الجمعة، 17 مايو 2024 02:03 م

السويدى: الحكومة لا تنفذ تعليمات الرئيس وعلينا دعم الصناعة المصرية.. وكيل "الاقتصادية": يجب تفعيل الحملة على أرض الواقع.. سمير: اجتماع السيسى بـ"إسماعيل" إشارة لحرص الدولة على جذب الاستثمار

النواب يطالبون بدعم المنتج المصرى

النواب يطالبون بدعم المنتج المصرى النواب يطالبون بدعم المنتج المصرى
الأربعاء، 29 يونيو 2016 12:00 ص
كتب محمد أبو عوض
عقد الرئيس عبد الفتاح السيسى، اجتماعا مع رئيس الحكومة المهندس شريف إسماعيل، ووزير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل، أمس الاثنين، فيما يبدو أنه فى إطار مراجعة الرئيس لسياسات الحكومة وبرامجها التنفيذية، إذ أعلن المتحدث باسم الرئاسة، عقب انتهاء الاجتماع، أنه جاء لمراجعة آليات العمل فى قطاع الصناعة والتجارة والاستثمار، واستعراض جهود الحكومة فى ترشيد الاستيراد وتعظيم التصدير، إلى جانب جذب الاستثمارات الخارجية المباشرة، وتشجيع التصنيع المحلى ودعم المنتجات المصرية.

عبد الفتاح السيسى

وسط جهود الحكومة المتواصلة، ومتابعة الرئيس الدائمة لخطط وبرامج العمل، يأتى دور أعضاء مجلس النواب، الذين ينتقدون كثيرًا من تصرفات وبرامج وقرارات الحكومة، والذين كان لهم آراء متنوعة فى التعليق على اجتماع الرئيس برئيس الحكومة ووزير التجارة، وأهداف الاجتماع ونتائجه.

محمد على: يجب تفعيل حملة شراء المنتج المصرى على أرض الواقع


فى البداية، قال محمد على، عضو مجلس النواب عن محافظة الجيزة ووكيل لجنة الشؤون الاقتصادية بالمجلس، إن حملة دعم شراء المنتج المصرى، التى تهدف إلى تشجيع المواطنين على شراء المنتجات المصرية، يجب تفعيلها على أرض الواقع، والخروج بها عن دائرة الإعلام.

محمد على وكيل لجنة الشؤون الاقتصادية

وتابع وكيل لجنة الشؤون الاقتصادية فى تصريحات لـ"برلمانى"، قائلاً: "الحكومة ليست لديها حلول عملية فى أغلب الأوقات، وما تملكه عبارة عن تصريحات إعلامية، وأكبر دليل على ذلك وجود عجز كبير بالموازنة العامة للدولة، وارتفاع الدين العام إلى أرقام قياسية، لذلك أدعو الحكومة إلى التحرك نحو التفكير خارج الصندوق وعدم الاعتماد على الحلول الكلاسيكية".

طلعت السويدى: الحكومة لا تنفذ تعليمات الرئيس.. وعلى النواب دعم حملة شراء المنتج المصرى


فى السياق ذاته، قال طلعت السويدى، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد بمحافظة الشرقية ورئيس لجنة الطاقة والبيئة بالمجلس، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى يسعى لجذب مزيد من الاستثمارات، من خلال عقد لقاءات مستمرة مع رئيس الحكومة ووزير الصناعة والتجارة.

طلعت السويدى

وأضاف "السويدى" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن لقاء الرئيس بوزير الصناعة والتجارة ورئيس الحكومة، يكشف عن أن هناك تعليمات لم تنفذها الحكومة، ما جعل من الضرورى استقبال الرئيس لرئيس الحكومة والوزير، لبحث تلك الموضوعات، متابعًا: "حملة دعم شراء المنتج المصرى، التى تهدف إلى تشجيع المواطنين على شراء المنتجات المصرية دعمًا للصناعة المصرية والاقتصاد الوطنى، أمر يجب أن يلقى دعمًا من كل نائب فى دائرته".

أحمد سمير: اجتماع السيسى برئيس الحكومة إشارة لحرص الدولة على جذب الاستثمارات


من جانبه، قال النائب أحمد سمير، عضو المجلس عن حزب مستقبل وطن بمحافظة الجيزة وأمين سر لجنة الصناعة، إن اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسى بالمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والمهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، يعطى إشارة واضحة إلى حرص الدولة على جذب مزيد من الاستثمار والاهتمام بالصناعة المحلية.

طارق قابيل

وأضاف عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن وأمين سر لجنة الصناعة، فى تصريح لــ"برلمانى"، أن الرئيس السيسى حريص على ترشيد الواردات وزيادة الصادرات، كهدف قومى تسعى الدولة إلى تحقيقه من خلال تعظيم المنتج القومى، سعيًا إلى النمو بالموازنة وتقليل نسبة العجز فى الميزان التجارى.

السيسى يجتمع برئيس الحكومة لاستعراض جهود ترشيد الواردات وزيادة الصادرات


كان الرئيس عبد الفتاح السيسى، قد اجتمع بالمهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، والمهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، فى إطار مناقشة واستعراض جهود وزارة التجارة وحركة الصادرات والواردات بالسوق المصرية.

وقال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية، إن وزير التجارة والصناعة عرض خلال الاجتماع نتائج جهود الوزارة فى ملف التجارة الخارجية والتنمية الصناعية، لا سيّما فيما يتعلق بترشيد الواردات وزيادة الصادرات كهدف قومى تسعى الدولة إلى تحقيقه، موضّحًا أن الوزير عرض خلال الاجتماع أيضًا، جهود إنشاء مدينة دمياط للأثاث والعمل على الانتهاء من تصميماتها، إذ تم تأسيس شركة دمياط للإدارة وتسويق الأثاث، والتى ستُعنى بإدارة مدينة دمياط للأثاث، كما تم إنشاء مركز تكنولوجيا الأثاث بدمياط، والذى سيقوم بإعداد الدراسات التسويقية لمُصنّعى الأثاث، واختبار الأثاث قبل تصديره، فضلاً عن المساهمة فى فتح أسواق جديدة للأثاث المصرى فى مختلف دول العالم، وسيضم المركز مؤسسة تعليمية وأكاديمية للتصميم والابتكار.

طارق قابيل: جهود الوزارة نجحت فى ترشيد الواردات بقيمة 4.52 مليار دولار


وفى سياق متصل، أشار وزير التجارة والصناعة، المهندس طارق قابيل، إلى حملة دعم شراء المنتج المصرى، التى تهدف لتشجيع المواطنين على شراء المنتجات المصرية دعمًا للصناعة المصرية والاقتصاد الوطنى، مضيفًا: "تلك الجهود أسفرت عن النجاح فى ترشيد الواردات بقيمة 4.52 مليار دولار خلال الفترة من يناير إلى أبريل 2016، وزيادة الصادرات بقيمة 260 مليون دولار خلال الفترة من يناير إلى مايو 2016"، موضّحًا أن الصادرات المصرية حققت زيادة متوالية خلال الشهور الأربعة الماضية، بعد أن شهدت انخفاضًا على مدار 15 شهرًا.

كما تم إنشاء مركز تكنولوجيا الأثاث بدمياط، والذى سيقوم بإعداد الدراسات التسويقية لمصنعى الأثاث، واختبار الأثاث قبل تصديره، فضلاً عن المساهمة فى فتح أسواق جديدة للأثاث المصرى فى مختلف دول العالم، وسيضم المركز مؤسسة تعليمية وأكاديمية للتصميم والابتكار.

وعرض الوزير كذلك لجهود إنشاء مدينة الجلود بـ"الروبيكى"، والتى سيتم الانتهاء من إنشاء المرحلة الأولى منها خلال شهر يوليو المقبل، مشيرًا إلى أن هذه المدينة ستكون لها آثار إيجابية على الأصعدة البيئية والاجتماعية والاقتصادية، إذ سيتم نقل المدابغ إليها من منطقة سور مجرى العيون، ومن ثم ستساهم فى تخفيف حدة التلوث، وإيجاد حل نهائى لمشكلة صرف مياه المدابغ، فضلاً عن أنها سترتقى بجودة المصنوعات الجلدية المصرية بما سيساهم فى دعم الاقتصاد الوطنى، لافتًا إلى أن الوزارة قدمت طلبًا لشراء معدات المدابغ النموذجية فى إطار تجهيز هذه المدابغ بطريقة حديثة وآمنة.


الأكثر قراءة



print