الإثنين، 20 مايو 2024 05:57 م

السيد حسن: قرار وزير الزراعة باستيراد القمح صائب.. والقرار القديم قلب علينا الدنيا

السيد حسن: قرار وزير الزراعة باستيراد القمح صائب.. والقرار القديم قلب علينا الدنيا النائب السيد حسن عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب
الأربعاء، 21 سبتمبر 2016 08:22 م
كتب جورج إيليا
قال النائب السيد حسن عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن قرار استيراد القمح وفق للمعايير الدولية وإلغاء القرار القديم بمنع استيراد القمح المصاب بأى نسبة من فطر الإرجوت، قرار صائب.

وأكد "حسن" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن قرار وزير الزراعة القديم لم يستند على أى أبحاث علمية، مؤكدا أن منذ عام 2011 حتى عام 2016 دخل إلى مصر بما يقارب 60 مليون طن، كان يحتوى 43% منها على النسبة المسموحة من فطر الإرجوت والمحددة بنسبة 0.05%، قائلا: "لا ضرر من وجود النسبة الضئيلة من فطر الإرجوت بالقمح المستورد".

وأشار "حسن" خلال تصريحاته، إلى عدم انتشار فطر الإرجوت بالزراعات المصرية أو ظهور أى حالات تسمم بسبب الفطر، وذلك لأنه لا ينمو بالمناخ المصرى، قائلا: "القمح المصاب بالإرجوت بيدخل مصر من 30 سنه ومشوفناش أى ظهور أو ضرر ليه".

وأوضح عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن القرار القديم بمنع استيراد القمح المصاب بأى نسبة بفطر الإرجوت، خاطئ ومستنفذ من وزير الزراعة، قائلا: "القرار القديم قلب علينا الدنيا بلا داعى".

وتابع عضو مجلس النواب، أن تداول القمح الذى يحتوى على نسبة 0.05% بفطر الإرجوت، يرجع إلى دراسات وأبحاث كثيرة، والتى تسمح بها جميع الدول، والتى لا تمثل خطورة على صحة الإنسان أو النبات.





الأكثر قراءة



print