الأربعاء، 22 مايو 2024 02:57 ص

بعد إعلان وزارة التموين عن مناقصة استيراد 100 ألف طن أرز أبيض.. هشام الحصرى: سأتقدم بطلب إحاطة.. رائف تمراز: يؤدى لعزوف الفلاحين عن زراعته.. أبو لطيعة: قرار خاطئ بسبب وجود فائض سنوى

الأرز المستورد "تقيل على معدة البرلمان"

الأرز المستورد "تقيل على معدة البرلمان" الأرز المستورد "تقيل على معدة البرلمان"
السبت، 15 أكتوبر 2016 11:08 ص
كتب جورج إيليا
بعد إعلان وزارة التموين عن مناقصة استيراد 100 ألف طن أرز أبيض، بسعر توريد 420 دولارًا للطن، فى حين أن السعر المحلى تم تحديده بـ2400 جنيه للطن الواحد، بخلاف أن الأرز الموجود فى مصر يكفى حاجة الاستهلاك المحلى، خاصة أن حجم الاستهلاك السنوى من الأرز الأبيض يقدر بـ3 ملايين و300 ألف طن، فى حين والمتاح 4.5 مليون طن.
"برلمانى" يرصد الغضب الذى انتاب نواب لجنة الزراعة فور العلم بقرار الاستيراد.

هشام الحصرى: سأتقدم بطلب إحاطة اليوم بشأن استيراد الأرز فى ظل وجود فائض بالإنتاج


قال النائب هشام الحصرى عضو لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بمجلس النواب، إنه سيتقدم بطلب إحاطة اليوم بشأن سعى وزارة التموين لشراء 100 ألف طن أرز أبيض، وذلك لوجود فائض سنوى للأرز يزيد عن مليون طن سنويًا، وقرار الاستيراد جاء لتخبط القرارات الوزارية واختفاء استراتيجية الوزارة بشأن المحاصيل.

اللواء محمد على الشيخ وزير التموين

وأوضح "الحصرى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن زراعة الأرز لهذا الموسم وصلت إلى مليونى و400 ألف فدان، مما سينتج بما يقارب 4 ونصف مليون طن أرز أبيض، والاستهلاك المحلى يصل إلى 3 ملايين و200 ألف طن، أى بفائض مليون و300 ألف طن، متسائلاً: "هل يجوز شراء الأرز مع هذه الكمية الفائضة؟

وتابع "الحصى"، خلال تصريحاته، أن الحكومة تسعى إلى شراء طن الأرز بسعر بـ420 دولارًا للطن، فى ظل أزمة نقص الدولار وعدم حاجة الدولة إلى هذه الشحنة، بخلاف السعر الذى يتضاعف أسعار الأرز المصرى المحدد له 2300 و2400 للطن.

وطالب عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، بضرورة عمل وزارة التموين على رفع سعر توريد الأرز من المزارعين إلى 3 آلاف جنيه، وذلك لسعى المزارعين لتوريد الأرز للوزارة بدلاً من التجار.

رائف تمراز

رائف تمراز: سيؤدى إلى عزوف الفلاحين عن زراعة الأرز الموسم المقبل


قال النائب رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بمجلس النواب، إن عمل وزارة التموين على استيراد 100 ألف طن أرز أبيض، سيؤدى إلى عزوف الفلاحين لزراعة الأرز بالموسم المقبل.

وأكد "تمراز" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن بعض المستثمرين يرغبون إلى محو زراعة الأرز بمصر والضغط على وزارة التموين لاستيراد الأرز من الخارج، رغم أن الإنتاج المحلى يزيد عن حجم الاستهلاك، قائلاً: "ضد قرار الوزارة لاستيراد الأرز قلبًا وقالبًا".

وتابع وكيل لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بمجلس النواب، أن هيئة مكتب اللجنة ستشكل لجنة لدراسة أهمية استيراد الأرز فى الوقت الحالى، والعمل على مساءلة وزير التموين والرى والزراعة حول زراعة الأرز وأهمية الاستيراد بالوقت الحالى الذى يشهد موسم حصاد للأرز.

ربيع أبو لطيعة

ربيع أبو لطيعة: قرار خاطئ والوزارة لا تمتلك رؤية


أكد النائب ربيع أبو لطيعة عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن قرار وزارة التموين باستيراد 100 ألف طن أرز أبيض، لحل الأزمة الموجودة يعُد قرارًا خاطئًا، وذلك لوجود فائض سنوى بالمحصول.

وأضاف "أبو لطيعة" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن هناك عددًا من الطرق الشرعية التى يمكن للدولة اتخاذها لحل أزمة الأرز، وضرب تجار الاحتكار دون الحاجة إلى استيراد الأرز من الخارج، من خلال رفع أسعار توريد الأرز من المزارعين.

وتابع عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن استيراد الأرز بأسعار تضاعف السعر المحلى، فى ظل أزمة نقص الدولار، يأتى لعدم وجود رؤية أو استراتيجية لعمل وزارة التموين، مطالبًا بالبحث عن بدائل أخرى بدلاً من لاستيراد.

عصام منسى

عصام منسى: استيراد الأرز فى ظل الزيادة الموجودة جاء لكسر الاحتكار


قال النائب عصام منسى، عضو لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بمجلس النواب، إن قرار الحكومة باستيراد 100 ألف طن أرز أبيض، جاء لإنهاء أزمة الأرز، والعمل على ضرب احتكار الأرز بالعام المقبل.

رز

وأوضح "منسى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن حجم الاستهلاك السنوى من الأرز الأبيض يأتى بإجمالى 3 ملايين و300 ألف طن، فى حين المقدر إنتاجه لهذا العام يصل إلى 4.5 مليون طن، مما سيحدث فائضًا بالأرز لهذا الموسم، مؤكدًا أن استيراد الأرز فى ظل الزيادة الموجودة جاء لإرادة الحكومة لكسر احتكار الأرز.

وتابع عضو لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بمجلس النواب، أن الحكومة تعمل جاهدة لضرب تجار الاحتكار لجميع المحاصيل الزراعية، وذلك لوصول المنتج إلى المستهلك بالسعر الرسمى دون تدخل التجار لرفع الأسعار.





print