الأحد، 19 مايو 2024 03:12 م

أزمة أرز على الأبواب.. محمود شعلان: "حذرنا الحكومة أكثر من مرة ومفيش سماع كلام"

أزمة أرز على الأبواب.. محمود شعلان: "حذرنا الحكومة أكثر من مرة ومفيش سماع كلام" النائب محمود شعلان عضو لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بمجلس النواب،
الإثنين، 17 أكتوبر 2016 09:27 م
كتب جورج إيليا
قال النائب محمود شعلان عضو لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بمجلس النواب، إن التجار أحتكروا السوق وستحدث أزمة أرز قريبة كما حدث سابقاً، وذلك تعليقا على تصريحات رئيس الاتحاد التعاونى الزراعى المركزى، بانتهاء موسم توريد الأرز، كما أن المحصول لا يزال موجودًا بمخازن التجار.

وأكد "شعلان" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، على السياسة الخاطئة التى تعمل بها وزارة التموين خلال الفترة الأخيرة التى دفعت التجار لاحتكار الأرز، قائلا: "حذرنا الحكومة أكثر من مرة ومفيش سمع كلام".

وأضاف "شعلان"، أن المزارعين لجأوا لبيع محصول الأرز إلى التجار بعد انخفاض توريده لوزارة التموين عن أسعار توريده للتجار بفارق سعر 700 جنيه للطن الواحد، مما دفع المزارعين لبيع الأرز للتجار، ولجوء وزارة التموين لاستيراد الأرز من الخارج بأسعار تتفاوت مع الأسعار العالمية.

وتابع عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، أن وزارة التموين لم تستمع إلى طلبات نواب البرلمان، برفع أسعار توريد الأرز من المزارعين، وذلك لتقارب أسعار الوزارة مع أسعار التجار، دون اللجوء لشراء الأرز من الخارج، قائلاً: "الوزارة لو كانت علّت السعر إلى 3000 جنيه للطن كانت هتضرب التجار ومش هتشرتى من برا بالسعر الأعلى".

وطالب محمود شعلان، بضرورة تكثيف عمل مباحث التموين، وذلك لضبط محتكرى السلع الغذائية، وتوقيع عقوبة الإعدام لكل من يثبت تورطه باحتكار السلع الغذائية بهدف رفع الأسعار، قائلاً: "لو الحكومة جاملت التجار هيبقى على حساب المواطن البسيط"، مطالبا وزارة التموين بالتدخل لحل الأزمة، وذلك لحماية الشعب من جشع التجار.



الأكثر قراءة



print