الجمعة، 17 مايو 2024 08:57 ص

برلمانات عربية.. معلومات هامة يجب أن تعرفها عن مجلس النواب الأردنى

برلمانات عربية.. معلومات هامة يجب أن تعرفها عن مجلس النواب الأردنى البرلمان الأردنى
السبت، 21 نوفمبر 2015 04:39 م
كتب محمد عبد العظيم
يتكون البرلمان الأردنى من غرفتين مجلس النواب ومجلس الأمة ويتولى سن التشريعات والقوانين ومراقبة أداء الحكومة من خلال الأسئلة والمناقشة، وفيما يلى يستعرض "برلمانى" أبرز 7 معلومات عن مجلس النواب الأردنى.

- يتولى رئاسة مجلس النواب الأردنى عاطف الطراونة، وقد تولى العديد من الوظائف القيادية داخل المجلس حتى تولى رئاسته، حيث حصل على عضوية البرلمان أكثر من مرة قبل أن يصبح النائب الأول للرئيس، ويكون لرئيس مجلس النواب نائبان ومساعدان.

1-137274

- يتكون مجلس النواب الأردنى من 150 عضوًا، يتم انتخابهم عن طريق الاقتراع السرى المباشر، فى محافظات الأردن، وخُصص 27 مقعدًا للقوائم الوطنية بعد أن أصبح للناخب الحق بالإدلاء بصوتين (صوت للدائرة الانتخابية المحلية وصوت للدائرة الانتخابية العامة)، وخصص القانون للمرأة 15 مقعدًا، وتحتل النساء الآن، 18 مقعدًا من إجمالى عدد المقاعد البالغة.

- تمر العملية التشريعية بمجلس الأمة الأردنى بثلاث مراحل، تتمثل فى صياغة مشاريع القوانين ومناقشتها ومن ثم إصدارها، بعد ذلك يتم إرسالها إلى الغرفة الثانية "مجلس الأمة" من أجل تمريرها.

مجلس-النواب

- يتكون المجلس من العديد من الكتل مثل: تمكيــن النيابيــة، والنهـضة، وفاق المستقبل، والوسط الإسلام وكتلة وطن، والمبادرة النيابية، وحزب الاتحاد الوطنى، والإصــلاح النيابيـة، والائتلاف الوطنى، بالإضافة إلى المستقلين.

print