الثلاثاء، 25 أبريل 2017 04:41 ص

عام الغياب و"التزويغ" من الجلسات

المقاعد الفارغة أبرز مشاهد سنة أولى برلمان.. تهديدات عبد العال بدأت فى 7 مارس واستمرت لـ14 ديسمبر.. رئيس المجلس هدد بـتطبيق اللائحة وخصم المكأفاة ونشر أسماء الغائبين.. ولاحضور لمن تنادى

عام الغياب و"التزويغ" من الجلسات
«سأضطر إلى تطبيق اللائحة على النواب المتغيبين بدون عذر، حتى لو وصل الجزاء إلى إسقاط العضوية، حتى يفكر الشعب فى الأعضاء الذين اختارهم، ولم يفكروا فى حضور الجلسات» هذا التصريح الذى أصدره الدكتور على عبد العال.
الثلاثاء، 10 يناير 2017 04:29 م
كتب رامى نوار
«سأضطر إلى تطبيق اللائحة على النواب المتغيبين بدون عذر، حتى لو وصل الجزاء إلى إسقاط العضوية، حتى يفكر الشعب فى الأعضاء الذين اختارهم، ولم يفكروا فى حضور الجلسات» هذا التصريح الذى أصدره الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، رداً على غياب أو «هروبهم» من الجلسات بشكل بات واضحاً لمجلس النواب والمواطنين الذين انتخبوا أعضاء مجلس النواب.

جلسات (1)

غياب أو «هروب» النواب من الجلسات العامة و جلسات اللجان النوعية بالمجلس اصبح ظاهرة ملموسة بحكم ما يظهر أثناء مناقشة القوانين الهامة للبرلمان والتى يتغيب فيها النواب بدون أعذار حقيقة يقدموها لرئيس المجلس الدكتور على عبد العال، غياب النواب لها خطورة كبيرة على أداء برلمان يعول عليه المواطنين فى القيام بمهامه الكثيرة التى أهما التشريع والرقابة ومحاسبة الحكومة، وتسبب الغياب فى تأخر البرلمان فى إصدار العديد من القوانين والتشريعات، والسؤال الذى بات طرحه ضرورة ملحة فى الوقت الحالى هو «لماذا لا تطبق اللائحة الداخلية والبند الخاص بتغيب الأعضاء على المتغيبين غير الملتزمين؟!»، فاللافت أن عدم تطبيق اللائحة أظهر الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب فى وضع لا يحسد عليه خاصة أنه دائماً ما يطالب النواب بالحضور للجلسات ولكن دون فائدة.

جلسات (2)

وتنص المادة 110 من الدستور على: "لا يجوز إسقاط عضوية أحد الأعضاء إلا إذا فقد الثقة والاعتبار، أو فقد أحد شروط العضوية التى انتخب على أساسها، أو أخل بواجباتها، ويجب أن يصدر قرار إسقاط العضوية من مجلس النواب بأغلبية ثلثى الأعضاء"، كما تنص المادة 362 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب على: "يجب على العضو الذى يطرأ ما يستوجب غيابه عن إحدى جلسات المجلس، أو اجتماعات لجانه أن يخطر رئيس المجلس، أو رئيس اللجنة بحسب الأحوال كتابةً بذلك، ولا يجوز للعضو أن يتغيب أكثر من ثلاثة أيام جلسات فى الشهر، إلا إذا حصل على إجازة أو إذن من المجلس لأسباب تبرر ذلك، ولا يجوز طلب الإجازة لمدة غير معينة، وللرئيس فى حالة الضرورة العاجلة أن يرخص بالإجازة للعضو، ويخطر المجلس بذلك فى أول جلسة، وإذا تغيب العضو عن حضور جلسات المجلس أو لجانه بغير إجازة أو إذن، أو لم يحضر بعد مضى المدة المرخص له فيها، اعتبر متغيبًا دون إذن ويسقط حقه فى المكافأة عن مدة الغياب.

