الإثنين، 13 مايو 2024 09:07 ص

نواب يشنون هجوما حادا على قطر رفضا لبيانها ضد الحكم على "مرسى"..سلامة الجوهرى: دع القافلة تسير والكلاب تعوى..أسامة شرشر يطالب بسحب السفير المصرى من قطر.. إمبابى: الدوحة تتجسس على العرب

نواب: قطر مأوى الإرهاب

نواب: قطر مأوى الإرهاب نواب: قطر مأوى للإرهاب
الإثنين، 20 يونيو 2016 09:00 ص
كتب حسين العمدة
هاجم عدد من أعضاء مجلس النواب دولة قطر بعدما أصدرت وزارة خارجيتها بيانا استنكرت فيه حكم محكمة جنايات القاهرة الذى صدر أمس، على محمد مرسى الرئيس المعزول، بحبسه "40 عاما" فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ"التخابر مع قطر"، بعد أن تم توجيه الاتهام إلى "مرسى" وسكرتير رئاسة الجمهورية أمين الصيرفى ومجموعة من معاونية، بالتورط فى تهريب وثائق تخص بالأمن القومى المصرى.

تميم 600432-01-02 (2) copy

سلامة الجوهرى: تدخل قطر فى الشؤون الداخلية للدولة المصرية مرفوض تمامًا


ورفض سلامة الجوهرى، عضو مجلس النواب ولجنة الدفاع والأمن القومى، بيان وزارة الخارجية القطرية، مشيرًا إلى أن التدخل فى الشؤون الداخلية للدولة المصرية مرفوض تمامًا ويعد سلوكًا غير ملائم، ويتنافى مع العلاقات بين الدول، فضلاً عن أن مصر لن تسمح بهذا التدخل.

سلامة الجوهرى copy

وأضاف "الجوهرى"، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن دولة قطر تقوم بالتحريض على مصر لأنها ترعى الإرهاب وتدافع عنه فضلاً عن أنها تورطت فى تلك القضية بتلقى وثائق تخص الأمن القومى المصرى من المعزول "مرسى" ومعاونيه وإعطائهم أموالا مقابل تلك الوثائق، مشيرًا إلى أن القضاء المصرى حكمه عادل ضد هؤلاء الإرهابيين الذين كانوا يحكمون الدولة المصرية ولابد أن يكون مصيرهم السجن والإعدام لأنهم أفشوا أسرار بلادنا للخارج، وخصوصًا أن قاضى المحكمة فى مقدمة الحكم صرح بأن الذى يبيع وطنه يبيع عرضه ومرسى باع كل حاجة.

وأوضح عضو مجلس النواب، أن قطر ليس دولة ولكنها دويلة وهى مساحتها بقدر منطقة شبرا فى مصر ويجب على الجانب المصرى بأن يتجاهلها ولا ينساق وراءها، قائلاً: "دع القافلة تسير والكلاب تعوى ونستمر فى تطورنا فى المشاريع وتطوير بلادنا ومش قطر اللى هناخد ضدها قرارات ولا دخول معها فى صراعات، وفضلاً عن أنها مدعومة من الغرب وأمريكا تستخدمها كأداة للتحرك فى الشرق الأوسط وهى دولة مش هتتعدل عمرها بسبب أميرها الغير متزن، ويجب على الإعلام المصرى أن ينشر عبر جميع وسائله فى العالم كله مدى الإجرام الذى ارتكبته جماعة الإخوان الإرهابية على أيدى محمد مرسى ومعاونيه من خيانتها فى حق الدولة المصرية وشعبها".

يذكر أن وزارةُ الخارجية القطرية أطلقت بيان تستنكر فيه الحكم على "مرسى"، رفضت فيه الزج باسم قطر فى الحكم الذى أصدرته المحكمة، فيما زعم مدير المكتب الإعلامى بوزارة الخارجية القطرية السفير أحمد الرميحى، أن الحكم الصادر عن المحكمة يجافى العدالة ويفتقر الحقائق متضمنًا ما وصفه بـ"اتهامات تخالف سياسة دولة قطر تجاه جميع الدول الشقيقة ومن بينها مصر"، معربًا عن رفضه توجيه تهمة التخابر مع قطر الموجهة لـ"مرسى" والمتهمين معه، وادعى المسؤول القطرى أن الأحكام "تفتقر إلى العدالة بمفهومها السليم والتى تؤسس على أسباب لا علاقة لها بالقانون، على حد قوله.

أسامه شرشر: قطر دولة متطرفة تأوى الإرهاب وتحتضنه فى الوطن العربى


فيما قال أسامة شرشر، عضو لجنة الشئون العربية بالبرلمان، إن تعليق دولة قطر على حكام محكمة جنايات القاهرة، يؤكد أنها دولة متطرفة تأوى الإرهاب وتحتضنه فى الوطن العربى وتقوم بالتحريض على الدول العربية من أجل تدمير المنطقة، فضلاً عن أن التدخل فى الشئون الداخلية المصرية يعد انتهاكا حقيقيا لكل المواثيق والمعايير الدولية.

أسامة شرشر copy

واستطرد شرشر، أن دفاع قطر عن جماعة الإخوان الإرهابية يدل على العلاقة المتطرفة بينهم، وتابع محذرًا الدولة القطرية من التعليق على أحكام القضاء المصرى، قائلاً: "يجب على قطر احترام نفسها كدولة صغيرة ومتلعبش مع الكبار".

وتابع عضو لجنة الشئون العربية أنه يكن كل الاحترام والتقدير والمودة للشعب القطرى المظلوم والمحكوم عليه بعدم التحدث فى السياسية، وطالب الخارجية المصرية بالتحرك تجاه الدولة القطرية ليس بالطريقة الدبلوماسية، ولكن بسحب السفير اعتراضًا على التدخل فى أحكام القضاء، وعرض الأمر على جامعة الدول العربية لأخذ موقف عربى ضد قطر.

نائب عن "مستقبل وطن": استنكار قطر "تهريج ولازم يعرفوا حجمهم"


فيما وصف أحمد أمبابى، عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن وعضو لجنة الشئون العربية، استنكار دولة قطر بـ"التهريج ولازم يعرفوا حجمهم"، مشيرًا إلى أن دولة قطر تعمل لحساب الغرب وتحركها بعض الدول مثل "أمريكا" وغيرها، من أجل التحريض ضد مصر.

محاكمة مرسي تصوير خالد كامل محرر عامر مصطفي 3-3-2016‎ (15) copy

وأضاف عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن وعضو لجنة الشئون العربية، ، أن الدوحة عميلة لدول أجنبية للتجسس على العرب والتحريض عليهم داخل منطقة الشرق الأوسط فضلا عن أنها تأوى تنظيم الإخوان الإرهابى الذى يقوم بتدمير مصر والقيام بعمليات إرهابية لتدمير مؤسسات الدوله، مؤكدًا أنها تسعى إلى هدم المنطقة العربية بالكامل وتخريب مصر على وجه التحديد لأنها تمثل قلب الوطن العربى.

وتابع "إمبابى": "قضية التخابر الذى اتهم فيها الرئيس المعزول و10 آخرين أكدت انتصار الدولة المصرية على الخائنين وعدالة القضاء المصرى لتحقيق السيادة فى الدولة، موضحا: أنه كان يتمنى إعدام مرسى لتسريب مستندات تخص الأمن القومى المصرى، وليس حبسه.

"هيثم الحريرى": تدخل قطر فى أحكام القضاء المصرى يتنافى مع مبادئ العلاقات بين الدول


من جانبه استنكر هيثم الحريرى، عضو مجلس النواب عن دائرة محرم بك بمحافظة الاسكندرية، بيان وزارة الخارجية القطرية ردا على حكم محكمة جنايات القاهرة الذى صدر أمس السبت بمعاقبة الرئيس المعزول محمد مرسى وآخرين بالسجن والإعدام فى "التخابر مع قطر"، كما وصف الحريرى بأن تدخل قطر فى الشئون الداخلية للدولة المصرية شىء غير مقبول على الإطلاق وسلوك غير ملائم ولا يصح ويتنافى مع مبادئ العلاقات بين الدول.

هيثم ابو العز الحريرى copy

وأضاف عضو مجلس النواب عن دائرة محرم بك بمحافظة الإسكندرية، أن كل ما يتعلق بالقضاء المصرى يخص المصريين فقط ولا يحق لدولة قطر أن تعلق أو تعترض ولا لغيرها على أحكام القضاء المصرى العادل الشامخ، متابعا: "نحن كمجلس نواب عن الشعب المصرى نرفض أى تدخل من أى دولة عربية أو أجنبية، فضلاً عن أن يحق لأى مواطن حكم علية من القضاء المصرى أن يتبع الدرجات فى التقاضى".

وأوضح "الحريرى"، أن الحكم على "مرسى" ومعاونيه من الممكن الطعن عليه بعد صدور حيثياته أمام محكمة النقض فإذا قبلته ستعاد محاكمة المتهمين وإذا رفضته أصبح الحكم نهائيا وباتا وواجب التنفيذ، مشيرًا إلى أنه يجب مواجهة بيان الخارجية القطريه بالوسائل الدبلوماسية عن طريق وزارة الخارجية المصرية لكونها مشكلة دبلوماسية.


print