الخميس، 23 مارس 2017 06:21 م

الحاضر الغائب فى سنة أولى برلمان

"برلمانى" يرصد قائمة النواب الصامتين فى العام الأول من عمر المجلس.. الأزهرى ولميس جابر وطاهر أبو زيد وسحر طلعت.. وتقارير المجلس تكشف: 29 نائبا لم يطلبوا الكلمة.. والعليمى أكثر المتحدثين

الحاضر الغائب فى سنة أولى برلمان الحاضر الغائب فى سنة أولى برلمان
على مدار دور الانعقاد التشريعى الأول والثانى بمجلس النواب، سيطر ما لا يزيد عن 50 نائبا على قائمة المتحدثين الدائمين بالجلسات العامة، بينمالم يخرج باقى النواب الذين يصل عددهم لـ 596 عضوا عن صمتهم إلا لمرات قليلة بعد أداء اليمين الدستورى.
الثلاثاء، 10 يناير 2017 03:05 م
كتبت إيمان على
على مدار دور الانعقاد التشريعى الأول والثانى بمجلس النواب، سيطر ما لا يزيد عن 50 نائبا على قائمة المتحدثين الدائمين بالجلسات العامة، بينمالم يخرج باقى النواب الذين يصل عددهم لـ 596 عضوا عن صمتهم إلا لمرات قليلة بعد أداء اليمين الدستورى.

وأكد التقرير الصادر عن البرلمان بعد انتهاء دور الانعقاد التشريعى الأول، أن عدد النواب المتحدثين تحت قبة البرلمان بلغ قرابة 567 نائبا من أصل 596 نائبا، بينما لم يسجل 29 نائبا أي كلمات غير أداء اليمين.

وخلال دور الانعقاد التشريعى الثانى، كشف الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، فى 21 نوفمبر الماضى، أن النائبة سحر طلعت مصطفى، رئيس لجنة السياحة والطيران المدنى بالمجلس، لم تتحدث تحت قبة البرلمان منذ بدايته إلا مرة واحدة، خلال جلسة 14 نوفمبر 2016، أثناء مناقشة قانون الجمعيات الأهلية الجديد، رغم أنها كانت رئيس اللجنة فى دور الانعقاد الأول، وحصدت المقعد نفسه فى دور الانعقاد الثانى، مؤكدا أن النائب علاء عابد رئيس لجنة حقوق الإنسان سجل أكثر من 34 كلمة، و 80 مرة لعبد المنعم العليمى.

سحر طلعت

ويرصد "برلمانى" أبرز النواب الذين غابوا عن ساحة المتحدثين بمجلس النواب، والذين لهم صوت مؤثر بالحياة السياسية والمجتمعية خارج القبة، وكان من بينهم النائب أسامة الأزهرى، وكيل لجنة الشئون الدينية و عضو مجلس النواب المعين، والذى لم يكن له أى كلمة خلال دورى الانعقاد بالجلسات العامة ، كما أن تواجده بجلسات اللجنة الدينية ليس كثيرا.

اسامه الازهرى

و من بين النواب الذين خالفوا التوقعات، النائب محمود بدر، الذى كان من أقل النواب حديثا فى الجلسة العامة، معتبرا أن الأهم من طلب الكلمة هو التواجد فى الدائرة والتواصل مع المسئولين لتنفيذ مطالب الأهالى و الأهم من طلب الإحاطة هو السعى لتنفيذ المطلب بشكل فعلى.

محمود بدر

و كانت أبرز كلماته عند رفضه لما فعله النائب توفيق عكاشة وطلبه إسقاط عضويته، كما أنه تقدم باقتراح برغبة لوزير التعليم العالى لإنشاء فرع لجامعة بنها بمدينة شبين القناطر،كما أنه تواصل مع العمال المضربين بالمشروع الخدمى لتغذية المدارس التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى من أجل بحث مطالبهم والعمل على حلها، مشيرا إلى أنه قدم طلبا إلى الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة من أجل تثبيت المتعاقدين فى هذا المشروع ، و تقدم ببيان عاجل لوزير التعليم حول إساءة وزير سعودى للرئيس السيسى، وحصل على موافقة "التضامن" لضم شبين القناطر إلى مشروع "تكافل وكرامة".


