الجمعة، 19 أبريل 2024 08:59 م

4 قوانين أشعلت نقاشات البرلمان هذا الأسبوع.. و"نقابة الإعلاميين" و"الرياضة"

4 قوانين أشعلت نقاشات البرلمان هذا الأسبوع.. و"نقابة الإعلاميين" و"الرياضة" 4 قوانين
الجمعة، 25 نوفمبر 2016 11:20 ص
كتب محمد عبد العظيم
حرصا من موقع برلمانى على تقديم خدمة إخبارية متميزة لأعمال وجلسات ولجان مجلس النواب، يقدم الموقع خدمة أسبوعية تتمثل فى حصاد الأسبوع لأعمال البرلمان، شهد الأسبوع الجارى خلال الفترة من 17 حتى 24 نوفمبر 2016، جلسات واجتماعات ساخنة داخل لجان مجلس النواب.

لجنة الإعلام تناقش قانون نقابة الإعلاميين

وعقدت لجنة الثقافة والإعلام برئاسة أسامة هيكل، عددا من جلسات الاستماع لمناقشة قانون نقابة الإعلاميين المقدم من النائب تامر عبد القادر ومعه 60 نائبا والخاص بإنشاء نقابة للإعلاميين.

منى الشاذلى للنواب: لو فتحنا نقابة الإعلاميين دون ضوابط "هتبقى لربات البيوت" (فيديو)

وقالت الإعلامية منى الشاذلى، إن هناك أجيالاً حلمت بأن تكون لدينا نقابة للإعلاميين، ورحلت دون أن تكون لنا نقابة، متابعة: "أنا اتخرجت عام 96، وكنت متخصصة فى الصحافة والإعلام، ولم أعمل إلا فى ذلك، ولا اعتبر المهنة حكرًا على أحد، المهنة قائمة على المضمون، وليست مهنة المذيعين فقط".

وأضافت منى الشاذلى - خلال جلسة الاستماع المنعقدة الآن فى لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان، برئاسة أسامة هيكل، لمناقشة مشروع قانون نقابة الإعلاميين - "هناك تفاصيل خلافية فى القانون، من الممكن أن يُأخذ منها ويُرد كأى مشروع قانون، لكن سأتكلم عن روح القانون، هناك 3 أشياء أساسية، وهى لجنة القيد أو اللجنة المؤقتة، وتعريف الإعلامى، وشروط الالتحاق".

وتابعت الإعلامية منى الشاذلى كلمتها بالقول: "لو لم تكن لتلك النقاط الأساسية مفاهيم واضحة وتعريفات لمهنة الإعلام، هتتنسف فكرة نقابة إعلاميين تليق بإعلامنا، نقابة تكون وتدًا للدولة فى وقت أزماتها، نقابة تخلق من إعلامىّ مصر قبلة للمنطقة وما حولها، وليس لرشق الأسهم والمعايرة"، مشيرة إلى أن تلك المعايير قد تكون هى السبب فى رفض نقابة الصحفيين لانضمام الإعلاميين لها، و"هى على حق، وإلا كان سيختلط الحابل بالنابل".

وانتقلت منى الشاذلى بحديثها لنقطة أخرى، وهى تعريف الإعلامى ضمن مشروع القانون، متسائلة: "يعنى إيه التنفيذ على الهواء؟ ومراقب الشاشة؟ وجامع المادة الأرشيفية؟ يعنى إيه؟ دول ربما يكونون مئات ومش إعلاميين، صندوق الشرور موجود فى تعريف الإعلامى، لازم نربطها بالعمل الإبداعى الإعلامى".

وبشأن شروط الالتحاق بالنقابة، قالت الإعلامية منى الشاذلى: "تعرفوا فيه كام خريج إعلام مفتوح ومنازل؟ لو فتحنا الباب بدون ضوابط هتبقى مشكلة، لازم يكون فيه معيار نقابى مهنى، وإلا هتبقى النقابة لربات البيوت، صحيح هيكون معاهم شهادة، لكن يجب أن تكون ممارستهم للإعلام بشكل حقيقى هى الفيصل".
واختتمت الإعلامية منى الشاذلى حديثها بالقول: "قد نكون أمام نقابة حقيقية، أو نكون أمام نقابة تخصم من رصيد هذا البلد".

لجنة الشؤون الاقتصادية تناقش قانون شركات الشخص الواحد

فيما عقدت لجان الشؤون الاقتصادية والمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر والصناعة بمجلس النواب، اجتماعًا مشتركًا، وذلك للنظر فى قرار رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل الخاص بمشروع قانون بإصدار قانون شركات الشخص الواحد وقررت لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب إعادة مشروع قانون شركات الشخص الواحد، للحكومة لإعادة صياغة بعض مواده.

لجنة الشباب تواصل مناقشة قانون الرياضة الجديد

وواصلت اجتماع اللجنة السداسية المكونة من عدد من أعضاء لجنتى الشؤون الدستورية والتشريعية بالبرلمان ولجنة الشباب والرياضة لمناقشة قانون الرياضة برئاسة فرج عامر.