وتنص المادة 363 على: "إذا تغيب العضو عن حضور جلسات المجلس أو لجانه بغير إجازة أو إذن أو لم يحضر بعد مضى المدة المرخص له فيها، اعتبر متغيبا دون إذن ويسقط حقه فى المكافأة عن مدة الغياب".

ويستعرض «برلمانى» رحلة تهديدات رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال للنواب الذين يهربون ويتغيبون عن حضور الجلسات الهامة للبرلمان والتى بدأت فى شهر مارس 2016 بعد مرور أقل من شهرين على انطلاق جلسات مجلس النواب.

7 مارس 2016


قرر الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، رفع الجلسة العامة الصباحية المنعقدة يوم الأحد 7 مارس، بعد اختلال النصاب القانونى اللازم للتصويت على مواد مشروع قانون اللائحة الداخلية لمجلس النواب، على أن يعود المجلس للانعقاد فى تمام الساعة الخامسة والنصف، وقال عبد العال، معبراً عن استياءه من مغادرة النواب القاعة العامة لمجلس النواب، "أنا حزين على اللى بيحصل دا، النصاب إزاى يختل بالشكل دا".

ونرشح لك:


• " تقصى الحقائق " حبر على ورق إلا " لجنة القمح الفاسد".. مصير مجهول لأكثر من 10 لجان تقصى حقائق طالب بها النواب بعد نجاح لجنة "فساد القمح" فى العام الأول للبرلمان.. أبرزها "فساد المجتمعات العمرانية" و"تسريب الامتحانات" و"أموال المعاشات" و"نقص الدواء"




وفى الجلسة المسائية، قرر ئيس مجلس النواب رفع جلسة مجلس النواب المسائية، بسبب عدم اكتمال النصاب القانونى للجلسة، وأرجأ المجلس إعادة المداولة على فقرة فى إحدى المواد، وقال عبد العال: "سوف أنشر أسماء النواب المتغيبين فى إحدى الجرائد"، مشيرا إلى أن هناك 150 نائبا دائما يتغيبون عن حضور الجلسات.. هناك عدم مسئولية لدى بعض النواب رغم أن دوائرهم يحملونهم أمانة فى أعناقهم وسأضطر إلى تطبيق اللائحة من الجلسات المقبلة على من لم يحضر الجلسات وسيكون الحضور بالبصمة".

11 أبريل 2016


طالب الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، أعضاء البرلمان بعدم مغادرة قاعة مجلس النواب أثناء انعقاد الجلسات العامة، لافتًا إلى أنه تم نشر بعض الصور فى الصحف للقاعة الرئيسية للبرلمان وهى شبه خالية، ووأضاف عبد العال، خلال الجلسة العامة الصباحية المنعقدة اليوم الإثنين، "أرجو ألا يتكرر هذا المشهد مرة أخرى البرلمان"، لافتًا إلى أن البرلمان قدم صورة حضارية تكلمت عنها بعض الصحف حتى فى الخارج، فأرجو المحافظة على ذلك.

19 إبريل 2016


كان محدد أن يناقش مجلس النواب بيان الحكومة وذلك عبر 3 جلسات، إلا أنه بلغ عدد الغائبين عن حضور الجلسة الأولى فى هذا اليوم نحو 215 نائبًا، وكانت الجلسة مخصصة لمناقشة بيان حكومة المهندس شريف إسماعيل، وفى الجلسة الثانية بلغ عدد الغائبين 215 نائبًا، وكانت مخصصة لمناقشة بيان الحكومة، وفى الجلسة الثالثة بلغ عدد الغائبين 214 نائبًا، ونفس الحال فى الجلسة الرابعة.

22 مايو 2016


تم أخذ الموافقة على قانون إجراءات الطعن أمام محكمة النقض، وتم تأجيل أخذ الموافقة النهائية على القانون بسبب عدم وجود نصاب قانونى للحضور كاف لأخذ الموافقة ، وهو من القوانين التى يتطلب إقرارها أن يوافق عليها ثلثا أعضاء البرلمان وهو ما دفع الدكتور على عبد العال للإعلان أنه سيتم تفعيل بصمة الدخول للنواب ابتداء من جلسة اليوم التالى، أنه سيغلق نظام البصمة الإلكترونية بعد نصف ساعة من تحديد موعد بدء الجلسة.

