الأربعاء، 01 مايو 2024 03:59 م

داليا يوسف: هجرة الأطفال والعائلات كارثة.. وقانون الهجرة غير الشرعية سيواجه الأزمة

داليا يوسف: هجرة الأطفال والعائلات كارثة.. وقانون الهجرة غير الشرعية سيواجه الأزمة النائبة داليا يوسف
الثلاثاء، 11 أكتوبر 2016 12:45 م
كتبت إيمان على
قالت النائبة داليا يوسف، وكيل لجنة العلاقات الخارجية، إن حادثة مركب رشيد الأخيرة، كشفت كارثة كبرى لابد من علاجها ووضع خطة لمواجهتها، موضحة أن المركب كان يستقلها عائلات بأكملها وأطفالها.

وأضافت النائبة فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن هجرة الأطفال للخارج بشكل غير شرعى تأتى نتيجة رغبة لدى البعض بتهجير أطفالهم والتبرؤ من المسئولية، قائلة: "مش هنقدر نقلهم غيروا قوانينكم.. وكل دولة مختصة بقوانينها ولكن علينا بإصلاح شامل لترغيب الجميع بالتعايش هنا".

وأشارت داليا يوسف إلى أن قانون الهجرة غير الشرعية الجديد يواجه الأزمة من خلال تغليظ العقوبة على السماسرة، لافتة إلى أن الجميع يدرك أن المشكلة لا تحل بالقوانين فقط، ولكن تتطلب تحرك الحكومة بشكل توعوى على مستوى الجمهورية والاهتمام بالمحافظات الطاردة لأبنائها، إضافة إلى تفعيل التوعية بالمدارس والجامعات.

وتابعت، أن الجهات الدينية عليها دور فى توعية الأهالى، كما أنه لابد من وضع برامج للإصلاح الاقتصادى على أن يكون هناك شفافية مع المواطن المصرى بأن هناك طريقا ينتهى للإصلاح الكامل ليكون هناك أمل.

وأشادت داليا يوسف بتحركات وزيرة الهجرة غير الشرعية فى محافظات الجمهورية من خلال ندوات تخاطب الأهالى بخطورة الهجرة غير الشرعية.

وكانت قد أعدت "البحوث الجنائية" دراسة حول هجرة الأطفال والتى تعد أزمة متفاقمة فى مصر، وأكدت أن السبب يتمثل فى العامل الاقتصادى والتفكك الأسرى أهم الأسباب، وأن الأطفال المهاجرين لديهم وعى بقوانين أوروبا التى تسمح لهم بالبقاء و50% منهم يصر على المحاولة.




الأكثر قراءة



print