الأحد، 19 مايو 2024 02:17 م

محمد سعفان: مشروع المنظمات النقابية الجديد يحقق الاستقرار النقابى ويجذب الاستثمارات

محمد سعفان: مشروع المنظمات النقابية الجديد يحقق الاستقرار النقابى ويجذب الاستثمارات محمد سعفان وزير القوى العاملة
الجمعة، 23 سبتمبر 2016 11:13 ص
كتب محمود راغب
أكد محمد سعفان وزير القوى العاملة، أن الوزارة تعمل بصدق وشفافية كاملين فى إعداد مشروع قانون المنظمات النقابية العمالية وحماية حق التنظيم ، وتم مشاركة ممثلى العمال وأصحاب الأعمال فى إعداده، مشيرا إلى أن المشروع يتوافق مع الدستور المصرى، ومعايير العمل الدولية والاتفاقيات التى صدقت عليها مصر.

وأضاف سعفان ، فى بيان لوزارة القوى العاملة اليوم الجمعة ، أن مشروع القانون حاليا فى طريقة إلى البرلمان المصرى لمناقشته وإقراره ، لتجرى انتخابات عمالية فى يناير المقبل فور انتهاء البرلمان من المشروع ، لتفرز تنظيم نقابى يكون ممثلا لعمال مصر يتعامل معه جميع الجهات، ويسهم فى استقرار علاقة العمل بين طرفى العملية الإنتاجية، ولجذب المزيد من الاستثمارات مما يصب فى صالح الاقتصاد المصري.

جاء ذلك خلال لقاء الوزير ، مع بيتر فان جوى ، مدير مكتب منظمة العمل الدولية، والدكتور حليم الحمزاوى خبير الصحة والسلامة المهنية بمكتب المنظمة بالجزائر، لمناقشة العديد من الأنشطة المشتركة التى تتعاون فيها المنظمة مع الوزارة .

وقال سعفان، إنه اتفق مع جاى رايدر مدير عام منظمة العمل الدولية، خلال لقائه مؤخرا بجنيف والصين، على أن استقرار المناخ النقابى فى مصر يتطلب سرعة صدور قانون المنظمات النقابية وإجراء الانتخابات النقابية العمالية، وهو الأمر الذى تسعى الوزارة جاهدة إلى تحقيقه ، وبذلك سنتخلص من حالة العراك الدائم بين التنظيمات النقابية والأزمة النقابية المفتعلة داخل المجتمع المصري.

وأشار الوزير، إلى أن بعض الجهات النقابية المتنازعة فيما بينها، والتى تعترض على مشروع القانون تعد السبب الرئيسى فى تأخر صدوره منذ خمس سنوات، مشدداً على أن الوزارة لا تلتفت لتلك الاعتراضات الواهية ، وقامت بالفعل بإعداد المشروع وأحالته لمجلس الوزراء الذى أحاله بدروه لمجلس الدولة للمراجعة النهائية تمهيدا لعرضه على مجلس النواب مطلع أكتوبر المقبل ، تمهيدا لرفعه للرئيس لإصداره .

ومن جانبه أكد "جوى" تقديره لدور وزارة القوى العاملة، فى إعداد مشروع قانون المنظمات النقابية العمالية وحماية حق التنظيم، وحرصها على صدور القانون فى أقرب وقت لتحقيق الاستقرار للمناخ النقابى فى مصر، مشيرا إلى أن المنظمة تلقت من الوزارة نسخة من مسودة المشروع وجارى دراستها لإعداد الملاحظات وإحالتها للوزارة.


الأكثر قراءة



print