4 يونيو2016


بلغ عدد النواب المعتذرين 24 نائبًا والغائبين 212 نائبًا.

5 يونيو 2016


شهدت جلسات هذا اليوم أعلى معدلات غياب النواب، حيث بلغ عدد الغائبين 283 نائبًا، والمعتذرين 23 نائبًا، ليصل إجمالى النواب الذين لم يحضروا إلى 306 نواب، أى أكثر من نصف عدد النواب وناقشت تلك الجلسة 26 بيانًا عاجلًا لوزير التعليم حول تسريب امتحانات الثانوية العامة و48 بيانًا عاجلًا لوزير الصحة حول ما تعانيه المستشفيات من نقص فى الأجهزة والإمكانيات وتردى الخدمة الطبية.

جلسات (3)

12 يونيو2016


بلغ عدد الغائبين 114 نائبًا، وتمت فيها الموافقة على اتفاقية قرض مترو القاهرة بين مصر والبنك الأوروبى لشراء 13 قاطرة لخط المترو الثانى، وكذلك اتفاقية قرض بين مصر والصندوق العربى للإنماء الاقتصادى والاجتماعى للمساهمة فى تمويل مشروع الصرف الصحى، كما وافق الأعضاء فى الجلسة على قانون الأحوال المدنية الذى تضمن زيادة الرسوم على صور قيود الزواج والطلاق وشهادات الميلاد ووافق على قانون الأسلحة والذخائر، والذى تضمن زيادة رسوم الترخيص للأسلحة والذخائر والإتجار فيها وتصنيعها.

13 يونيو 2016


الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب:" لدينا أكثر من 70%من مشروعات القوانين المكملة للدستور ودستور 2014 وضع أمامنا عقبة وهى اشتراط أغلبية الثلثين على هذه القوانين، مطالبا من رؤساء اللجان كافة عدم عقد اجتماعات اللجان أثناء انعقاد الجلسات العامة، وتابع: أعلم أن ظاهرة الغياب فى المجالس النيابية عالمية، فبعض المجالس تجعل لوائحها ودساتيرها من عملية التصويت يسيرة سواء كان النائب داخل الجلسة أو خارجها فيمكن أن يصوت إليكترونيا، ولكن بالنسبة للدستور المصرى فقد استوجب شرطا أساسيا لمرور هذه القوانين، وهو أن تتم الموافقة عليها أثناء الجلسة بأغلبية الثلثين".

19 يوليو 2016


حذر الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، أيضا الأعضاء المتغيبين عن حضور الجلسات العامة، مشيرا إلى أنه سوف يقوم بتطبيق العقوبة الموجودة فى اللائحة الداخلية للمجلس عليهم، كما شدد على أن تغيب النواب يعنى عدم المسئولية وهذا الأمر مرفوض، ولابد من مراعاة المصلحة العامة، وأيضا أبدى رئيس المجلس استياؤه من استمرار ظاهرة الغياب فى شهر مارس الماضى عندما كان يصوت البرلمان على أحدى مشروعات القوانين المكملة للدستور،و التى تستلزم وفقا للدستور موافقة ثلثى أعضاء البرلمان.

22 أغسطس 2016


شن الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، هجومًا حادًا على أعضاء المجلس، غير الملتزمين بحضور الجلسات، قائلًا: «غياب النواب عن الحضور والالتزام خيانة لإرادة الناخبين». ووجه لوما شديدا للأعضاء في الجلسة العامة للبرلمان قائلًا: «لازم النائب يحترم إرادة الناس اللي انتخبته ويهتم بدوره الرقابي والتشريعي». وقال: «مش معقول كل يوم نتأخر في حسم القرارات وإقرار القوانين بسبب اختلال النصاب القانوني». وطالب «عبد العال» الأمين العام لمجلس النواب، بتفعيل البصمة الإلكترونية في تسجيل حضور النواب وانصرافهم.

