السبت، 25 مارس 2017 03:39 م

فتن الحكومة والبرلمان فى 2016

8 مشاهد للصراع بين الوزراء والنواب فى عامهم الأول.. أبرزها التأشيرات الوهمية وتجاهل الطلبات وارتفاع الأسعار والسيول وتسريب الامتحانات.. والمجلس يتجاهل مشروع الحكومة بقانون الجمعيات الأهلية

فتن الحكومة والبرلمان فى 2016 فتن الحكومة والبرلمان فى 2016
على مدار عام من انطلاق أعمال مجلس النواب، وقعت عدد من الأزمات بين أعضاء البرلمان و حكومة المهندس شريف إسماعيل، على الرغم من أنه مع بداية انعقاد المجلس، أكد الدكتور علي عبدالعال ، رئيس المجلس.
الثلاثاء، 10 يناير 2017 05:25 م
كتبت: سمر سلامة
على مدار عام من انطلاق أعمال مجلس النواب، وقعت عدد من الأزمات بين أعضاء البرلمان و حكومة المهندس شريف إسماعيل، على الرغم من أنه مع بداية انعقاد المجلس، أكد الدكتور علي عبدالعال ، رئيس المجلس ، أنه دور البرلمان سيكون تكاملا مع الحكومة ، إلا انه مع استمرار العمل البرلماني وجه عدد من النواب سهامهم باتجاه الحكومة بسبب تجاهل طلباتهم التى يقدمونها للوزراء والمحافظين بشأن مشاكل دوائرهم.

خروج النواب وانتهاء جلسة البرلمان بعد بيان الحكومة  كريم عبد العزيز  27-3-2016 (14) copy

1. الحكومة تلجأ لتأشيرات وهمية للرد على مطالب النواب


كما هاجم النواب الحكومة بسبب التأشيرات الوهمية من المسئولين التنفيذيين على طلباتهم ، وهو ما تسبب في احراجهم امام أهالي دوائره، بالإضافة شكواهم الدائم من صعوبة مقابلة الوزراء مما اعتبروه إهانة للبرلمان، وقد تم عرضه خلال عدد من الجلسات لعامة على رئيس مجلس النواب.

خروج النواب وانتهاء جلسة البرلمان بعد بيان الحكومة  كريم عبد العزيز  27-3-2016 (15) copy

2. اللجان النوعية تنتقد تجاهل الحكومة لتوصياتها ..و"عبدالعال" يطالبها بالرد على التةصيات خلال شهر


وسيطرت حالة من الغضب تجاه تجاهل الحكومة توصيات المجلس واللجان النوعية بشأن المشكلات والقضايا وتقارير الزيارات واللجان الخاصة وعدم الرد عليها، الأمر الذي دفع الدكتور علي عبدالعال إلي مطالبة الحكومة بالرد على أى توصيات تخرج من البرلمان خلال شهر واحد.

خروج النواب وانتهاء جلسة البرلمان بعد بيان الحكومة 1

3. تأخر الحكومة في تقديم التقرير الربع سنوى


ثار البرلمان علي الحكومة بعد تأخر تقديمها تقارير مؤشرات الأداء والذي عرف بالتقرير الربع السنوي، للوقوف علي أخر ما تم إنجازه في برنامج الحكومة الذي أقره البرلمان، رغم وجود اتفاق سابق بين الحكومة والبرلمان على تقديم التقرير بشكل دورى.

4. مناقشة مشروع الجمعيات الأهلية المقدم من النواب دون انتظار برنامج الحكومة


حدث خلاف بين الحكومة والبرلمان بسبب مناقشة قانون الجمعيات الأهلية المقدم من النواب دون انتظار مشروع وزارة التضامن الاجتماعي ، الأمر الذي دفع الحكومة لتقديم ملاحظاتها علي المشروع والتي قوبلت بالرفض أيضا.

5. تغيب الوزراء عن حضور اجتماعات للجان النوعية


ولم يكن ذلك أخر الأزمات بين الحكومة والبرلمان فقد أبدت عدد من اللجان النوعية بالبرلمان استياءها من تغيب الوزراء عن حضور بعض اجتماعاتها، وهو ما انعكس علي تعطل أعمالها بسبب غياب الرد الرسمي علي المشاكل التي يتم مناقشاتها.

خروج النواب وانتهاء جلسة البرلمان بعد بيان الحكومة

6. ارتفاع الأسعار وغياب الرقابة على الأسواق يشعل الغضب ضد الحكومة


وجاءت الأزمة الاقتصادية ليرفع النواب راية الغضب في وجه الحكومة بسبب الإرتفاع الكبير في الأسعار ن وغياب الرقابة على الأسواق لضبط الأسواق ، حيث تقدم العشرات من النواب ببيانات عاجلة وطلبات احاطة وصلت لحد الاستجواب لرئيس الحكومة وعدد من الوزراء لتوضيح الأسباب ووضع آليات للسيطرة علي الأسواق.

الامر الذي دفع المجلس لعقد جلسات مناقشة عامة لمناقشة الأمر ، وآليات السيطرة على الأسعار ورفع توصيات بها للحكومة وهو ما لم يتم تنفيذه.

خروج النواب وانتهاء جلسة البرلمان

6. السيول تضع الحكومة في مرمى النواب


ومع دخول فصل الشتاء ، عقد مجلس النواب جلسة حضرها رئيس الحكومة وعدد من الوزراء لمناقشة أزمة السيول التي ضربت عدد من المحافظات في الصعيد ورأس غارب بالبحر الأحمر والتي أودت بحياة عدد من المواطنين بالإضافة إلي الخسائر المادية.

7. "لنواب" ينتفضون بسبب تسريب امتحانات الثانوية العامة


حظت الحكومة بهجوم كبير من اعضاء البرلمان مع تكرار تسريب امتحانت الثانوية العامة ، الأمر الذي اعتبره النواب نيلا من هيبة الدولة المصرية ، وفشل الوزير في غدارة المنظومة التعليمية .

مانشيت

الجدير بالذكر أن اليوم يوافق الذكرى الأولى لانعقاد البرلمان المصرى بعد عملية الانتخابات التى جرت على مرحلتين، بدأت فى 31 أغسطس 2015 بدعوة الناخبين، وانتهت فى 20 ديسمبر من نفس العام بتسليم كارنيهات العضوية للنواب المنتخبين.
ثم انعقاد الجلسة الأولى للبرلمان فى 10 يناير 2016 وترأسها المستشار بهاء أبو شقة أكبر الاعضاء سنا.

ويقدم موقع برلمانى حصاد كامل معلوماتى وتحليلى لأداء البرلمان خلال السنة الأولى من عمر انعقاده.



موضوعات متعلقة..

• الحاضر الغائب فى سنة أولى برلمان .."برلمانى" يرصد قائمة النواب الصامتين فى العام الأول من عمر المجلس.. الأزهرى ولميس جابر وطاهر أبو زيد وسحر طلعت.. تقارير المجلس تكشف: 29 نائبا لم يطلبوا الكلمة.. وعبد المنعم العليمى أكثر المتحدثين



• 50 أزمة عضوية فى عام واحد بالبرلمان .. فى سنة أولى برلمان.. خلو 9 مقاعد بعد وفاة 5 وإسقاط عضوية عكاشة و استقالة صيام وحكم تصعيد الشوبكى بالدقى.. المجلس استقبل 28 طلب رفع حصانة ووافق على 3 فقط وأحال 5 نواب للتحقيق و3 للجنة خاصة



• فى سنة أولى.. المطرودون بأمر عبد العال.. 8 حالات على مدار دورى الانعقاد التشريعى للبرلمان.. أحمد الطنطاوى على رأس القائمة بواقع 4 مرات.. ويليه سمير غطاس وفتحى الشرقاوى وكمال أحمد.. ومرتين لـ"توفيق عكاشة قبل إسقاط عضويته



• نواب مثيرين للجدل تحت القبة
• السادات وغطاس وشرشر ومرتضى وعجينة الأبرز.. منصور رفض القسم وعجينة أساء للنساء وشرشر تورط فى فيديو جنسى.. قطار التحقيقات يقف عن الإحالة لهيئة المكتب.. ولا نتائج للجنة القيم حتى الأن




• 93 قانونا و341 قرار بقانون فى عام برلمانى .. القيمة المضافة والخدمة المدنية وبناء الكنائس والهجرة غير الشرعية وقانون الاعلاميين والجمعيات الاهلية أبرز التشريعات



• 2016.. خناقات البرلمان "عرض مستمر"أبرز المشادات تحت القبة خلال عام.. حذاء كمال أحمد يطيح بـ"عكاشة".. ومشادات دائمة بين مرتضى وعلاء عبد المنعم بسبب حكم تصعيد الشوبكى.. وأبو حامد وخالد يوسف "ناقر ونقير"



• عام الغياب و"التزويغ" من الجلسات ..المقاعد الفارغة أبرز مشاهد سنة أولى برلمان.. تهديدات عبد العال بدأت فى 7 مارس واستمرت لـ14 ديسمبر.. رئيس المجلس هدد بـتطبيق اللائحة وخصم المكأفاة ونشر أسماء الغائبين.. والنواب " ودان من طيب والتانية من عجين "



• لجان غابت عن العام الأول.. ما هى أقل اللجان النوعية انعقادا في سنة أولى برلمان ؟



• " تقصى الحقائق " حبر على ورق إلا " لجنة القمح الفاسد".. مصير مجهول لأكثر من 10 لجان تقصى حقائق طالب بها النواب بعد نجاح لجنة "فساد القمح" فى العام الأول للبرلمان.. أبرزها "فساد المجتمعات العمرانية" و"تسريب الامتحانات" و"أموال المعاشات" و"نقص الدواء"



• لماذا لم يناقش البرلمان الاستجوابات المقدمة ضد حكومة شريف إسماعيل فى دور الانعقاد الأول؟



• فتن الحكومة والبرلمان فى 2016 ..8 مشاهد للصراع بين الوزراء والنواب فى عامهم الأول.. أبرزها التأشيرات الوهمية وتجاهل الطلبات وارتفاع الأسعار والسيول وتسريب الامتحانات.. والمجلس يتجاهل مشروع الحكومة بقانون الجمعيات الأهلية




• قوانين هزت البرلمان فى 2016 ...إقرار "الجمعيات الأهلية " فى 48 ساعة.. و"الهيئات الإعلامية" يشعل فتنة الصحفيين.. و"الخدمة المدنية" يصدر فى الدور الثانى.. و"القيمة المضافة" يعبر وسط الاحتجاجات.. وزيادة المعاشات 10%




• المجلس ما بيقول "لا" علي الاتفاقيات.. البرلمان يوافق علي 37 اتفاقية دولية..37 موافقة أبرزها «القروض» و«المنح» والتعاون مع روسيا وألمانيا والصين والسعودية واتفاقية «اللاجئين السوريين»




• سر غياب اتفاقية القرض الدولى عن البرلمان ..بعثة الصندوق زارت مصر واتفقت على إقراض القاهرة 12 مليار دولار دون مراجعة البرلمان.. نواب اتهموا رئيس الوزراء بمخالفة الدستور بعد تسلم مصر الدفعة الأولى.. وأخرون استخدموا أدواتهم الرقابية



• هل نجحت زيارات البرلمان الخارجية؟ حصاد عام من رحلات أعضاء مجلس النواب للخارج.. رئيس البرلمان ترأس عشرات الوفود أبرزها روسيا و إيطاليا وألبانيا.. وفد برلمانى رفيع شارك فى البرلمان الأفريقى.. وزيارة لـ"سويسرا" لاستعادة أموال مبارك المهربة .. ما النتيجة؟




• وشاهد فى كاريكاتير برلمانى.. أول كاريكاتير عن حصاد جلسات عام من مجلس النواب.



وأيضا .. بالارقام والمعلومات ..



• "9" لجان خاصة حصيلة البرلمان فى عامة الأول.. أبرزها حل أزمتى السيول والنوبة




• "20" زيارة ميدانية للجان النوعية للبرلمان فى عامه الاول والدينية صاحبة النصيب الأكبر




• "27" وفدا برلمانيا من المجلس لدول وبرلمانات عالمية وأجنبية فى عامه الأول




• 50 حالة شؤون العضوية نظرها المجلس فى عامة الأول.. تعرف عليها




• أكثر "5" لجان نوعية نشاطا بالبرلمان فى عامه الأول.. على رأسهم الإدارة المحلية




• فى عامه الأول.. البرلمان يستقبل "84" وفدا خارجيا بينهم 7 رؤساء دول و"38" وفدا برلمانيا





لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق