السبت، 21 يناير 2017 08:25 ص
الثلاثاء، 10 يناير 2017 05:14 م
كتب رامى نوار
يمر عام على انعقاد مجلس النواب، وورغم عشرات الجلسات التى عقدها المجلس لنظر الاتفاقيات التى وقعتها الحكومة مع مختلف الجهات الدولية وحكومات الدول الأجنبية، إلا أن الحكومة لم ترسل إلى مجلس النواب أية تفاصيل بمفاوضاتها مع صندوق النقد الدولي، الذى سعت الحكومة من خلاله للحصول على 21 مليار دولار فى 3 سنوات منها 12 ملياراً من الصندوق.

501

وفى 30 يوليو الماضى، زارت بعثة من الصندوق برئاسة كريس جارفيس مصر للتعرف على الاحتياجات التمويلية وقوة برنامج الإصلاح الاقتصادى لمصر، وشمل التفاوض مع البعثة على حصول مصر على 12 مليار دولار خلال 3 سنوات، بمعدل 4 مليارات دولار خلال العام المالى الحالى 2016 – 2017 ومثلها فى العام المالى المقبل، ومثلها فى العام المالى 2018 – 2019، سوف يدعم أرصدة الاحتياطى الأجنبى لدى البنك المركزى.

7150c120-cf11-4e14-8809-6827c5db87e111111111111111111111

وأعلنت الحكومة ممثلة فى وزارة المالية فى تلك الأثناء، أن مباحثات بعثة صندوق النقد الدولى بالقاهرة لا تخرج عن البرنامج الاصلاحى للحكومة ومراجعتها للاجراءات التى يتضمنها والتاكد من فعاليتها لتحقيق الاهداف المنشودة فى السيطرة على عجز الموازنة العامة و تزايد الدين العام وتنشيط معدلات النمو وخلق المزيد من الوظائف للحد من معدلات البطالة والفقر وزيادة الدخل القومي، حيث اعتمد صندوق النقد الدولى برنامج الحكومة الذى تقدمت به وزارة المالية الى البرلمان.

صندوق-النقد-الدولى

وأصدر صندوق النقد الدولى بياناً استعرض فيه النتائج النهائية للمشاورات التى تمت بين مصرومسئولى صندوق النقد الدولى بالقاهرة، حول دعم الصندوق لبرنامج الاصلاح الاقتصادى الذى تتبناه الحكومة ، جاء فيه :"بناء على طلب السلطات المصرية، قامت بعثة يقودها السيد كريس جارفيس بزيارة إلى القاهرة فى الفترة من 30 يوليو إلى 11 أغسطس الجارى لإجراء مناقشات حول المساندة التى يمكن أن يقدمها الصندوق لبرنامج السلطات المعنى بالإصلاح الاقتصادى من خلال مساعدات مالية، وتم التوصل لاتفاق على مستوى الخبراء يتيح لمصر 8.5966 مليار وحدة حقوق سحب خاصة (422% من حصتها فى الصندوق أو حوالى 12 مليار دولار أمريكي) لدعم برنامج الحكومة للإصلاح الاقتصادى.

55f403fdc461884f1a8b4586

ورغم كل هذه المراحل لحصول مصر على قرض صندوق النقد الدولى، إلا أن هذه المراحل لم يصل إلى مجلس النواب أياً منها أو حتى مجرد بيان من الحكومة للمجلس، وهو ما دفع عدد من النواب للاعتراض على الاتفاقية، حيث تقدم الكاتب الصحفى النائب مصطفى بكرى عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة لرئيس الوزراء، لعرض اتفاقية صندوق النقد على البرلمان، ووقال بكرى فى بيان له إن صندوق النقد الدولى أعلن فى 11-11-2016 عن التوصل إلى اتفاق مع الحكومة المصرية بشأن إقراضها 12 مليار دولار على مدار 3 سنوات، وذلك فى مقابل إصلاحات اقتصادية تتعهد الحكومة المصرية بتنفيذها، لافتا إلى أن هذا الاتفاق ترتب عليه قيام الحكومة بتبنى إجراءات اقتصادية من شأنها التأثير على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية فى البلاد. وتابع "بكرى"، أن من هذه العوامل تحرير سعر الصرف ورفع الدعم عن الوقود جزئيا، ما تسبب فى موجة غلاء طالت كافة الطبقات بلا استثناء، لافتا إلى أنه كان على الحكومة العمل بنص المادة "151" من الدستور وتحيل هذه الاتفاقية إلى مجلس النواب للنظر فيها، إعمالا لحقه الدستورى وحقه القانونى الذى نصت عليه المادة "197" من اللائحة الداخلية للبرلمان. وأضاف "بكرى"، أنه جرى العمل بالاتفاقية فى غيبة البرلمان صاحب الاختصاص الأصيل فى نظرها، معلنا تقدمه بطلب إحاطة للمهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء والدكتور عمرو الجارحى وزير المالية، لمعرفة الأسباب والإجراءات التى حالت دون عرض الاتفاقية على المجلس، مما يعد مخالفة دستورية صريحة.

