرلمان فى عامه الأول.. على رأسهم الإدارة المحلية




• فى عامه الأول.. البرلمان يستقبل "84" وفدا خارجيا بينهم 7 رؤساء دول و"38" وفدا برلمانيا





print