الجمعة، 10 مايو 2024 07:06 ص

برلمانات عربية: 5 معلومات عن مجلس الشورى السعودى

برلمانات عربية: 5 معلومات عن مجلس الشورى السعودى مجلس الشورى السعودى
الخميس، 12 نوفمبر 2015 06:14 م
كتب محمد عبد العظيم
يعد مجلس الشورى السعودى من مؤسسات الحكم فى المملكة العربية السعودية ويقوم بمهمة التشريع وإصدار القوانين، ويضم المجلس 20 % من أعضائه من السيدات، وفيما يلى يعرض "برلمانى" أبرز 5 معلومات عن مجلس الشورى السعودى.

× يشرف رئيس المجلس على أعماله، ويمثله في علاقاته بالجهات والهيئات الأخرى ويتكلم باسمه، يرأس رئيس المجلس جلسات المجلس، واجتماعات الهيئة العامة،كما يرأس اجتماعات اللجان التي يحضرها.

× تتكون الهيئة العامة لمجلس الشورى من رئيس المجلس ونائبه ومساعده ورؤساء لجان المجلس المتخصصة، ولا يكون اجتماع الهيئة العامة نظامياً إلا إذا حضره ثلثا أعضائها على الأقل، وتصدر قراراتها بموافقة أغلبية الأعضاء الحاضرين، وعند التساوي يرجح الجانب الذي صوت معه رئيس الاجتماع.
الهيكل التنظيمى لمجلس الشورى السعودى copy

× يعقد مجلس الشورى جلسة عادية كل أسبوعين على الأقل. ويحدد يوم الجلسة وموعدها بقرار من رئيس المجلس. ولرئيس المجلس تقديم الجلسة أو تأجيلها إذا دعت الحاجة إلى ذلك، ويجب على عضو مجلس الشورى دراسة جدول الأعمال في مقر المجلس ولا يجوز له في كل الأحوال أن يصطحب معه خارج المجلس أية أوراق أو أنظمة أو وثائق تتعلق بعمله.

× تتكون لجان المجلس من 12 لجنة نوعية أبرزها: لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية وحقوق الإنسان، ولجنة الشئون الاجتماعية والأسرة والشباب، ولجنة الشئون الاقتصادية والطاقة، ولجنة الشئون الأمنية، ولجنة الإدارة والموارد البشرية والعرائض، ولجنة الشئون التعليمية والبحث العلمى.

× يحصل عضو مجلس الشورى السعودى خلال مدة العضوية على مكافأة شهرية قدرها ثلاثة وعشرون ألف ريال ويعامل خلال هذه المدة فيما يتصل بالبدلات والمكافآت والتعويضات والمزايا والإجازات معاملة شاغلي المرتبة الخامسة عشرة.

print