الثلاثاء، 21 مايو 2024 12:53 م

يضم 10 نواب مسلمين.. كل ما تريد معرفته عن البرلمان الكندى

يضم 10 نواب مسلمين.. كل ما تريد معرفته عن البرلمان الكندى البرلمان الكندى
الأحد، 15 نوفمبر 2015 06:20 م
كتب محمد عبد العظيم
يضم البرلمان الكندى 10 نواب مسلمين، فى سابقة هى الأولى من نوعها فى تاريخه، وذلك عقب الانتخابات البرلمانية التى جرت خلال شهر أكتوبر الماضى وفاز فيها الحزب الليبرالى، حيث حصد مقاعد الأغلبية فى البرلمان بإجمالى 184 مقعدا، وفيما يلى يرصد "برلمانى" أبرز الحقائق عن البرلمان الكندى.

download

تشكيل البرلمان الكندى


البرلمان الكندى هو السلطة التشريعية الاتحادية فى كندا، ويقع مبنى البرلمان فى العاصمة الوطنية، أوتاوا، وتتشكل هيئة البرلمان من ثلاث جهات، الملك الكندى، ومجلس الشيوخ، ومجلس العموم، ويكون دور كل جهة وظائف واختصاصات، ومن اختصاص الملك الكندى تعيين أعضاء مجلس الشيوخ بعد مشاورات مع رئيس الوزراء.

البرلمان-الكندى

دور مجلس العموم الكندى


يضم مجلس العموم 308 نائبا يتم انتخابهم عن طريق الاقتراع المباشر من قبل ناخبى كندا، بحيث يمثل كل عضو ممثلا عن دائرة انتخابية واحدة، وطبقا للدستور الكندى فإن مجلس العموم يعد الهيئة الأكبر فى البرلمان ولا يعارض قرارته مجلس الشيوخ المعين من قبل الملك.

timthumb

دور الحاكم ومجلس الشيوخ الكندى


يقتصر دور مجلس الشيوخ على مراجعة التشريعات، ويتولى الحاكم توفير الموافقة الملكية على جميع مشاريع القوانين حتى تتحول إلى قوانين سارية، ومن حق الملك العام تعليق أو حل للبرلمان، وإذا اتخذ الحاكم قرارا بحل المجلس، عليه الدعوة للانتخابات من أجل انتخاب مجلس العموم وإعادة تشكيل البرلمان.

الأكثر قراءة



print