الثلاثاء، 07 ديسمبر 2021 04:54 ص

مبادرة مقاطعة السلع.. النائب عمرو الجوهرى: "كيف تستطيع منع المواطنين يجيبوا غذائهم"؟

مبادرة مقاطعة السلع.. النائب عمرو الجوهرى: "كيف تستطيع منع المواطنين يجيبوا غذائهم"؟ عمرو الجوهرى وكيل لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب
الأربعاء، 16 نوفمبر 2016 07:09 ص
كتب مصطفى النجار
انتقد عمرو الجوهرى وكيل لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، مبادرة مقاطعة السلع التى أطلقها رئيس جهاز حماية المستهلك، اليوم، متسائلًا: "المبادرة غير مجدية للمواطنين، كيف تستطيع أن تمنع المواطنين يجيبوا غذائهم فى يوم أو عدة أيام؟".

وقال عمرو الجوهرى، فى تصريحات لـ"برلمانى"، من الممكن المواطنين يوافقوا على المبادرة يشتروا احتياجاتهم قبل يوم لمدة يومين، وبالتالى يحقق التجار مبيعات يومين فى يوم واحد وهو عائد مقبول لأى تاجر.

ولفت إلى أن بعض التجار أيضًا مغلوبون على أمرهم لأن الأسعار زادت بسبب زيادة سعر الدولار الجمركى وانخفاض قيمة الجنيه وزيادة أسعار المحروقات، متسائلًا: "العمال باليومية بعض فئات المواطنين البسطاء ازاى أجى فى يوم أقولهم متكلوش أو متشتريش أكل خاصة أنهم فئة تشترى طعامهم يوم بيوم، وازاى لو واحد عربيته عطلت ووقفت فى الشارع ومحتاجة قطعة غيار أقوله سيبها مركونة؟".

وأكد أن المبادرة كخطوة إذا الشعب استجاب لها ستعد ضغطًا على التجار لعدة أيام فقط، وحول دور جهاز حماية المستهلك، قال عمرو الجوهرى، إن دوره هو مراقبة الأسواق ومستويات الأسعار وتوفير أسواق للسلع الاستراتيجية اللازمة المواطن، لأن "لو الحكومة وفرت السلع الاستراتيجية لمدة 6 أشهر لن يستطيع التجار المزايدة على الأسعار الحكومية، وإيه يخلى المواطن يلجأ للتاجر إلا لعدم وجود السلع لدى المنافذ الرسمية أو لقلة انتشارها".

كان اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، أطلق مبادرة لمقاطعة السلع بالامتناع عن شراء أى سلعة أو منتج أول ديسمبر المقبل، لإظهار قوة المستهلك وتوجيه رسالة للتجار بقدرة المستهلك على التحكم فى السوق، وأضاف يعقوب خلال اجتماع لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات برئاسة النائب نضال السعيد، "يجب أن يكون هناك ثورة على قبح السلوكيات"، لافتا إلى أن هناك لجنة عليا مشكلة للرقابة على الأسواق، وأنه يجب تبنى فكرة "الوقاية خير من العلاج"، لمنع استغلال المواطن.


print