الجمعة، 03 مايو 2024 11:43 م

ثريا الشيخ: زيادة سعر السولار ساعد على رفع أسعار الخضراوات والفاكهة والمواصلات

ثريا الشيخ: زيادة سعر السولار ساعد على رفع أسعار الخضراوات والفاكهة والمواصلات ثريا الشيخ عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب
الخميس، 15 ديسمبر 2016 04:53 ص
كتب مصطفى النجار
تقدمت ثريا الشيخ عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، بطلب إحاطة موجه لكل من المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، لتخفيض سعر السولار بعد إصدار رئيس الحكومة قرارًا منذ شهر ونصف اشهر بزيادة سعره، ما أضر بالمواطن محدود الدخل فى ظل ثبات أجور العاملين فى القطاعين العام والخاص، مطالبة بضرورة إعادة كما كان قبل الزيادة بواقع 1.8 جنيه للتر الواحد

وأكدت ثريا الشيخ، فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه لم يكن يوجد داعى لزيادة سعر السولار تحديدًا لأنه وقود المواصلات العامة التى يستفيد منها بشكل مباشر المواطن محدود الدخل لأنها وقود الميكروباصات والتوك توك، وكذلك الماكينات الزراعية.

وقالت عضو لجنة الشئون الاقتصادية: " زيادة سعر السولار أضرت بشبكة الحماية الاجتماعية التى تعهدت الحكومة أمام البرلمان بتوفيرها عقب تطبيق الاصلاحات الاقتصادية ما يعنى ان الحكومة تخالف ما وعدت به وهو ما يزعزع مصداقيتها أمام المواطنين والبرلمان".

وتساءلت ثريا الشيخ: "عندما تم رفع بنزين 92 و95 لم نعترض لأن اللى معاه يدفع هيقدر يكمل الطريق أمام السولار فهو للفقراء ليه الحكومة رفعته؟".
وأرجعت عضو مجلس النواب، الزيادة المستمرة فى أسعار الخضراوات والفاكهة فى الأساس لارتفاع سعر السولار المستخدم لتشغيل الماكينات الزراعية والذى يستخدم كوقود لنقل المنتجات الزراعية من الأراضى حتى منافذ البيع.

أكدت "الشيخ" أن أول الخطوات لضبط الأسواق وإحكام الرقابة على أسعار السلع من خلال تنفيذ برنامج الحماية الاجتماعية وتوفير الدعم اللازم لمحدودى الدخل عبر دعم الوقود الموجه من الأساس لهذه الشريحة من المطحونين.

يذكر أن مجلس الوزراء قام بزيادة سعر بيع لتر السولار من 1.8 جنيه إلى 2.35 جنيه، ابتداء من يوم الجمعة 4 نوفمبر الماضى وفقًا لما أعلنته وزارة البترول.



print