الإثنين، 20 مايو 2024 07:26 م

ماجدة نصر: قانون التعليم يؤجل مناقشة مشكلات ذوى الإعاقة فى المدارس

ماجدة نصر: قانون التعليم يؤجل مناقشة مشكلات ذوى الإعاقة فى المدارس ماجدة نصر عضو لجنة التعليم والبحث العلمى
الأربعاء، 23 نوفمبر 2016 11:24 ص
كتبت فاطمة علام
أكدت النائبة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، على أن اللجنة أرجأت مناقشة المشكلات التى تواجه ذوى الإعاقة فى المدارس الحكومية، وكيفية تطوريها، يأتى لعدم إرسال الوزارة قانون التعليم إلى اللجنة حتى الآن.

وأضافت ماجدة نصر فى تصريح لـ "برلمانى" اليوم الأربعاء، أن الدستور ينص على أن " التعليم حق لكل مواطن"، ولابد من وجود فصول داخل المدارس الحكومية لذوى الإعاقة، مجهزة بطرق التعليم الخاصة بهم.

وتابعت عضو مجلس النواب، أنه لابد الفصل بين نوعيات ذوى الاحتياجات الخاصة، فى ظل وجود أمراض تحتاج إلى دمج الطالب مع طلاب ليس لديهم مشاكل نفسية حتى يساعده فى التعامل والخروج من الحالة النفسية، قائلا: "ختم ذوى الإعاقة الذى يتم ختم أوراق طلاب ذوى الاحتياجات الخاصة به، يتسبب لهم فى مشاكل نفسية كبيرة، لأنهم يشعرون أنهم مختلفون عن المجتمع" .

وأوضحت ماجدة نصر، أن اللجنة ستبحث عن مدارس ذوى الإعاقة وطرق التعليم داخل الفصول، قائلة: "هل هى مجهزة بإمكانيات تتناسب مع ذوى الاحتياجات الخاصة أم ليست مجهزة ، حتى تتأكد اللجنة من وصول مستوى تعليمى متقدم لطلاب ذوى الإعاقة" .

يذكر أن خلال الحوار المجتمعى الذى انتهى بالأمس، قال أشرف مرعى، ممثل عن المجلس القومى لشؤون الإعاقة، إن المعاقين جزء متكامل من الخطة الاستراتيجية للدولة ويمثلون 15% من المجتمع ، مشيرا إلى أنه يوجد 40 ألف تلميذ من شؤون الإعاقة ملتحقين بالمدارس، وأن 98% منهم لا يجدون خدمات فى التعليم .


الأكثر قراءة



print