الخميس، 16 مايو 2024 09:27 ص

النائب أشرف العربى: الدولة تخسر 3 مليارات مقابل كل 1000 جنيه زيادة فى الإعفاء على ضريبة الدخل

النائب أشرف العربى: الدولة تخسر 3 مليارات مقابل كل 1000 جنيه زيادة فى الإعفاء على ضريبة الدخل النائب أشرف العربى
الخميس، 01 ديسمبر 2016 02:55 م
كتب تامر إسماعيل
قال الدكتور أشرف العربى عضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان، إن مناقشة مقترحات تعديل قانون الضريبة على الدخل ،كان لابد أن يسبقها دراسات متأنية وشاملة للملف يتضمن رأى الخبراء والمتخصصين والمسؤولين فى وزارة المالية.

وأضاف العربى فى تصريحات لـ"برلمانى" أن التعديلات التى اقترحها بعض النواب لها تأثيرات كثيرة يجب أن يتم أخذها فى الاعتبار من بينها ان كل 1000 جنيه زيادة فى سقف الإعفاء على ضريبة الدخل يقابله 3 مليارات انخفاض فى حصيلة الضرائب السنوية، وهذا رقم ليس هينا ولابد من دراساته وتوفير البديل.

وأوضح عضو اللجنة الاقتصادية أن مقترح رفع سقف الإعفاء إلى 30000 ألف سنويا يعنى خفض الحصيلة 50 مليار جنيها، مشيرا إلى أنه لايتحدث عن الموافقة أو الرفض بل يتحدث عن الرؤية الشاملة للقوانين التى يجب أن تكون ضمن سياق أشمل يتضمن كل القوانين المتعلقة بالضرائب والاستثمار.

وكان لجنة الخطة والموازنة قد ناقشت الأسبوع الجارى 3 مشروعات قوانين خاصة بقانون الضريبة على الدخل بينها اثنين بتعديل الشرائح، حيث اقترح النائب أحمد حلمى الشريف بأن تكون حد الإعفاء 14400 جنيه سنويا، واقترح النائب مصطفى الجندى أن يكون فرض ضريبة الدخل بداية من 30 ألفا سنويا وإعفاء كل من هم دون ذلك، وقد أرجأت اللجنة مناقشة تلك القوانين لـ12 ديسمبر الجارى.


print