الخميس، 02 مايو 2024 07:42 م

رئيس "القوى العاملة بالبرلمان": إخراج قانون "الخدمة المدنية" للنور أبرز إنجازات اللجنة

رئيس "القوى العاملة بالبرلمان": إخراج قانون "الخدمة المدنية" للنور أبرز إنجازات اللجنة جبالى المراغى رئيس لجنة القوى العاملة بالبرلمان
الأحد، 04 سبتمبر 2016 03:00 م
كتب محمود حسين
قال جبالى المراغى، رئيس لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إن اللجنة بذلت مجهودًا كبيرًا خلال فترة دور الانعقاد الأول واستطاعت إنجاز قوانين هامة على رأسها قانونى الخدمة المدنية وزيادة المعاشات والنقابات العمالية.

وأضاف "المراغى" لـ"برلمانى"، أن اللجنة رفضت القرار بقانون رقم 18 لسنة 2015 بإصدار قانون الخدمة المدنية فى بداية انعقاد المجلس لأنه كان مجحفًا بحقوق الموظفين والعاملين، وبعد تعديل القانون وتقديم الحكومة مشروعا آخر للخدمة المدنية، استجابت الحكومة لمطالب وتوصيات اللجنة وكل التعديلات التى طالب بها النواب، وانتصرت اللجنة لحقوق الموظفين.

وأشار إلى أن لجنة القوى العاملة رفعت نسبة العلاوة الدورية من 5% إلى 7% من الأجر الوظيفى، ووضعت مادة تنص على عدم تخفيض مرتبات العاملين بعد تطبيق "الخدمة المدنية" بحيث لا يقل عما كان يتقاضاه الموظف قبل العمل بالقانون، وكذلك أقرت اللجنة زيادة فى المعاشات بنسبة 10%، ورفعت هذه الزيادة من 75 جنيها إلى 125 جنيها كحد أدنى.

وأكد "المراغى"، أن اللجنة تضع فى أولوياتها الفترة المقبلة، إصدار قانون للمعاشات والتأمينات، وإنشاء هيئة مستقلة لإدارة أموال التأمينات، وستطالب الحكومة بمعرفة أوجه استغلالها.

وأضاف أن اللجنة نجحت فى حل مشكلة عمال شركة النيل لحليج الأقطان، وأعادتهم لأعمالهم حيث تقاضوا مرتباتهم المتأخرة، وستواصل اللجنة خلال دور الانعقاد الثانى تبنيها للقضايا العمالية ومشكلات العمال فى الشركات والمصانع المتعثرة وستكون هناك زيارات ميدانية على الواقع فى الشركات والمصانع لحل مشكلات العمال.


الأكثر قراءة



print