الجمعة، 17 مايو 2024 01:51 ص

تفاصيل لقاء "الصحفيين" برئيس البرلمان.. واجتماع لرؤساء التحرير مع "عبدالعال" الخميس

تفاصيل لقاء "الصحفيين" برئيس البرلمان.. واجتماع لرؤساء التحرير مع "عبدالعال" الخميس لقاء نقيب الصحفيين وأعضاء مجلس النقابة برئيس مجلس النواب
السبت، 23 يناير 2016 06:03 م
كتب نورا فخرى ومحمود حسين - تصوير حازم عبد الصمد
اتفق ممثلو مجلس نقابة الصحفيين، برئاسة النقيب يحيى قلاش - خلال لقائهم بالدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، اليوم السبت - على عقد لقاء يجمعه مع رؤساء تحرير الصحف التى لها مندوبون فى المجلس، يوم الخميس المقبل، لبحث المشكلات التى يواجهها الصحفيون خلال عملهم داخل المجلس.

وقال يحيى قلاش، نقيب الصحفيين - عقب الاجتماع برئيس مجلس النواب - إن الوفد جاء لتهنئة الدكتور على عبد العال بانعقاد المجلس، ومن جانبه أكد "عبد العال" احترامه لحرية الصحافة ودورها.

وأضاف "قلاش" أن الوفد وضح لرئيس المجلس أن البرلمان الحالى استثنائى، ويحتاج إلى دعم واهتمام كل وسائل الإعلام، لمتابعة نشاطه خلال الفترة المقبلة، خاصة وأنه سيشهد وجود عدد كبير من اللجان والفعاليات التى تحتاج لتغطية واسعة.

وأضاف نقيب الصحفيين، أنه تم الاتفاق بشكل مبدئى على تشكيل لجنة تضم وكيلين من نقابة الصحفيين، إلى جانب عدد من أعضاء مجلس النواب من الصحفيين، والمستشار أحمد سعد الدين، الأمين العام لمجلس النواب، لوضع معايير واضحة لتنظيم عمل الصحفيين البرلمانيين، سواء من المحررين أو المصورين، وحل جميع المشاكل التى يتعرضون لها، وإزالة أيّة قيود على عملهم، على أن ينقل الصحفيون البرلمانيون جميع ملاحظاتهم لأعضاء مجلس النقابة في مذكرة لعرضها خلال اجتماعات اللجنة.

واستطرد "قلاش" فى حديثه عقب اللقاء، مشيرًا إلى أن الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، سيدعو لعقد اجتماع يضم رؤساء تحرير الصحف المصرية، والنواب الصحفيين، وأعضاء مجلس النقابة، يوم الخميس المقبل، لمناقشة عدد من النقاط فى هذا الإطار، متابعًا: "حوارنا مع رئيس المجلس تطرق للنقاش حول القانون الموحد لتنظيم الصحافة والإعلام"، لافتًا إلى أن رئيس مجلس النواب مؤمن بحرية الصحافة، وأن البرلمان هو صاحب التشريع، ولن يخرج القانون إلا بعد الاستماع للأطراف المعنية، لاسيما عند مناقشة قوانين الصحافة، وفى مقدمتها نقابة الصحفيين.

من جانبه، قال الصحفى أحمد بدوى، عضو مجلس النواب عن محافظة القليوبية، أن رئيس المجلس وجه النقد لبعض الصور التى تداولتها وسائل التواصل الاجتماعى خلال الأيام الماضية، والتى تعد انتهاكًا لخصوصية النواب، وأن الوفد أكد أن الصور التى تم نشرها لا تحمل أيّة إساءة، وأن الصحفيين ليسوا مسؤولين عن الطريقة التى يتناول بها مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعى هذه الصور الصحفية.

يُذكر أن وفد النقابة، ضم إلى جانب النقيب يحيى قلاش، كلا من: خالد ميرى، وكارم محمود، وحاتم زكريا، وخالد البلشى، وأسامة داود، وحنان فكرى وأبو السعود محمد، أعضاء مجلس النقابة، إضافة إلى مشاركة النائبين الصحفيين: أحمد بدوى ورضوان الزياتى.

كان عدد من الصحفيين البرلمانيين قد عرضوا على الوفد، قبل لقائه برئيس مجلس النواب، عددًا من المشكلات التى يواجهونها فى عملهم داخل المجلس، وما وصفوه بأنه تضييق على علمهم من جانب أمانة المجلس، ومنع المصورين من التصوير داخل القاعة الرئيسية إلا لدقائق معدودة، وأكد لهم النقيب يحيى قلاش أنه سيناقش الأمر مع رئيس المجلس، فى محاولة للوصول إلى آلية عملية لتيسير مهمة الصحفيين وعملهم تحت قبة البرلمان.


print