الثلاثاء، 14 مايو 2024 11:34 م

أعضاء البرلمان يطالبون بتفعيل قوانين الرقابة على الأسواق.. ويحملون وزارة التموين مسؤولية انفلات الأسعار .. ونائبة تتوقع ضبط الأسواق خلال الفترة القادمة بشكل أكثر صرامة

النواب يحاربون غلاء الأسعار

النواب يحاربون غلاء الأسعار النواب يحاربون غلاء الأسعار
الأربعاء، 15 يونيو 2016 08:00 ص
كتب مصطفى النجار
"الأسعار كل يوم فى الطالع".. بهذه العبارة يعبر المواطن المصرى عن زيادة الأسعار المستمر للسلع الاستراتيجية والأساسية، فى ظل إعلان الحكومة عن تقديم سلع استهلاكية مدعمة، وبين مؤيد ومعارض لأسلوب تعامل الحكومة ممثلة فى وزارة التموين مع أزمة الغلاء، رصد "برلمانى" ردود فعل أعضاء مجلس النواب.
خالد حنفى

أرجع عمرو الجوهرى النائب عمرو الجوهرى، عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب عن دائرة الساحل، ارتفاع الأسعار بسبب تدهور الرقابة على الأسواق وعدم وضوح رؤية الحكومة فى تطبيقها رغم وجود التشريعات اللازمة لذلك إن كانت الحكومة جادة فى تفعيل الرقابة على الأسواق، وضع خطة وتحديد جدول زمنى لها والبدء من اليوم قبل الغد، لأن ارتفاع الأسعار فى تزايد مستمرة ويجب على الحكومة وقف هذا الجنون فى الأسعار.
عمرو الجوهرى (4)

غادة عجمى: الحكومة جادة فى العمل على تنفيذ برنامج الرئيس السيسى للاستقرار الاجتماعى


من جانبها، قالت غادة عجمى عضو مجلس النواب عن المصريين فى الخارج، توقعت أن يتم ضبط الأسواق خلال الفترة القادمة بشكل أكثر صرامة، مرجعة انفلات الأسعار إلى خروج البلاد من عدد كبير من الأزمات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، والتى جعلت الدولة فى انفلات عام خلال السنوات القليلة الماضية.
غادة عجمى

وأكدت غادة عجمى، أن الحكومة جادة فى العمل على تنفيذ برنامج الرئيس عبد الفتاح السيسى، والذى يهدف لترسيخ الاستقرار الاجتماعى، ومكافحة الفساد وفرض القانون.

محمد عبد الحميد يطالب بتفعيل دور وزارة التموين فى الرقابة على الأسواق


طالب محمد على عبد الحميد، وكيل لجنة الشؤون الاقتصادية بالبرلمان، بتفعيل دور وزارة التموين فى الرقابة على الأسواق والسلع، منتقدًا أدائها فيما يخص أزمة ارتفاع الأسعار، موضّحًا: "لا توجد رقابة على الأسواق، ولإحكام الرقابة الفعالة لا نحتاج لتشريعات.. بل نحتاج منع تقاعس وزارة التموين".
محمد على عبد الحميد

وأشار عبد الحميد، إلى أن ارتفاع أسعار السلع منذ بداية شهر رمضان، سببه الاعتماد على استيراد الكثير من السلع فى ظل نقص الدولار من السوق المحلى، مضيفًا أن هناك سِلَعًا أخرى، لها ارتباط غير مباشر بالدولار، يزيد التجار من أسعارها بسبب جشعهم، خصوصًا فى رمضان والأعياد والمناسبات.

وطالب وكيل لجنة الشؤون الاقتصادية، بضرورة تحكم الدولة لوقف جشع التجار من خلال الأذرع والأدوات الاقتصادية المتنوعة، عبر زيادة المعروض من سلع معينة عبر منافذها.

سحر صدقى: مقاطعة اللحوم واستبدالها بالدواجن يخفض أسعارها لقلة الطلب


اقترحت النائبة سحر صدقى عضو مجلس النواب، إطلاق حملة لمقاطعة شراء اللحوم الحمراء واستبدالها بالدواجن، لتقليل الطلب عليها بعد أن وصل سعر بعضها إلى 80 و90 جنيهًا للكيلو الواحد، ما سيؤدى لخفض أسعارها لقلة الطلب عليها ومواجهة الغلاء.
سحر صدقى

وأضافت سحر صدقى فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن الدولة تسعى بكل جهد عبر أجهزتها ومؤسساتها لتحقيق الاستقرار والأمن الاجتماعى، إذ قامت المخابرات العامة بتوزع سلع شهر رمضان على المواطنين، كذلك تقوم القوات المسلحة بتوزيع السلع بأسعار مدعمة عبر منافذها المنتشرة على مستوى الجمهورية، والتى وصل فيها سعر كيلو اللحوم لـ 30 جنيهًا بدلًا من سعره فى السوق الحر البالغ 80 جنيهًا، وأيضًا يتم تقديم خصومات على الدواجن والصلصة والمكرونة والأرز وغيرها من السلع.

وحول زيادة أسعار الخضراوات، تساءلت النائبة سحر صدقى، عن سبب ارتفاع سعر الليمون، قائلة: "أهو ده لا مرتبط بسعر دولار ولا بنستورده".

سعيد شبايك: الحكومة تحاول إعطاء الناس مسكنات لتهدئتهم من خلال توزيع سلع مدعمة


أكد سعيد شبايك عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، أن الحكومة تحاول وقف موجة ارتفاع الأسعار عن طريق طرح سلع بالمجمعات الاستهلاكية، لكن هذه السلع "مش هتكفى الشعب كله" -على حد وصفه.
سعيد شبابيك

وأضاف شبايك فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن موجة الغلاء ثلث منها بسبب أزمة نقص الدولار وارتفاع سعر صرفه ومقابل الجنيه، أما ثلثى موجة الغلاء بسبب جشع التجار.

وأوضح أن سعر صرف الدولار سيثبت عند سعره الحالى ويتحرك بين نصف جنيه صعودًا وهبوطًا، مضيفًا أنه من الواضح أن يظل مستوى الأسعار عند وضعه الحالى، ومن جانبها الحكومة تحاول إعطاء الناس مسكنات لتهدئتهم فقط من خلال توزيع سلع مدعمة، والله يكون فى عون الجميع.


print