الثلاثاء، 14 مايو 2024 08:55 م

نائب عن علاج وزارة الصحة لـ 60% من مرضى فيروس سى على مستوى العالم: "كلام غير دقيق"

نائب عن علاج وزارة الصحة لـ 60% من مرضى فيروس سى على مستوى العالم: "كلام غير دقيق" النائب سامى المشد عضو لجنة الشؤون الصحية
الجمعة، 16 ديسمبر 2016 09:32 ص
كتب محمد سعودى
علق النائب سامى المشد، عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، على تصريحات الدكتور وحيد دوس رئيس اللجنة العليا لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة والسكان، بأن البرنامج القومى لعلاج فيروس سى، ساهم فى علاج 60% ممن تم علاجهم على مستوى العالم، قائلا: "هذا الكلام غير دقيق".

وتساءل عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى": "هل معنى هذا الكلام أن مصر كان بها 60 % من مرضى فيروس سى من إجمالى النسبة على مستوى العالم؟.. هذا الكلام غير دقيق، لكن الوزارة عالجت المرضى الذين اُكتشف أنهم مصابون بالفعل بفيروس سى".

وأضاف: "إن الدولة موفرة علاج فيروس سى، وفعلا انتهت من قوائم الانتظار بالنسبة للمرضى اللى تم اكتشاف الفيروس لديهم، وربنا أعلم بالناس اللى لم تكتشف الفيروس لحد دلوقتى، خاصة أن مصر بها 92 مليون مواطن، وده معناه إن هناك نسبة مصابة بالفيروس بس ما يعرفوش".

جدير بالذكر أن الدكتور وحيد دوس رئيس اللجنة العليا لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة والسكان، أكد أن البرنامج القومى لعلاج فيرس سى، ساهم فى علاج 60% ممن تم علاجهم من فيرس سى على مستوى العالم.

وأوضح "دوس" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن سعر عقار السوفالدى فى أمريكا 60 ألف دولار، وفى أوروبا 20 ألف يورو، لافتا إلى أن مصر حصلت على سعر يعادل 1% من السعر العالمى.


الأكثر قراءة



print