وأثارت المادة 5 من مشروع القانون جدلا واسعا، والتى تنص على" تضع الجمعيات العمومية للجنة الأولمبية المصرية واللجنة البارالمبية المصرية والاتحادات الرياضية الأولمبية المصرية أنظمتها الأساسية بما يتوافق مع الميثاق الأولمبيى والمعايير الدولية المعمول بها فى هذا الشأن مشتملة على كافة القواعد والأحكام المنظمة لعمل الهيئة، وذلك بموافقة الأغلبية المطلقة للأعضاء الذين لهم حق حضورها والجمعيات العمومية للأندية الرياضية أعضاء الجمعيات العمومية لهذه الاتحادات بموافقة الأغلبية المطلقة للأعضاء الحاضرين على ألا يقل عدد الحاضرين عن 50% من عدد الأعضاء الذين لهم حق الحضور او الفى عضو أيهما اقل، وتعتبر موافقة الجمعية العمومية على الأنظمة الأساسية للهيئات المشار إليها.

حيث اعترض فرج عامر رئيس الاجتماع على نسبة حضور فى الاجتماع الثانى 2000 عضو من أعضاء النادى وبهم تتم الانتخابات قائلا: هناك أندية كبرى عدد أعضائها يتخطى الـ100 ألف عضو فهل نترك مصيرهم فى يد ألفى عضو فقط، خاصة أن هناك العديد من هؤلاء يحضرون لإنهاء مشكلات شخصية متعلقة بهم ولابد من وضع نسبة محددة لمواجهة هذه المشكلة، مقترحا بأن يشترط حضور 15% من عدد الأعضاء الذين لهم حق الحضور.

واعترض أحد النواب على ذلك قائلا، إن هناك أندية عدد أعضائها لا يتجاوز ألفى عضو ولابد من مراعاتها فى القانون الجديد حتى لا نقع فى مآزق فيما بعد.

واقترح رضوان الزياتى، وكيل لجنة الشباب، أن يتم وضع نسبة 20% من عدد أعضاء النادى فى الاجتماع الثانى للجمعيات سالفة الذكر كشرط أساسى لاكتمال النصاب القانونى، وتوافق أعضاء اللجنة جميعهم على هذه النسبة وتم تعديل المادة لتصبح "ألا يقل عدد الحاضرين على 50% من عدد الأعضاء الذين لهم حق الحضور أو 20% من عدد الأعضاء الذين لهم حق الحضور.

اللجنة الاقتصادية توافق على قانون حماية المستهلك

ووافقت لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب برئاسة الدكتور على المصيلحى خلال اجتماعها هذا الأسبوع، لمناقشة مشروع قانون جهاز حماية المستهلك المُقدم من النائب أشرف عمارة وأكثر من 60 عضوًا، وحضر الاجتماع اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، وعدد من أعضاء لجنة الشؤون الاقتصادية بالبرلمان منهم الدكتورة بسنت فهمى، وطارق حسانين، والدكتورة نادية هنرى، والدكتور سيد عبد العال.

"اقتصادية البرلمان" توافق على قانون حماية المستهلك من حيث المبدأ

من ناحية أخرى أعلن الدكتور على المصيلحى، رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، موافقة اللجنة على مشروع قانون النائب أشرف عمارة لحماية المستهلك من حيث المبدأ.

وشهد اجتماع اللجنة مطالب من بعض ممثلى الحكومة بإرجاء مناقشة مشروع القانون لحين وصول مشروع الحكومة فى غضون شهر من الآن، ومن جانبه لجأ الدكتور على المصيلحى إلى أخذ التصويت على مقترح ممثلى الحكومة إلا أن أغلبية الأعضاء رأوا استمرار المناقشة وعدم تأجيلها.

٤-قوانين copy

تصريحات برلمانية ساخنة.. دعم مصر عقبة أمام محاسبة الحكومة..وعوارة:بتفرج على نفسنة و5 مواه



5 فيديوهات هزت البرلمان .. منى الشاذلى: نقابة الإعلاميين دون ضوابط هتبقى لربات البيوت



"توك شو البرلمان".. عمرو أديب يسأل: "ليه الناس مش حاسة بالبرلمان؟"



البرلمان فى مواجهة الحكومة.. رئيس لجنة التضامن يواجه مجدى العجاتى وزير مجلس النواب



أسبوع برلمانى فى أرقام.. مختصرك المفيد لاجتماعات اللجان والكلمات والقرارات



الدكتور على عبد العال فى أسبوع.. رئيس البرلمان فى زيارة حافلة للمجر



أهم بيانات الأسبوع.. النواب يسألون عن كارثة نقص الأدوية فى المستشفيات والصيدليات



فيديوهات برلمانية ساخنة.. خالد يوسف: أنا أقول اللى عايزه.. وعلاء عبد المنعم:حاكمونى



صور الأسبوع.. إعلاميون يناقشون قانون الإعلام..ووفد لجنة حقوق الإنسان فى "جنيف"



أخطر سؤال لرئيس الوزراء.. متى يزيد الدعم على جلسات الغسيل الكلوى؟



نواب شغلوا الرأى العام..سليمان وهدان وصدام ائتلاف الأغلبية..جلال عوارة ونفسنة



وزيران من حكومة شريف إسماعيل فى مجلس النواب خلال الأسبوع


print