الجمعة، 17 مايو 2024 11:03 ص

محمد بدراوى: مناخ الاستثمار مش قانون.. والتشريع الجديد لن يعدل حال الاقتصاد بمفرده

محمد بدراوى: مناخ الاستثمار مش قانون.. والتشريع الجديد لن يعدل حال الاقتصاد بمفرده محمد بدراوى عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب
الجمعة، 18 نوفمبر 2016 03:13 ص
كتب مصطفى النجار
قال محمد بدراوى، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن قانون الاستثمار بمفرده لن يعدل حال الاقتصاد المصرى، وأن إصلاح الاقتصاد يستلزم مجموعة من الإجراءات التنفيذية وتأهيل العاملين وتبسيط الإجراءات للاستثمار، مضيفًا: "مناخ الاستثمار مش قانون".

وأضاف "بدراوى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن ما يحسن مناخ الاستثمار هو تغييرات الإجراءات التى يتبعها المستثمر، وعقلية الموظفين فى الهيئة العامة للاستثمار وهيئة التنمية الصناعية، لتسهيل الحصول على أراضى وتراخيص مزاولة النشاط، فالقوانين ليست أهم من "البنى آدم اللى بينفذها".

وتساءل: "ليه الاستثمار فى دبى عالى ومرتفع؟"، موضحًا أن كل الإجراءات تتم بالإنترنت وتأسيس الشركة والدفع عن طريق الدفع الإلكترونى والحصول على أرض بتقديم طلبات عبر الإنترنت، بينما نحن العكس تمامًا، والقانون مجرد خطوة مهمة وليس كل الإجراءات والتنفيذ على أرض الواقع هما الفيصل.

وأكد النائب البرلمانى، أن "لدينا ترسانة قوانين حلوة أو وحشه فما الذى يطبق منها من إجراءات؟"، مضيفًا: "لو أنا كمستثمر بعت مدون عشان آخد حتة أرض هاخد وقت أد إيه ولا استخرج تصريح أو أتعاقد على موقع فتة أد إيه؟".

ولفت إلى أن النظام الجديد للترخيص بالإخطار فكرة طيبة لكن ماذا بعد الترخيص والتعامل مع الموظفين، واستطرد: "عملنا مؤتمر اقتصادى كبير فى شرم الشيخ فى مارس 2015 وإحنا فى نهاية عام 2016، طبعا الرسالة وصلت".


print