26_11_16_09_07_11f114446e99ae50af799f8f80cfb008

وعقب أيام من موافقة البنك الدولى، تقدم النائب محمد فؤاد، المتحدث باسم الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، ببيان عاجل إلى رئيس مجلس النواب، على عبدالعال، يعلن فيه رفض الحزب تجاوزات حكومة المهندس شريف إسماعيل للمادة 127 من الدستور، بعد إعلانها عن تسلم الدفعة الأولى من قرض صندوق النقد الدولى دون موافقة مجلس النواب، وقال «فؤاد»، إن قرض صندوق النقد مخالف للدستور لأن المادة 127 تنص على عدم جواز اقتراض السلطة التنفيذية، أو الحصول على تمويل، أو الارتباط بمشروع غير مدرج فى الموازنة العامة المعتمدة يترتب عليه إنفاق مبالغ من الخزانة العامة للدولة لمدة مقبلة، إلا بعد موافقة مجلس النواب، وحتى الأن لم تصل بنود الاتفاقية إلى البرلمان، رغم سريان تنفيذها.

الجدير بالذكر أن اليوم يوافق الذكرى الأولى لانعقاد البرلمان المصرى بعد عملية الانتخابات التى جرت على مرحلتين، بدأت فى 31 أغسطس 2015 بدعوة الناخبين، وانتهت فى 20 ديسمبر من نفس العام بتسليم كارنيهات العضوية للنواب المنتخبين.

ثم انعقاد الجلسة الأولى للبرلمان فى 10 يناير 2016 وترأسها المستشار بهاء أبو شقة أكبر الاعضاء سنا.
ويقدم موقع برلمانى حصاد كامل معلوماتى وتحليلى لأداء البرلمان خلال السنة الأولى من عمر انعقاده.




موضوعات متعلقة..

• الحاضر الغائب فى سنة أولى برلمان .."برلمانى" يرصد قائمة النواب الصامتين فى العام الأول من عمر المجلس.. الأزهرى ولميس جابر وطاهر أبو زيد وسحر طلعت.. تقارير المجلس تكشف: 29 نائبا لم يطلبوا الكلمة.. وعبد المنعم العليمى أكثر المتحدثين



• 50 أزمة عضوية فى عام واحد بالبرلمان .. فى سنة أولى برلمان.. خلو 9 مقاعد بعد وفاة 5 وإسقاط عضوية عكاشة و استقالة صيام وحكم تصعيد الشوبكى بالدقى.. المجلس استقبل 28 طلب رفع حصانة ووافق على 3 فقط وأحال 5 نواب للتحقيق و3 للجنة خاصة



• فى سنة أولى.. المطرودون بأمر عبد العال.. 8 حالات على مدار دورى الانعقاد التشريعى للبرلمان.. أحمد الطنطاوى على رأس القائمة بواقع 4 مرات.. ويليه سمير غطاس وفتحى الشرقاوى وكمال أحمد.. ومرتين لـ"توفيق عكاشة قبل إسقاط عضويته



• نواب مثيرين للجدل تحت القبة
• السادات وغطاس وشرشر ومرتضى وعجينة الأبرز.. منصور رفض القسم وعجينة أساء للنساء وشرشر تورط فى فيديو جنسى.. قطار التحقيقات يقف عن الإحالة لهيئة المكتب.. ولا نتائج للجنة القيم حتى الأن




• 93 قانونا و341 قرار بقانون فى عام برلمانى .. القيمة المضافة والخدمة المدنية وبناء الكنائس والهجرة غير الشرعية وقانون الاعلاميين والجمعيات الاهلية أبرز التشريعات