جلسات (4)

18 أكتوبر 2016


أعلن الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، أنه سيتم اعلان أسماء المتغيبين عن الجلسات بدءا من اليوم وسيتم تعليق كشوف بذلك خارج القاعة، ووأضاف عبد العال خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، أنه سيتم البدء تطبيق الجزاءات الموجودة فى اللائحة أيضا على الغائبين، وتابع رئيس مجلس النواب: إن هذا الإجراء يأتى استجابة لمطالبات عدد من النواب بتطبيق اللائحة على من يتغيبون عن الجلسة.

جلسات (5)

14 ديسمبر 2016


قال الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، إنه سيتم نشر أسماء النواب المتغيبين عن حضور الجلسات العامة الأسبوع القادم فى وسائل الإعلام، جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب المنعقدة الآن، لمناقشة مشروع قانون إنشاء نقابة الإعلاميين، وأعلن رئيس مجلس النواب، عن بدء تفعيل قرار الاعلان عن أسماء النواب المتغيبين عن حضور جلسات البرلمان دون اعتذار، الاسبوع المقبل، وقال عبد العال فى كلمته اليوم بالجلسة العامة، انه سيتم اعلان تلك الاسماء للرأى العام، وتأخر انعقاد جلسة اليوم، 3 ساعات لعدم اكتمال النصاب القانونى.

الجدير بالذكر أن اليوم يوافق الذكرى الأولى لانعقاد البرلمان المصرى بعد عملية الانتخابات التى جرت على مرحلتين، بدأت فى 31 أغسطس 2015 بدعوة الناخبين، وانتهت فى 20 ديسمبر من نفس العام بتسليم كارنيهات العضوية للنواب المنتخبين.
ثم انعقاد الجلسة الأولى للبرلمان فى 10 يناير 2016 وترأسها المستشار بهاء أبو شقة أكبر الاعضاء سنا.

ويقدم موقع برلمانى حصاد كامل معلوماتى وتحليلى لأداء البرلمان خلال السنة الأولى من عمر انعقاده.



موضوعات متعلقة..

• الحاضر الغائب فى سنة أولى برلمان .."برلمانى" يرصد قائمة النواب الصامتين فى العام الأول من عمر المجلس.. الأزهرى ولميس جابر وطاهر أبو زيد وسحر طلعت.. تقارير المجلس تكشف: 29 نائبا لم يطلبوا الكلمة.. وعبد المنعم العليمى أكثر المتحدثين



• 50 أزمة عضوية فى عام واحد بالبرلمان .. فى سنة أولى برلمان.. خلو 9 مقاعد بعد وفاة 5 وإسقاط عضوية عكاشة و استقالة صيام وحكم تصعيد الشوبكى بالدقى.. المجلس استقبل 28 طلب رفع حصانة ووافق على 3 فقط وأحال 5 نواب للتحقيق و3 للجنة خاصة



• فى سنة أولى.. المطرودون بأمر عبد العال.. 8 حالات على مدار دورى الانعقاد التشريعى للبرلمان.. أحمد الطنطاوى على رأس القائمة بواقع 4 مرات.. ويليه سمير غطاس وفتحى الشرقاوى وكمال أحمد.. ومرتين لـ"توفيق عكاشة قبل إسقاط عضويته



• نواب مثيرين للجدل تحت القبة
• السادات وغطاس وشرشر ومرتضى وعجينة الأبرز.. منصور رفض القسم وعجينة أساء للنساء وشرشر تورط فى فيديو جنسى.. قطار التحقيقات يقف عن الإحالة لهيئة المكتب.. ولا نتائج للجنة القيم حتى الأن




• 93 قانونا و341 قرار بقانون فى عام برلمانى .. القيمة المضافة والخدمة المدنية وبناء الكنائس والهجرة غير الشرعية وقانون الاعلاميين والجمعيات الاهلية أبرز التشريعات



• 2016.. خناقات البرلمان "عرض مستمر"أبرز المشادات تحت القبة خلال عام.. حذاء كمال أحمد يطيح بـ"عكاشة".. ومشادات دائمة بين مرتضى وعلاء عبد المنعم بسبب حكم تصعيد الشوبكى.. وأبو حامد وخالد يوسف "ناقر ونقير"



