الأربعاء، 22 مايو 2024 05:02 ص

"المصرى الديمقراطى" يناقش نائبات البرلمان حول الأجندة التشريعية الخاصة بتمثيل المرأة

"المصرى الديمقراطى" يناقش نائبات البرلمان حول الأجندة التشريعية الخاصة بتمثيل المرأة النائبات فى البرلمان
الأحد، 06 مارس 2016 04:13 ص
كتب جورج إيليا
قالت نيفين عبيد، أمين المرأة بحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعي: إن أمانة المرأة بالحزب عقدت أمس، جلسة تشاور مع عدد من النائبات البرلمانيات لوضع الأجندة التشريعية الخاصة بتمثيل المرأة فى الحياة السياسية للمجلس حسب ما نص عليه الدستور.

وأضافت "نيفين عبيد"، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن جلسة التشاور شهدت عددا من النقاشات تضم: المادة 97 من اللائحة الداخلية للمجلس والتى وافق عليها المجلس بتشكيل الائتلافات بنسبة 25% من الإعضاء، وأن العدد الكلى 89 مرأة فى البرلمان مما تمنع هذه المادة من تشكيل ائتلاف نسائى داعم لقضايا المرأة.

وأشارت أمين المرأة بالحزب أن الجلسة شهدت نقاش موسع للجان القديمة والمستحدثة للتعرف على خريطة البرلمان، كما شهد النقاش بالتوصل إلى طلب توزيع اللجان بشكل متساوى لتمثيل المرأة فى وكالة اللجان واللجنة العامة للمجلس رغم ما توصل إليه المجلس بعدم تمثيل المرأة فى منصب أحد وكيلى المجلس .

و تابعت عبيد لـ"برلمانى" أن أمانة الحزب تواصلت مع عدد من النائبات وتم وضع الأجندة التشريعية للمرأه تتعلق بحقوق النساء السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتشريعات المكملة للدستور، بالإضافة إلى مفوضية التميز وغيرها من قوانين تخص المرأة.

وأشارت نيفين عبيد إلى أن هذه ليست المرة الأولى التى يهتم بها الحزب بتشريعات المرأة، فقد سبق أن أعلنت أمانة المرأة بالحزب عن أجندة تشريعية تتعلق بحقوق النساء السياسية والاقتصادية والاجتماعية العام الماضى، وأن لجنة التشاور اليوم انتهت من اعداد مذكرة سيتم طرحها على النائبات إلى لم تحضر الجلسة اليوم وتقديمها إلى رئيس المجلس لتكون أول عمل للمرأة داخل المجلس.


print