الثلاثاء، 07 مايو 2024 04:06 م

كيف يستفيد عضو مجلس النواب من مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لرئاسة الوزراء؟

كيف يستفيد عضو مجلس النواب من مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لرئاسة الوزراء؟ مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار
الخميس، 29 أكتوبر 2015 09:12 ص
كتب محمد محسن أبو النور
يعد مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لرئاسة الوزراء أحد أهم وسائل الرؤية الصحيحة التى يجب أن يعتمد عليها نواب 2015، ليس باعتباره مركزا فكريا حكوميا مهما فحسب، بل باعتباره عين النائب المستقبلية على المسائل ذات الصلة التى تمس قضايا الداخل وتحديات الأمن القومى؛ وفقا لمتغيرات العصر الحديث التى تستوجب أن يكون النائب ملما بالقضايا الإستراتيجية كافة؛ لذلك يجب أن يستفيد النائب من المركز وفقا للركائز الخمس التالية.

1. يهتم مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بإصدار التقارير والدراسات وتقديرات الموقف وتحليلات السيناريوهات المستقبلية المعنية بقضايا الإصلاح الاقتصادى والاجتماعى والسياسى وبالتالى يخدم النواب فى شرح الرؤية الدقيقة للواقع والمستقبل خاصة فى مجالات اللجان النوعية التسعة عشر التى يتعين على النواب الانضمام إلى اثنتين منها.

2. أسس المركز الدكتور عاطف عبيد بالعام 1985، والذى شغل فيما بعد منصب رئيس الوزراء؛ لتقديم خدمات معرفية وفكرية للحكومة، وبالتالى يجب على النواب متابعة إصدارات المركز بشكل حثيث لمعرفة إلى أين تذهب تقديرات الحكومة ومواقفها فى المسائل الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.

3. يستهدف المركز شرح وتحليل القضايا ذات الأولوية لدفع مسيرة الإصلاح المؤثرة على مسار التنمية المصرية فى الأجلين القصير والمتوسط، ومن خلال تلك النوعية من الإصدارات يتمكن النائب من تحديد أهمية التحديات الملحة للدولة المصرية والمجتمع وتحديد آجالها وضروريتها فى نشاطاته النيابية.

4. يرصد المركز الواقع المعاصر والقضايا الراهنة والطارئة ويعمل من خلال 750 محللا وباحثا، على تحليل الوضع الراهن لبحث التغيرات التى تظهر فى شتى المجالات، وتحديد المشكلات الرئيسية وتحليلها، وصولًا إلى صياغة مقترحات فعّآلة لعلاج تلك القضايا، ومن هنا يقدم المركز للنائب خدمة مثالية للحلول الناجزة التى يجب عليه أن يطالب بها الحكومة لتنفيذها فورا.

5. يعتمد المركز إستراتيجية عمل خارجية ترتكز على إتاحة البيانات والمعلومات، بما يعنى أن النائب لن يكون محتاجا إلى أكثر من متابعة إصدارات المركز لمعرفة الأرقام والإحصاءات السليمة التى يعتمد عليها، لقياس اتجاهات الرأى العام والتعرف على متطلباته وبالتالى التركيز عليها فى أسئلته واستجواباته وغيرها من أنشطته البرلمانية.


مركز-المعلومات-رئيسية

مركز-المعلومات-ودعم-اتخاذ-القرار

الأكثر قراءة



print