ونرشح لك :


• 50 أزمة عضوية فى عام واحد بالبرلمان .. فى سنة أولى برلمان.. خلو 9 مقاعد بعد وفاة 5 وإسقاط عضوية عكاشة و استقالة صيام وحكم تصعيد الشوبكى بالدقى.. المجلس استقبل 28 طلب رفع حصانة ووافق على 3 فقط وأحال 5 نواب للتحقيق و3 للجنة خاصة




لميس جابر

ويأتى أيضا من ضمن النواب المقلين فى الحديث هى الكاتبة لميس جابر، التى عينها الرئيس عبدالفتاح السيسى بالبرلمان، حيث لم يكن لـ"لميس" كلمات مؤثرة، منذ أداء اليمين الدستورية بالجلسة الأولى، إلا فى جلسة 15 ديسمبر، والتى شهدت معركة بين النائبة لميس جابر، عضو لجنة الإعلام والثقافة، والنائب حسام الرفاعى، عضو مجلس النواب عن سيناء، وذلك بعد أن طالبت النائبة لميس جابر، عضو لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب، بتهجير أهالى المناطق الغير آمنة حتى يتسنى للأمن تطهير تلك المناطق وعودتها آمنة كما كانت فى السابق، والقضاء على العناصر الإجرامية المتواجدة بها وتختبئ وسط المدنيين.


يأتى النائب طاهر أبو زيد الأمين العام لائتلاف دعم مصر، ضمن قائمة النواب الذين امتنعوا عن الحديث ولازموا الصمت خلال الجلسات العامة، وكانت آخر كلماته هى عندما طالب بضرورة وجود وزير للإعلام، والدستور لم يلغ هذا الأمر ليكون الوزير حلقة الوصل.

طاهر ابو زيد


و يأتى النائب تامر الشهاوى ضمن النواب أصحاب التصريحات المثيرة للجدل فى وسائل الإعلام، فى الوقت الذى لاتوجد له كلمات كثيرة تحت قبة البرلمان.


19651

و يأتى أيضا النائب سيد عبد العال، رئيس حزب التجمع، والنائب شرعى صالح رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مصر بلدى ، من النواب الذين لم يتحدثوا إلا وقت إعلان الموقف من بيان الحكومة و عدد مرات قليلة.

الجلسة العامة

و يندرج النائب مرتضى منصور بالقائمة، فهو كان أقل النواب حديثا بالجلسة العامة و أكثرهم مشاغبة فى المجلس من خلال خلافاته المتكرر مع عدد من نواب البرلمان .



75047_Details

و اشتهرت رانيا علوانى، عضو مجلس النواب، بتحركاتها البرلمانية الدولية المكثفة، بينما غابت النائبة عن الحديث بالجلسات العامة، و أيضا لازمت النائبة دينا عبدالعزيز "سندريلا البرلمان" الصمت بعد أول مداخلة لها خلال أداء اليمين الدستورية لرقة أسلوبها ، كما تليها فى ذلك النائبة سعاد المصرى .

الجدير بالذكر أن اليوم يوافق الذكرى السنوية الأولى لانعقاد البرلمان المصرى بعد عملية الانتخابات التى جرت على مرحلتين، بدأت فى 31 أغسطس 2015 بدعوة الناخبين، وانتهت فى 20 ديسمبر من نفس العام بتسليم كارنيهات العضوية للنواب المنتخبين.

ثم انعقاد الجلسة الأولى للبرلمان فى 10 يناير 2016 وترأسها المستشار بهاء أبو شقة أكبر الاعضاء سنا.

ويقدم موقع برلمانى حصاد كامل معلوماتى وتحليلى لأداء البرلمان خلال السنة الأولى من عمر انعقاده.


موضوعات متعلقة..

• الحاضر الغائب فى سنة أولى برلمان .."برلمانى" يرصد قائمة النواب الصامتين فى العام الأول من عمر المجلس.. الأزهرى ولميس جابر وطاهر أبو زيد وسحر طلعت.. تقارير المجلس تكشف: 29 نائبا لم يطلبوا الكلمة.. وعبد المنعم العليمى أكثر المتحدثين



• 50 أزمة عضوية فى عام واحد بالبرلمان .. فى سنة أولى برلمان.. خلو 9 مقاعد بعد وفاة 5 وإسقاط عضوية عكاشة و استقالة صيام وحكم تصعيد الشوبكى بالدقى.. المجلس استقبل 28 طلب رفع حصانة ووافق على 3 فقط وأحال 5 نواب للتحقيق و3 للجنة خاصة



• فى سنة أولى.. المطرودون بأمر عبد العال.. 8 حالات على مدار دورى الانعقاد التشريعى للبرلمان.. أحمد الطنطاوى على رأس القائمة بواقع 4 مرات.. ويليه سمير غطاس وفتحى الشرقاوى وكمال أحمد.. ومرتين لـ"توفيق عكاشة قبل إسقاط عضويته



• نواب مثيرين للجدل تحت القبة
• السادات وغطاس وشرشر ومرتضى وعجينة الأبرز.. منصور رفض القسم وعجينة أساء للنساء وشرشر تورط فى فيديو جنسى.. قطار التحقيقات يقف عن الإحالة لهيئة المكتب.. ولا نتائج للجنة القيم حتى الأن




• 93 قانونا و341 قرار بقانون فى عام برلمانى .. القيمة المضافة والخدمة المدنية وبناء الكنائس والهجرة غير الشرعية وقانون الاعلاميين والجمعيات الاهلية أبرز التشريعات



• 2016.. خناقات البرلمان "عرض مستمر"أبرز المشادات تحت القبة خلال عام.. حذاء كمال أحمد يطيح بـ"عكاشة".. ومشادات دائمة بين مرتضى وعلاء عبد المنعم بسبب حكم تصعيد الشوبكى.. وأبو حامد وخالد يوسف "ناقر ونقير"



• عام الغياب و"التزويغ" من الجلسات ..المقاعد الفارغة أبرز مشاهد سنة أولى برلمان.. تهديدات عبد العال بدأت فى 7 مارس واستمرت لـ14 ديسمبر.. رئيس المجلس هدد بـتطبيق اللائحة وخصم المكأفاة ونشر أسماء الغائبين.. والنواب " ودان من طيب والتانية من عجين "



• لجان غابت عن العام الأول.. ما هى أقل اللجان النوعية انعقادا في سنة أولى برلمان ؟



• " تقصى الحقائق " حبر على ورق إلا " لجنة القمح الفاسد".. مصير مجهول لأكثر من 10 لجان تقصى حقائق طالب بها النواب بعد نجاح لجنة "فساد القمح" فى العام الأول للبرلمان.. أبرزها "فساد المجتمعات العمرانية" و"تسريب الامتحانات" و"أموال المعاشات" و"نقص الدواء"



• لماذا لم يناقش البرلمان الاستجوابات المقدمة ضد حكومة شريف إسماعيل فى دور الانعقاد الأول؟



• فتن الحكومة والبرلمان فى 2016 ..8 مشاهد للصراع بين الوزراء والنواب فى عامهم الأول.. أبرزها التأشيرات الوهمية وتجاهل الطلبات وارتفاع الأسعار والسيول وتسريب الامتحانات.. والمجلس يتجاهل مشروع الحكومة بقانون الجمعيات الأهلية




• قوانين هزت البرلمان فى 2016 ...إقرار "الجمعيات الأهلية " فى 48 ساعة.. و"الهيئات الإعلامية" يشعل فتنة الصحفيين.. و"الخدمة المدنية" يصدر فى الدور الثانى.. و"القيمة المضافة" يعبر وسط الاحتجاجات.. وزيادة المعاشات 10%




• المجلس ما بيقول "لا" علي الاتفاقيات.. البرلمان يوافق علي 37 اتفاقية دولية..37 موافقة أبرزها «القروض» و«المنح» والتعاون مع روسيا وألمانيا والصين والسعودية واتفاقية «اللاجئين السوريين»




• سر غياب اتفاقية القرض الدولى عن البرلمان ..بعثة الصندوق زارت مصر واتفقت على إقراض القاهرة 12 مليار دولار دون مراجعة البرلمان.. نواب اتهموا رئيس الوزراء بمخالفة الدستور بعد تسلم مصر الدفعة الأولى.. وأخرون استخدموا أدواتهم الرقابية



• هل نجحت زيارات البرلمان الخارجية؟ حصاد عام من رحلات أعضاء مجلس النواب للخارج.. رئيس البرلمان ترأس عشرات الوفود أبرزها روسيا و إيطاليا وألبانيا.. وفد برلمانى رفيع شارك فى البرلمان الأفريقى.. وزيارة لـ"سويسرا" لاستعادة أموال مبارك المهربة .. ما النتيجة؟




• وشاهد فى كاريكاتير برلمانى.. أول كاريكاتير عن حصاد جلسات عام من مجلس النواب.



وأيضا .. بالارقام والمعلومات ..



• "9" لجان خاصة حصيلة البرلمان فى عامة الأول.. أبرزها حل أزمتى السيول والنوبة




• "20" زيارة ميدانية للجان النوعية للبرلمان فى عامه الاول والدينية صاحبة النصيب الأكبر




• "27" وفدا برلمانيا من المجلس لدول وبرلمانات عالمية وأجنبية فى عامه الأول




• 50 حالة شؤون العضوية نظرها المجلس فى عامة الأول.. تعرف عليها




• أكثر "5" لجان نوعية نشاطا بالبرلمان فى عامه الأول.. على رأسهم الإدارة المحلية




• فى عامه الأول.. البرلمان يستقبل "84" وفدا خارجيا بينهم 7 رؤساء دول و"38" وفدا برلمانيا





لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق