الأحد، 02 يونيو 2024 09:38 م

البرلمان يعلن الحرب على "الختان"..60 نائبًا يوقعون على مقترح بقانون لتشديد العقوبة

البرلمان يعلن الحرب على "الختان"..60 نائبًا يوقعون على مقترح بقانون لتشديد العقوبة مجلس النواب و9ختان الإناث
الخميس، 21 يوليو 2016 02:43 ص
كتبت سماح عبد الحميد
بعد تفاقم أزمة الختان فى الشارع المصرى ووصولها للبرلمان، بعد تصريحات النائب أحمد الطحاوى المثيرة، النائبة نادية هنرى، عضو مجلس النواب، وعضو اللجنة الاقتصادية، تقدمت بمقترح لمشروع قانون لتشديد العقوبة فى ختان الإناث .

ووقع على المقترح أكثر من ٦٠ نائبًا من ضمنهم، "هيثم الحزيرى، سحر صدقى، عماد جاد، حاتم باشات، إلهام المنشاوى، ماجد طوبيا، هانى نجيب، يسرى نجيب، خالد محمد عبد العزيز شعبان، مصطفى الجندى، إيهاب منصور، محمد العقاد، نشوى الديب، آمال طرابية، مرفت نبيل، شيرين فراج، منى جاب الله .

وجاء نص مقترح القانون:


المادة ٢٤٢ مكرر "يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد عن ثلاث سنوات وبغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تزيد عن خمسين ألف جنيه كل من شارك أو قام بجرح أو قطع أو استئصال جزء أول كل الأعضاء التناسلية الخارجية لأنثى بغرض إجراء ختان الإناث، أو شرع فى ذلك فإذا نشأ عن هذا الفعل عاهة مستديمة تكون العقوبة السجن المشدد، وإذا نتج عن هذا الفعل وفاة المجنى عليها تكون العقوبة السجن المؤبد .

ويعفى من العقوبات المقررة للجريمة المنصوص عليها فى المادة ٢٤٢ مكرر كل من بادر من الشركاء فى الجريمة غير الفاعل الأصلى بإبلاغ السلطات المختصة أو أدلى بمعلومات مفيدة فى الكشف عن الجريمة وفاعلها الأصلى وباقى الشركاء أو على مرتكبى جريمة أخرى مماثلة .

وشاركت نادية هنرى فى جلسة استماع فى لجنة الصحة أمس، حضرها ممثلين من المجلس القومى للمرأة والمجلس القومى للأمومة والطفولة والمجلس القومى للسكان، وتقدمت لهم بنسخة من القانون .
مستند (1)

مستند (2)

print