الأحد، 05 مايو 2024 04:55 م

انتفاضة برلمانية بسبب أزمة فساد الصوامع.. وكيل "الاقتصادية": "التموين والزراعة" تغرقان فى بحر من الفساد.. وفؤاد حسب الله: طالبنا وزير الزراعة بتوريد القمح بالجمعيات الزراعية ولم يستجب

"صوامع القمح" تنفجر فى وجه الحكومة

"صوامع القمح" تنفجر فى وجه الحكومة "صوامع القمح" تنفجر فى وجه الحكومة
السبت، 18 يونيو 2016 03:00 م
كتب محمد أبوعوض
فور إعلان وزارة الداخلية ملاحقتها عدد من أصحاب صوامع القمح الذين يتلاعبون فى الأرقام للاستيلاء على أموال الدعم، بعد الكشف عن العديد من قضايا الفساد فى العبور وقليوب وطوخ بالقليوبية، ومنشأة القناطر فى الجيزة هاجم عدد من النواب وزيرى التموين والزراعة والحكومة.

البوم زيارة وزير الزراعة محافظة بنى سويف 21-5-2014 (13) copy

وكيل الاقتصادية: "التموين والزراعة" تغرقان فى بحر من الفساد بأزمة القمح


فى البداية قال محمد على، عضو مجلس النواب عن محافظة الجيزة، ووكيل لجنة الشئون الاقتصادية، إن وزارة التموين والزراعة تغرق فى بحر من الفساد فيما يخص أزمة توريد القمح منذ فترة طويلة، وأكبر دليل على ذلك ما تم إعلانه من وجود إهدار للمال العام يصل إلى ما يقرب من 229 مليون جنيه فى فساد توريد القمح.

وأضاف وكيل لجنة الشئون الاقتصادية فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، إن قضية توريد القمح كشف مافيا التلاعب بقوت وأرواح المصريين، ويجب على الحكومة إيجاد آلية جديدة لكشف المتورطين فيها مهما كان المسئول عنها.

وأوضح على، أنه سوف يطالب بلجنة مشتركة تضم فى عدد أعضاء لجنتى الزراعة والاقتصادية تقوم بزيارات إلى أرض الواقع إلى صوامع القمح للوقوف على حقيقة الأرقام التى تصدرها وزارتا التموين والزراعة حول توريد القمح.

فؤاد حسب الله - الغربية copy

رائف تمراز: طالبت رئيس الوزراء بإقالة وزير الزراعة أكثر من مرة لفشله فى إدارة الوزارة


قال رائف تمراز، عضو مجلس النواب ووكيل لجنة الزراعة، إنه طالب المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، بإقالة الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أكثر من مرة لفشله فى إدارة الملفات داخل الوزارة بشكل سليم وصحيح.

وأضاف وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، إن وزير الزراعة الدكتور عصام فايد ليس لديه خبرة إدارة الملفات، سوف ننظر فى حقيقة الأرقام الخاصة بتوريد القمح مرة أخرى فى أسرع وقت.

وأوضح تمراز، أن مصر فيها خزائن الأرض وده كلام سيدنا يوسف فى القرآن الكريم، والمشكلة عندنا فى إدارة كل شىء، والحمد لله عندنا جهاز رقابة إدارية بتكشف الفاسدين فى الوزارات المختلفة.

رائف تمراز copy

أبو خضرة: الفساد وصل لمرحلة خطيرة ومصر عاشت حالة من الترهل الإدارى السنوات الماضية


قال فايز أبو خضرة، عضو مجلس النواب عن محافظة الشرقية، إن الفساد فى الوزارات وصل لمرحلة خطيرة وأكبر دليل كشف جهاز الرقابة الإدارية تلاعب العاملين بالصوامع والمطاحن بالقمح، وهذا معناه أن الأرقام، التى تحدث عنها وزيرا الزراعة والتموين عن وصولنا إلى ما يقرب 5 ملايين طن غير صحيح.

فايز أبو خضرة copy

وأضاف عضو مجلس النواب عن حزب الوفد بمحافظة الشرقية فى تصريحات لـ"برلمانى" أن مصر عاشت حالة من الترهل الإدارى والرقابى فى السنوات الماضية، مما تسبب فى تلاعب الموظفين بأهم محصول أو سلعة استراتيجية تهم أرواح المواطنين، موضحًا أنه على شرطة التموين توجيه حملات تموينية متكررة تستهدف مسئول صوامع القمح وضبط المتلاعبين فى أرصدة القمح ومحاربة الفساد فى الأيام القادمة.

خالد حنفى copy

فؤاد حسب الله: الشون الخاصة سبب التلاعب بأموال توريد القمح وطالبنا بإلغائها


علق النائب فؤاد حسب الله، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، على ضبط أحد أصحاب الشون الخاصة وأعضاء لجنة توريد القمح بالشون، من الاستيلاء على مبالغ مالية ضخمة، من خلال تحرير محاضر استلام قمح وهمية، قائلًا "طالبنا وزير الزراعة أكثر من مرة بتوريد القمح بالجمعيات الزراعية وإلغاء التوريد بالشون الخاصة، لأنها سبب كل اللى أحنا فيه".

وأضاف "حسب الله" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن لجنة توريد القمح بالشون المتمثلة فى مندوبى وزارة الزراعة والتموين ومسؤول الشون، هم المسؤولين أمام الحكومة والشعب، عن التلاعب بنسب توريد القمح بهدف التربح من عملية التوريد الوهمية.

كما أكد حسب الله، إن عملية توريد المحاصيل الأستراتيجية تخضع لضوابط صارمة، لكن يوجد بها بعض الثغرات التى يستغلها بعض الأفراد، مؤكدًا أن السبب الرئيسى فى عملية الاستيلاء على أموال القمح هو أعطاء التصاريح لاستلام الشون الخاصة القمح من الفلاحين.

إلغاء توريد القمح للشون الخاصة


وطالب عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، بعمل وزارة الزراعة والتموين على إعادة حصر جميع الشون، والتأكد من تطابق الكمية الموجودة مع محاضر الاستلام، وضمان جودة القمح المحلى، وإلغاء توريد القمح للشون الخاصة، بالإضافة إلى محاكمة جميع المتورطين بالاستيلاء على أموال القمح، وتوقيع عقوبات رادعة ليكونوا عبرة لغيرهم، واسترداد قيمة المبالغ التى استولوا عليها.

كان مصدر أمنى صرح، أن شرطة التموين تلاحق مسئولى صومعات القمح، الذين يتلاعبون فى الأرقام للاستيلاء على أموال الدعم، بعد الكشف عن العديد من قضايا الفساد فى العبور وقليوب وطوخ بالقليوبية، ومنشأة القناطر فى الجيزة.

وتبين أن المسئولين استولوا على ملايين الجنيهات، عقب تلاعبهم فى أرصدة الأقماح المحلية توريد موسم 2016 المدعمة من قبل الدولة، عن طريق إثبات كميات بالدفاتر وإصدار إذن إضافى لها على خلاف الحقيقة، مما يؤثر بالسلب على الاقتصاد القومى للبلاد، متربحين جراء ذلك، ومهدرين أموالًا من الدعم الذى توفره الدولة لمحدودى الدخل.

وشدد اللواء حسنى زكى، مساعد وزير الداخلية، مدير الإدارة العامة لشرطة التموين على توجيه حملات تموينية متكررة لاستهداف مسئولى صومعات القمح، وضبط المتلاعبين فى أرصدة القمح ومحاربة الفساد.


الأكثر قراءة



print