الأحد، 28 أبريل 2024 04:22 ص

سمير البطيخى تعليقًا على زيادة الأسعار: "ربنا يكون فى عون الشعب المصرى"

سمير البطيخى تعليقًا على زيادة الأسعار: "ربنا يكون فى عون الشعب المصرى" سمير البطيخى عضو مجلس النواب
الثلاثاء، 12 يوليو 2016 04:44 م
كتب مصطفى النجار
قال سمير البطيخى عضو مجلس النواب والخبير فى مجال التسويق، إن خفض سعر صرف الجنيه مقابل الدولار، وفقا لما ألمح له طارق عامر محافظ البنك المركزى منذ عدة أيام، يصب فى صالح الاقتصاد بشكل عام، وسيكون له أثر إيجابى على تنشيط السياحة والصادرات المصرية، مضيفًا: "ربنا يكون فى عون الشعب المصرى لأننا فى ظروف اقتصادية صعبة ولازم نشتغل أكتر عشان نعدى المرحلة دى".

وحول فشل سياسة تخفيض الجنيه فى مارس الماضى لتنشيط السياحة والصادرات، أوضح "البطيخى" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن ما عطل الاستفادة من القرار هو سقوط الطائرة الروسية بعد إقلاعها من شرم الشيخ، مؤكدًا أن السياحة الروسية سوف تعود لمصر فى إجازة الشتاء القادم، بعد الاتفاق على ذلك وكذلك سيكون تكلفة الرحلة من روسيا إلى مصر والإقامة أقل ثمنًا بعد تخفيض سعر الصرف.

ولفت النائب البرلمانى، إلى أن قبل يناير 2011 كان سعر صرف الدولار تقريبا 7.45 جنيه، وبعد عمليات التخفيض التى انتهجها البنك المركزى لتجاوز الأزمات الاقتصادية المتتالية وصل الأمر لما نراه اليوم.

وأكد أن التصدير من المتوقع أن يزداد لانخفاض تكلفة الإنتاج وبالتالى انخفاض قيمة المنتج النهائى على الزبون الخارجى، محذرًا من ارتفاع أسعار السلع المستوردة والتى تعتمد عليها مصر فى سد 80% من احتياجاتها من المنتجات تامة الصنع والخامات الصناعية.

وردًا على سؤال عن تقييم توجه الحكومة ممثلة فى وزارة التموين لتثبيت أسعار 10 سلع غذائية أساسية، قال النائب سمير البطيخى: "لو الدولار ارتفع من 9 إلى 10 جنيهات فى السوق الرسمى أى زيادة بمقدار 11% إلى 12% للتضخم"، متسائلًا: "الحكومة هتجيب منين فلوس لتثبيت الأسعار، فالمشكلة الأكبر أن السلع الأساسية مستوردة".

وتابع "سمير": المنتجون للدواجن واللحوم لديهم مشكلة فى توفير سعر الأعلاف والأدوية البيطرية، وكذلك مزارع الدواجن فيها مشاكل إذ ارتفع سعر الكيلو جرام بشكل ملحوظ وأيضًا كيلو اللحوم الحمراء وصل فى بعض الأحيان لـ110 جنيهات، بالتزامن مع زيادة أسعار الخدمات الأساسية المقدمة من الحكومة مثل أسعار الكهرباء والمياه.


print