• 2016.. خناقات البرلمان "عرض مستمر"أبرز المشادات تحت القبة خلال عام.. حذاء كمال أحمد يطيح بـ"عكاشة".. ومشادات دائمة بين مرتضى وعلاء عبد المنعم بسبب حكم تصعيد الشوبكى.. وأبو حامد وخالد يوسف "ناقر ونقير"



• عام الغياب و"التزويغ" من الجلسات ..المقاعد الفارغة أبرز مشاهد سنة أولى برلمان.. تهديدات عبد العال بدأت فى 7 مارس واستمرت لـ14 ديسمبر.. رئيس المجلس هدد بـتطبيق اللائحة وخصم المكأفاة ونشر أسماء الغائبين.. والنواب " ودان من طيب والتانية من عجين "



• لجان غابت عن العام الأول.. ما هى أقل اللجان النوعية انعقادا في سنة أولى برلمان ؟



• " تقصى الحقائق " حبر على ورق إلا " لجنة القمح الفاسد".. مصير مجهول لأكثر من 10 لجان تقصى حقائق طالب بها النواب بعد نجاح لجنة "فساد القمح" فى العام الأول للبرلمان.. أبرزها "فساد المجتمعات العمرانية" و"تسريب الامتحانات" و"أموال المعاشات" و"نقص الدواء"



• لماذا لم يناقش البرلمان الاستجوابات المقدمة ضد حكومة شريف إسماعيل فى دور الانعقاد الأول؟



• فتن الحكومة والبرلمان فى 2016 ..8 مشاهد للصراع بين الوزراء والنواب فى عامهم الأول.. أبرزها التأشيرات الوهمية وتجاهل الطلبات وارتفاع الأسعار والسيول وتسريب الامتحانات.. والمجلس يتجاهل مشروع الحكومة بقانون الجمعيات الأهلية




• قوانين هزت البرلمان فى 2016 ...إقرار "الجمعيات الأهلية " فى 48 ساعة.. و"الهيئات الإعلامية" يشعل فتنة الصحفيين.. و"الخدمة المدنية" يصدر فى الدور الثانى.. و"القيمة المضافة" يعبر وسط الاحتجاجات.. وزيادة المعاشات 10%




• المجلس ما بيقول "لا" علي الاتفاقيات.. البرلمان يوافق علي 37 اتفاقية دولية..37 موافقة أبرزها «القروض» و«المنح» والتعاون مع روسيا وألمانيا والصين والسعودية واتفاقية «اللاجئين السوريين»




• سر غياب اتفاقية القرض الدولى عن البرلمان ..بعثة الصندوق زارت مصر واتفقت على إقراض القاهرة 12 مليار دولار دون مراجعة البرلمان.. نواب اتهموا رئيس الوزراء بمخالفة الدستور بعد تسلم مصر الدفعة الأولى.. وأخرون استخدموا أدواتهم الرقابية



• هل نجحت زيارات البرلمان الخارجية؟ حصاد عام من رحلات أعضاء مجلس النواب للخارج.. رئيس البرلمان ترأس عشرات الوفود أبرزها روسيا و إيطاليا وألبانيا.. وفد برلمانى رفيع شارك فى البرلمان الأفريقى.. وزيارة لـ"سويسرا" لاستعادة أموال مبارك المهربة .. ما النتيجة؟




• وشاهد فى كاريكاتير برلمانى.. أول كاريكاتير عن حصاد جلسات عام من مجلس النواب.



وأيضا .. بالارقام والمعلومات ..



• "9" لجان خاصة حصيلة البرلمان فى عامة الأول.. أبرزها حل أزمتى السيول والنوبة




• "20" زيارة ميدانية للجان النوعية للبرلمان فى عامه الاول والدينية صاحبة النصيب الأكبر




• "27" وفدا برلمانيا من المجلس لدول وبرلمانات عالمية وأجنبية فى عامه الأول




• 50 حالة شؤون العضوية نظرها المجلس فى عامة الأول.. تعرف عليها




• أكثر "5" لجان نوعية نشاطا بالبرلمان فى عامه الأول.. على رأسهم الإدارة المحلية




• فى عامه الأول.. البرلمان يستقبل "84" وفدا خارجيا بينهم 7 رؤساء دول و"38" وفدا برلمانيا





لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق