الأحد، 19 مايو 2024 12:17 ص

وسائل وإجراءات الرقابة البرلمانية.. كيفية سحب الثقة من السلطة التنفيذية

وسائل وإجراءات الرقابة البرلمانية.. كيفية سحب الثقة من السلطة التنفيذية مجلس النواب
الأربعاء، 25 نوفمبر 2015 10:46 ص
كتب محمد عبد العظيم
تتعدد الوسائل والإجراءات التى أقرها القانون لأعضاء مجلس النواب، فى تعاملهم مع السلطات التنفيذية، وفيما يلى يعرض "برلمانى" سحب الثقة باعتباره أحد الوسائل المتاحة أمام أعضاء البرلمان وكيفية التقدم بها.

- لمجلس النواب سحب الثقة من رئيس مجلس الوزراء، أو أحد نوابه، أو أحد الوزراء، أو نوابهم، ويتم عرض طلب سحب الثقة بعد تقديم استجواب بناء على اقتراح 10 أعضاء المجلس على الأقل، ويصدر المجلس قراره عقب مناقشة الاستجواب، ويكون سحب الثقة بأغلبية أعضاء البرلمان.

- لا يجوز طلب سحب الثقة فى موضوع سبق للمجلس أن فصل فيه فى دور الانعقاد ذاته، وإذا قرر المجلس سحب الثقة من رئيس مجلس الوزراء، أو من أحد نوابه أو أحد الوزراء، أو نوابهم، وأعلنت الحكومة تضامنها معه قبل التصويت، وجب أن تقدم الحكومة استقالتها، وإذا كان قرار سحب الثقة متعلقًا بأحد أعضاء الحكومة، وجبت استقالته.

- طلب حجب الثقة عن الوزارة أو عن أحد أعضائها بصورة خطية موقعًا من خمس أعضاء المجلس على الأقل، ويبلغ رئيس المجلس الطلب فور تلقيه إلى رئيس الوزراء والوزير المعنى ويدرج فى جدول أعمال أول جلسة تعقد بعد يومين من تقديمه، يحق للوزارة أو للوزير المطلوب حجب الثقة عنه طلب تأجيل المناقشة مدة لا تتجاوز ثلاثة أيام.

print