• عام الغياب و"التزويغ" من الجلسات ..المقاعد الفارغة أبرز مشاهد سنة أولى برلمان.. تهديدات عبد العال بدأت فى 7 مارس واستمرت لـ14 ديسمبر.. رئيس المجلس هدد بـتطبيق اللائحة وخصم المكأفاة ونشر أسماء الغائبين.. والنواب " ودان من طيب والتانية من عجين "



• لجان غابت عن العام الأول.. ما هى أقل اللجان النوعية انعقادا في سنة أولى برلمان ؟



• " تقصى الحقائق " حبر على ورق إلا " لجنة القمح الفاسد".. مصير مجهول لأكثر من 10 لجان تقصى حقائق طالب بها النواب بعد نجاح لجنة "فساد القمح" فى العام الأول للبرلمان.. أبرزها "فساد المجتمعات العمرانية" و"تسريب الامتحانات" و"أموال المعاشات" و"نقص الدواء"



• لماذا لم يناقش البرلمان الاستجوابات المقدمة ضد حكومة شريف إسماعيل فى دور الانعقاد الأول؟



• فتن الحكومة والبرلمان فى 2016 ..8 مشاهد للصراع بين الوزراء والنواب فى عامهم الأول.. أبرزها التأشيرات الوهمية وتجاهل الطلبات وارتفاع الأسعار والسيول وتسريب الامتحانات.. والمجلس يتجاهل مشروع الحكومة بقانون الجمعيات الأهلية




• قوانين هزت البرلمان فى 2016 ...إقرار "الجمعيات الأهلية " فى 48 ساعة.. و"الهيئات الإعلامية" يشعل فتنة الصحفيين.. و"الخدمة المدنية" يصدر فى الدور الثانى.. و"القيمة المضافة" يعبر وسط الاحتجاجات.. وزيادة المعاشات 10%




• المجلس ما بيقول "لا" علي الاتفاقيات.. البرلمان يوافق علي 37 اتفاقية دولية..37 موافقة أبرزها «القروض» و«المنح» والتعاون مع روسيا وألمانيا والصين والسعودية واتفاقية «اللاجئين السوريين»




• سر غياب اتفاقية القرض الدولى عن البرلمان ..بعثة الصندوق زارت مصر واتفقت على إقراض القاهرة 12 مليار دولار دون مراجعة البرلمان.. نواب اتهموا رئيس الوزراء بمخالفة الدستور بعد تسلم مصر الدفعة الأولى.. وأخرون استخدموا أدواتهم الرقابية



• هل نجحت زيارات البرلمان الخارجية؟ حصاد عام من رحلات أعضاء مجلس النواب للخارج.. رئيس البرلمان ترأس عشرات الوفود أبرزها روسيا و إيطاليا وألبانيا.. وفد برلمانى رفيع شارك فى البرلمان الأفريقى.. وزيارة لـ"سويسرا" لاستعادة أموال مبارك المهربة .. ما النتيجة؟




• وشاهد فى كاريكاتير برلمانى.. أول كاريكاتير عن حصاد جلسات عام من مجلس النواب.



وأيضا .. بالارقام والمعلومات ..



• "9" لجان خاصة حصيلة البرلمان فى عامة الأول.. أبرزها حل أزمتى السيول والنوبة




• "20" زيارة ميدانية للجان النوعية للبرلمان فى عامه الاول والدينية صاحبة النصيب الأكبر




• "27" وفدا برلمانيا من المجلس لدول وبرلمانات عالمية وأجنبية فى عامه الأول




• 50 حالة شؤون العضوية نظرها المجلس فى عامة الأول.. تعرف عليها




• أكثر "5" لجان نوعية نشاطا بالبرلمان فى عامه الأول.. على رأسهم الإدارة المحلية




• فى عامه الأول.. البرلمان يستقبل "84" وفدا خارجيا بينهم 7 رؤساء دول و"38" وفدا برلمانيا





لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print